تمثل الحملات التسويقية أحد أهم الخطط التي يتم وضعها بشكلٍ خاص وذلك للترويج لأحد الخدمات أو المنتجات وذلك عبر أحد أنواع الوسائل المختلفة والتي من أبرزها السلسلة التي تتكون من مجموعة من الإعلانات ولكنها تحمل العديد من السمات المتشابهة بأفكار متنوعة لذات المنتج أو الخدمة.
أشهر الحملات التسويقية الناجحة
قدمت العديد من الشركات والمؤسسات الحملات التسويقية بأفكارها المختلفة وذلك لتحقيق أهدافها التي تأمل في الوصول إليها، ومن أشهر تلك الحملات:
- حملة Airbnb: قامت هذه الحملة على هدف زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بها لدى الجماهير وخاصةً الأشخاص المهتمين بالسفر والإقامة الذين يقومون بحجز مكان للإقامة على منصات التواصل الاجتماعي على الإنترنت والتسويق بالبريد الإلكتروني حيث حققت هذه الحملة زيادة الوعي بالعلامة التجارية وذلك بنسبة 15٪ وزيادة بنسبة 6٪ في زيادة الزيارات للموقع الالكتروني.
- حملة Coca–Cola: استخدمت شركة Coca-Cola في حملتها الكثير من الإعلانات وذلك من خلال خططها التسويقية وتحليل سلوك وتفضيلات مستخدميها حيث استخدمت الشركة إستراتيجيات عروض الأسعار والذي أدى إلى تحسين معدلات الربح.
- حملة Nike: حاولت هذه الحملة زيادة الوعي بالعلامة التجارية وكذلك المشاركة والمبيعات وقد اتبعت الحملة أثناء سعيها لتحقيق أهدافها وكذلك من خلال التحسين الديناميكي للإبداع والذي تم تخصيصه إعلاناتها.
- حملة ماكدونالدز: استخدمت شركة ماكدونالدز أثناء التخطيط حملتها التسويقية تصميمات الإعلانات التي تم تصميمها لتتناسب مع كافة احتياجات وسلوك المستهدفين مما أدى إلى زيادة عدد الزيارات والمبيعات لمنتجاتها وقد ساعدها ذلك من تحسين علامتها التجارية.
خطوات إعداد الحملة التسويقية الناجحة
يعتبر التخطيط للحملات التسويقية من أهم الأمور في إعدادها التي توضح مدى نجاح وتتمثل خطوات إعداد الحملة التسويقية الناجحة في النقاط التالية:
- تحديد هدف الحملة التسويقية: تقوم هذه الخطوة على أحد الأهداف المحددة التي تكون قابلة للقياس بحيث يكون الهدف منها هو جمع أكبر عدد من إنشاء المستهدفين وأن يضع حلولاً للمشاكل التي سوف يواجهها أثناء التخطيط لحملته التسويقية.
- تحديد الجمهور المستهدف: يحاول صاحب المنتجات أو الخدمات في هذه الخطوة التعرف على رغبات واهتمامات الجمهور وما هي المشكلات التي يوجهونها والبحث عن حلٍ لها وذلك لتحقيق رغباتهم المختلفة.
- اختيار مفهوم الحملة التسويقية وتحديد رسالة لها: يجب عند تخطيط الحملات التسويقية وضع رسالة ورؤية إبداعية وذلك من الناحية البصرية بتصاميم جذابة للجمهور المستهدف ولكن بشرط المحافظة على هوية الحملة التسويقية الخاصة به.
- تعيين الجدول الزمني للحملة واختيار القنوات المديرة لها: يمكن أن يساعد تحديد الموعد النهائي للحملة مخططها في الترويج لها بشكلٍ أفضل وذلك تحديد القنوات التي تديرها كالراديو أو السوشيال ميديا.
- تقييم الحملة التسويقية: تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات بعد نجاحها فمن خلالها يتم قياس بيانات الحملة وتحليل الرؤية والميزانيات التي توصلت إليها الحملة التسويقية.
أهمية الحملات التسويقية
هناك العديد من الأهميات التي تجعل الحملات التسويقية ذات أهمية كبيرة والتي من أبرزها:
- إعلام الجمهور المستهدف بالمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة أو المؤسسة وإبراز مزايا كل ما تقدمه إلى جانب تسليط الضوء على الخصومات والعروض التي تقدمها.
- تحقيق أعلى نسبة ممكنة من الإيرادات والتي تساعد على زيادة المبيعات والأرباح ومنافسة الشركات التي تعمل في ذات المجال.
- تسليط الضوء على مزايا المنتجات والخدمات إلى جانب جذب العديد من المستهدفين الجدد وكذلك الاحتفاظ بالمستهدفين القدامى.
- زيادة وعي الجماهير بالعلامة التجارية نحو أحد المنتجات أو الخدمات وذلك من خلال أحد الاستراتيجيات والأفكار التسويقية لتلك المنتجات أو الخدمات.
تساعد الحملات التسويقية الناجحة على وصول الشركات والمؤسسات لأكبر عدد ممكن من الجماهير وجذبها إلى منتجاتها وخدماتها وبالتالي تحقيق أعلى نسب مبيعات وأرباح لها.