مع مرور الوقت اصبحت حملات التسويق بالبريد الالكتروني إحدى الأدوات الأساسية التي تستخدمها الشركات بالعصر الرقمي وذلك للوصول إلى أكبر شريحة من العملاء بتكلفة قليلة نسبيًا، حيث أن هذه الحملات أحدثت ثورة كبيرة لاستراتيجيات التسويق الداخلي، وذلك عبر الاستفادة من فوائد التسويق من خلال البريد الإلكتروني فأصبح بإمكان الشركة التفاعل أكثر مع العملاء المستهدفين والترويج للخدمات أو المنتجات التي تقدمها وفي النهاية تم زيادة التحويلات وزيادة المبيعات والأرباح.
حملات التسويق بالبريد الالكتروني
جدول المحتويات
الأمثلة على حملات التسويق عبر البريد الالكتروني متعددة وكثيرة فهي تقدم في الكثير من الصناعات ومن بينها الآتي:
-
حمله الجمعة السوداء
هي مقدمة من إحدى الشركات المتخصصة في التجارة الإلكترونية على مستوى العالم ويتم من خلال إرسال الرسائل عبر البريد الإلكتروني المخصصة إلى المشتركين وفي هذه الحملة تقدم الشركة العديد من الخصومات الحصرية وكذلك العروض على المنتجات لفترة محدودة وهو ما ساعد في زيادة المبيعات على تلك المنتجات وخاصة في خلال موسم العطلات.
-
حملة سلسلة الترحيب
هي مقدمة من أحد الخدمات للمشتركين عبر إرسال رسالة سلسلة الترحيب إلى البريد الإلكتروني لتثقيف العملاء وجذب المشتركين الجدد ومن خلال هذه الحملة تمكنت الشركة من تعزيز العلاقات مع العملاء وتشجيعهم على عمليات الشراء بشكل متكرر.
حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني
يعد الهدف عند إنشاء أي من الحملات التسويقية أو الرسائل هو رد الفعل المرغوب به من قبل المستلمين للرسائل والمتصفحين، فعندما يقوم المستلم لرسائل البريد الإلكتروني بالفعل المطلوب منه وهو التفاعل مع هذه الرسائل أو تلك الحملات يكون قد تم الوصول إلى الهدف المطلوب، ولهذا يجب على المسوقين ضرورة مراعاة عدة أمور هامة عند إنشاء البريد الإلكتروني التسويقي الخاص بهم وهي كالآتي:
- يجب اختيار الموضوع ليكون جذاب حتى يجعل المتصفح يقوم بفتح البريد الإلكتروني والقيام بقراءة محتواه.
- يجب أن يكون العرض المقدم بالمحتوى عرض مغري جدًا.
- ضرورة أن يكون هناك زر Call to Action، وهذا الزر هو أحد العناصر الهامة حتى يقوم بإقناع المستلمين للرسائل باتخاذ الفعل المطلوب لطلب المنتجات أو الخدمات.
- ويعد زر Call to Action أحد الأمور الهامة عند التسويق من خلال البريد الإلكتروني، حيث أنه يقوم بربط البريد الإلكتروني إما بالتطبيق أو بالموقع الذي يتضمن كافة البيانات والتفاصيل الخاصة بالمنتجات التي تقدمها الشركات وتسوق إليها، ولهذا فإن هذا الزر أهم ما في البريد الإلكتروني، حيث أنه سوف يزيد من معدل الزيارة الخاصة بالتطبيق أو الموقع الإلكتروني الخاص بك وذلك لقراءة المزيد وللاطلاع على الخصومات والعروض المميزة التي تقدمها الشركة على منتجاتها أو خدماتها.
- يجب مراعاة الحجم الخاص بالزر أن يكون أكبر من حجم الخط داخل المحتوى أو الرابط، وذلك حتى يجذب انتباه المتصفح إلى هذا الزر ويشجعهم على الضغط عليه للانتقال إلى الموقع أو التطبيق لمشاهدة كافة التفاصيل حول المنتجات أو الخدمات والاطلاع على كافة العروض والخصومات.
نصائح هامة لنجاح التسويق عبر البريد الإلكتروني
هناك مجموعة من النصائح الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار لتحقيق النجاح في التسويق عبر البريد الإلكتروني وهي كالتالي:
- يجب إنشاء قائمة خاصة بالبريد الإلكتروني وتكون عالية الجودة وهي عبارة عن الأفراد ممن قد اختاروا تلقي الاتصالات من شركتك.
- يمكن تحقيق الوصول إلى العملاء الراغبين في تلقي الاتصالات من الشركة من خلال عدة طرق مختلفة إما تقديم محتوى قيم ومفيد من خلال عناوين البريد الإلكتروني أو من خلال استخدام نماذج تقوم بجذب العملاء المستهدفين عبر الموقع الخاص بك أو من خلال التخصيص وهو عبارة عن مفتاح يؤدي إلى تخصيص الرسائل لتكون في البريد الإلكتروني طبقّا لتفضيلات العملاء المشتركين لديك وبالتالي سوف يساعد ذلك في زيادة التفاعل والتحويل بصورة أكبر.
- كذلك حتى تتمكن من الوصول إلى العملاء المستهدفين عبر البريد الإلكتروني الخاص بهم يتم من خلال تتبع المقاييس والتي من أهمها معدلات الفتح وكذلك نسب النقر والظهور وأيضًا التحويلات كما يمكن لشركتك تحديد المجالات الخاصة بالتحسين والعمل على تحسين الطريقة المتبعة.
- يجب أن تقوم شركتنا بتوفير دراسات الحالة وذلك لتكون لديها رؤى قيمة بشأن فعالية تلك الحملات الخاصة بالتسويق عبر البريد الإلكتروني، فمثلا قد كشفت دراسة الحالة الخاصة التي تم إجراؤها من قبل واحدة من شركات البرمجيات والتي أشارت أن الحملة الآلية للبريد الإلكتروني ساعدت في الزيادة بحوالي 50% من مشاركة العملاء وكذلك الزيادة بحوالي 25% بالتحويلات.
- يرجع النجاح في التسويق عبر البريد الإلكتروني إلى المحتوى المناسب الذي يقدم للمشاركين خلال الوقت المناسب طبقًا لسلوكهم وتفضيلاتهم، فقد أظهرت إحدى دراسات الحالة الصادرة من منظمة غير ربحية والتي تشير أن حملة البريد الإلكتروني لديهم ركزت على رواية القصص والعمل على المنشدات العاطفية وهو ما أدى إلى الزيادة في الحصول على التبرعات والدعم للقضية الخاصة بهم.
- أثبتت الحملات التي تقوم بها الشركات العالمية في التسويق عبر البريد الإلكتروني إنه أحد الأدوات القوية لدى الشركات حتى تعزز استراتيجيات التسويق الخاصة بها وذلك عبر تنفيذ عدة طرق فعالة مثل إنشاء قوائم مخصصة للبريد الإلكتروني وتكون عالية الجودة بالإضافة إلى تحليل المقاييس الخاصة بالحملة وبإمكان الشركات أيضًا تحقيق نتائج فعالة من خلال التفاعل مع الجمهور وفي النهاية زيادة التحويلات والنمو الأعمال.
قوة حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني
قديما ومع الأيام الأولى لاستخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني كانت تظهر كمية كبيرة من الرسائل المزعجة والتي تكون مستلمة وتملأ صناديق البريد الوارد في كافة أنحاء العالم، وبالفعل كانت تلك الرسائل الغير مرغوب بها رسائل غير ذات الصلة وتكون مزعجة وهو ما أعطى التسويق عبر البريد الإلكتروني السمعة السيئة.
لكن ومع تطور الزمن ومرور السنين تطور أيضًا التسويق عبر البريد الإلكتروني فأصبح أحد الأدوات الإستراتيجية الفعالة للشركات العالمية والتي تستخدمها في التسويق لخدماتها ومنتجاتها عبر البريد الإلكتروني والتفاعل مع العملاء المستهدفين، كما استغلت تلك الشركات العالمية على مستوى العالم التسويق عبر البريد الإلكتروني في إنشاء الحملات التسويقية الخاصة بها من خلال عدة نقاط هامة كالآتي:
- تخصيص الحملات عبر البريد الإلكتروني هو أحد استراتيجيات التسويق الإلكتروني الناجحة، حيث أن الأيام الأولى من زيادة رسائل البريد الإلكتروني الغير مرغوب بها قد انتهت وذلك من خلال التوقف عن إرسال رسالة واحدة لجميع الجمهور المستهدف، فأصبح الأمر الآن مختلف، حيث أصبح لدى الشركات إمكانية تتيح لها الوصول إلى شريحة كبيرة من بيانات العملاء وهو ما يساعدها في تقسيم القوائم الخاصة بالبريد الإلكتروني لديها والعمل على تصميم رسائل مخصصة لمجموعة محددة من العملاء وذلك من خلال إجراء تحليل سلوك العملاء وكذلك معرفة التركيبة السكانية الخاصة بهما التفضيلات لديهم.
- بإمكان الشركات إرسال الرسائل عبر البريد الإلكتروني بشكل مخصص وهو ما ساعدها في تلقى صدى عند العملاء المستهدفين وهو ما ساعد في زيادة التفاعل، فمثلًا بإمكان متاجر الملابس التي تبيع أرسل الرسائل من خلال البريد الإلكتروني لفئة مستهدفة من العملاء طبقّا للسجل الشرائي الخاص بهم مع تقديم عدة توصيات مخصصة وكذلك تقديم عروض وخصومات حصرية لهم.
منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني الأكثر استخداما
منصة التسويق عبر البريد الإلكتروني هامة للغاية، فهي تقوم بإرسال الرسائل إما الإخبارية أو الحملات الدعائية عبر البريد الإلكتروني الخاص بالعملاء وتجعل كافة هذه الأمور تتم بمنتهى السهولة ولكن هناك العديد من منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني قد يحتار البعض في اختيار أفضلهم، ولكن أفضل منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني وأكثرها استخدامًا يلي:
-
منصة HubSpot
تعد من أفضل المنصات المستخدمة في التسويق عبر البريد الإلكتروني، التسعير بها يكون مجانا وكذلك يتوفر بها خطة البريميوم وهي تبدأ من مبلغ 20 دولار شهريًا، تعد المنصة مثالية في حالات التسويق للشركات الناشئة أو التقنية وكذلك المدونين، بها برامج مخصصة لإدارة العلاقات القوية مع العملاء.
كذلك تعد HubSpot أفضل المنصات التي تقدم خدمات تسويق من خلال البريد الإلكتروني فهي لديها كافة الأدوات التي يحتاج إليها المسوقين لتنمية وتطوير الأعمال ولكونها مجانية يمكن للمسوقين الحصول على إدارة علاقات بشكل قوي مع العملاء مجانا بالإضافة إلى احتوائها على اداة مخصصة لإنشاء الصفحات وكذلك ميزة جدولة الاجتماعات بالإضافة إلى احتوائها على أداة الدردشة المباشرة.
-
منصة Bravo
تقدم أفضل خدمة الرسائل الجماعية، كما تقدم أيضًا التسويق من خلال الرسائل القصيرة، التسعير بها يبدأ من خطة البريميوم بمبلغ 25 دولار شهريًا، كما تتوفر بها خطة مجانية هي مثالية لأصحاب التجارة الإلكترونية وكذلك الناشرين أو الوكالات، تعد Bravo ثاني منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني استخدامًا بعد منصة HubSpot.
كما توفر المنصة مجموعة CRM وهذه المجموعة سوف توفر العديد من أدوات المبيعات وكذلك أدوات التسويق ومن خلال هذه الأدوات يتم وضع كافة استراتيجيات التسويق من خلال البريد الإلكتروني بدءًا من الألف إلى الياء.
-
منصة Constant Contact
تقدم أفضل الخدمات الخاصة بالتسويق من خلال البريد الإلكتروني وهي مثالية للمبتدئين والتسعير بها يبدأ من خطة البريميوم وذلك بمبلغ 35 دولار شهريًا، كما تقدم المنصة نسخة تجريبية منها لمدة شهرين، المنصة مثالية للهيئات التعليمية أو الحكومات وكذلك منظمي الأحداث تقدم ميزة فريدة بها وهي ميزة إدارة دعوات الأحداث، بها ميزة رائعة أخرى وهي إمكانية التسويق عبر البريد الإلكتروني حتى في حالة عدم احتواء المحرر الخاص بالبريد الإلكتروني على الأنماط المتنوعة وعلى الرغم من ذلك فهي سهلة في الاستخدام وبها مميزات التخصيص.
كما أن الأداة بها لا تقوم بتقديم منطق (ثم، إذا، آخر) وهو ما يجعلها تقدم أفضل الحلول التسويقية المثالية من خلال البريد الإلكتروني للمبتدئين، وبغض النظر عن إمكانياتها المتميزة في التسويق الإلكتروني إلا أن الأداة تقدم أيضًا خدمة الوصول إلى كافة ميزات الأتمتة والتي تكون أساسية، بالإضافة إلى ميزة الردود التلقائية وكذلك ميزة اختبار تقسيم السطر الخاص بالموضوع وذلك على الرغم من استخدام الاداة بشكل بسيط في الرسائل الإخبارية وإنشائها إلا أنها تحتوي على خيارات مميزة في إدارة دعوة الأحداث وهذه المميزات تجعلها فريدة من نوعها.
مؤخرًا أصبحت حملات التسويق بالبريد الإلكتروني الناجحة للشركات العالمية أحد الأدوات الاستراتيجية القوية والفعالة وذلك عبر التخصيص للرسائل وسرد القصص والتعلم من دراسات الحالة، حيث تمكنت الشركات من إحداث ثورة كبيرة في الحملات التسويقية لديها عبر البريد الإلكتروني بشكل فعال وذلك بفضل تطلعها والبحث المستمر عن أحدث الاتجاهات وأفضل الطرق لتحقيق التفاعل القوي مع العمليه وجذب المزيد منهم.