هل تتساءل عن أفضل برنامج لإدارة المحلات التجارية؟ جميعنا يعرف أن إدارة المحلات التجارية وخاصةً تلك التي يكون لها أكثر من فرع بالطريقة اليدوية أو الورقية التقليدية بات أمرًا مرهقًا وكثيرًا ما تتعدد وتتكرر فيه الأخطاء، لذلك يحتاج أصحاب هذه المحلات إلى برنامج بنظام إلكتروني محكم ودقيق لمساعدتهم في إدارة وإنجاز أعمالهم دون أي أخطاء، لذلك سنتعرف من خلال موقعنا اليوم إلى أفضل البرامج التي يمكن الاعتماد عليها لإدارة المحلات التجارية.
أفضل برنامج لإدارة المحلات التجارية
جدول المحتويات
يوجد العديد من البرامج الهامة التي يحتاج إليها أصحاب المحلات، وتكون آمنة في استخدمها، إليكم اهم هذه البرامج:
1– برنامج الخوارزمي لنقاط البيع POS
يعد برنامج الخوارزمي من أفضل برامج إدارة نقاط البيع لكونه يتيح إمكانية إدارة الحسابات والمخازن، هذا إلى جانب شؤون الموظفين ومن بين مميزات هذا التطبيق:
- إمكانية تسجيل عدد كبير من الأصناف.
- إمكانية تسجيل المخازن وتحديد الشخص المسؤول عن كل مخزن.
- تسجيل التحويلات التي تتم بين المخازن.
- دعم نظام الفواتير الخاصة بضريبة القيمة المضافة.
- البرنامج مجاني تمامًا للمحلات.
- سهولة تسجيل تصدير واستيراد الأصناف في شيت إكسل.
- عمل جرد للمخازن عن طريق الباركود.
- تسجيل قائمة الأصول ورأس المال.
- تسويق كميات كبيرة من الأصناف.
- معرفة الخزائن والبنوك والشيكات والقروض وتسجيلها.
- إدارة الأصناف وأقسامها من حيث الحسابات والمبيعات والمشتريات.
- إدارة شؤون الموظفين من حضور وانصراف واجازات.
- دعم حسابات القروض البنكية وإدارة نظام الأقساط.
- البرنامج يعمل بشكل متكامل مع نظام الإدارة المحاسبية.
- دعم ضريبة القيمة المضافة بشكل كامل.
- إمكانية الحصول على أكثر من 300 تقرير مفصل لمتابعة سير العمل.
- عمل ميزانية لتحديد صلاحيات المستخدمين حسب البرنامج ووفقًا لطبيعة عملهم.
- توفير فواتير المبيعات والمشتريات.
- تسجيل وأرشفة فواتير الموردين.
- عرض الأسعار وإصدار إيصالات تسجيل المبيعات.
- معرفة أسعار السلع كاملة.
- ربط جميع الفروع بقاعدة بيانات واحدة.
- تسجيل العملاء والموردين والمندوبين من خلاله.
- توفير دعم فني وتحديث مستمر للبرنامج.
طريقة استخدام برنامج الخوارزمي لنقاط البيع POS
يمكن استخدام برنامج الخوارزمي لنقاط البيع في العديد من الأنشطة التجارية المختلفة داخل الشركات والمحلات والمؤسسات، ومن الأمور التي يمكن إدارتها من خلاله:
- برنامج إدارة مكاتب وأدوات مدرسية.
- إدارة المحلات التجارية.
- حسابات المخازن.
- الكاشير والمبيعات.
- محلات السوبر ماركت والهايبر.
- معارض الأجهزة المنزلية والأدوات المنزلية والكهربائية.
- التوكيلات التجارية والموزعين.
- محلات الذهب والمجوهرات.
- محلات ومعارض قطع الغيار الخاصة بالموتوسيكلات.
- محلات ومكاتب الأحذية والجلود.
- شركات المستلزمات الطبية.
- إدارة شركات فلاتر المياه.
- إدارة مراكز وشركات الصيانة.
- محلات العطور والمفروشات.
- محلات العطارة.
- محلات ومعارض النظارات.
- معارض الأدوات الصحية.
- تجارة المواد الغذائية.
- معارض الدهانات والبويات.
- إدارة الأقساط للمحلات والشركات.
- إدارة شركات التكييف.
- محلات الكمبيوتر ومحلات الموبايل.
- المحلات التجارية الصغيرة.
- محلات مستحضرات التجميل.
- مكاتب الملابس ومحلات الملابس.
- محلات الأجهزة الرياضية.
- معرض الإطارات والبطاريات.
- مصنعات اللحوم والأغذية.
- شركات الاستيراد والتصدير.
- معارض الأثاث ومستلزمات الكتب.
- معارض قطع الغيار والكماليات.
- محلات الاكسسوارات والهدايا.
2- برنامج الخوارزمي لإدارة المنشآت ERP
هذا البرنامج يعد من أهم وأفضل البرامج في مجال إدارة الأعمال المحاسبية ويستخدم عبر الإنترنت، لكونه قادر على إدارة عدد غير محدود من العملاء عن بعد ومن المهام التي يقدر البرنامج على تنفيذها:
- تخصيص الفواتير المطلوبة.
- عمل بار كود لكل سلعة.
- إدارة المخازن والمتاجر الإلكترونية الكبرى.
- البرنامج مجاني تمامًا مما يعني أنه لا يلزم دفع رسوم اشتراك لاستخدامه.
- يمكن لـ 20 عميل استخدام البرنامج في نفس الوقت باشتراك شهري قيمته 3 دولار.
- سهولة عمليات الدفع إما من خلال البطاقة الائتمانية أو بحساب باي بال.
- يتوفر دعم فني ممتاز.
- البرنامج يقدم درجة عالية من حماية المعلومات.
- يتمتع البرنامج بتصميم فريد ويتضمن قوائم خاصة بعمليات البيع والشراء ويدعم اللغة العربية.
- سهولة إدارة المطاعم والكافيهات والمكاتب من خلاله.
- يمكن الاستعانة بالبرنامج في إدارة المصانع مثل مصانع الملابس والمسامير والبلاستيك.
- توفير تظام لإدارة المخازن.
3- الخوارزمي للموارد البشرية HR
يقدم هذا البرنامج العديد من المميزات والمهام التي يمكن تأديتها من خلاله بكل سهولة وهي:
- إمكانية ضبط الفواتير وقراءة الباركود.
- جمع فواتير المبيعات والمشتريات.
- سهولة التعرف إلى ما تتضمنه المخازن.
- سهولة الوصول إلى الحسابات العامة والأرباح.
- توفير نظام داخلي مخصص للدعم الفني للشركات.
- يحتوي على أكثر من 500 تقرير للعملاء والموردين والمخازن.
- يمكن استخدام البرنامج بسهولة بالموبايل أو التابلت أو اللاب توب.
4- برنامج المحاسب العربي
المحاسب العربي يعتبر من البرامج الهامة الخاصة بإدارة المحلات التجارية، ويتمتع البرنامج بالعديد من المزايا مثل:
- توفير نظام كامل لإدارة عمليات البيع والشراء والمرتجعات والبيع الضريبي.
- ضمان عدم وجود أخطاء محاسبية خلال تسجيل عمليات البيع أو ترحيلها للدفاتر الأخرى.
- الحصول على تقارير كاملة عن المخازن وتحركات السلع بداخلها لتسهيل جرد المخازن.
- سهولة التعرف إلى الأصناف الراكدة والأصناف النشطة لتسهيل عملية التوسع واتخاذ القرارات الإدارية.
- توفير نظام تعدد المخازن لإتاحة إمكانية إنشاء أكثر من مخزن وإدارتهم في نفس الوقت وتحويل ونقل السلع بين المخازن بسهولة.
- ضمان أمان البيانات واستحالة كشف حسابات الأرباح والخسائر وجميع فواتير الشراء والتعديل في أسعار المستخدمين ذوي الصلاحية الجديدة.
- متابعة الأمور في المحل التجاري أو المخزن.
- استخدام أجهزة الباركود لإصدار فواتير البيع بسهولة.
- إمكانية تمييز النقدية التي يتم سحبها أو إيداعها في الخزنة إلى وارد وصادر ومصروف وسهولة جرد الخزينة.
- حساب مبيعات كل بائع.
- حساب الأرباح في حال صرف أرباح للباعة.
- سهولة تسجيل مسميات مختلفة لكل نقدية تم صرفها أو توريدها للخزنة.
- إصدار الكثير من التقارير التي تساعد في الإدارة.
- إمكانية تسجيل الموردين وتسجيل العدد النهائي من الموردين بكل بياناتهم.
- توفير قاعدة بيانات قوية لتحمل العدد غير المحدود من الأصناف.
عند اختيار أحد برامج إدارة المحلات التجارية يجب تجربتها في البداية بشكل مبدئي ولفترة كافية للتأكد من عدم وجود احتمالية لوقوع أي أخطاء قد تضر ببيانات العمل.