تجارة

أهم 7 فوائد التجارة الإلكترونية وأهميتها للفرد والمجتمع

فوائد التجارة الإلكترونية

ما فوائد التجارة الإلكترونية؟ إن التجارة الإلكترونية أصبحت هي العمل السائد في كل دول العالم تقريبًا والأكثر انتشارًا على الإطلاق، ونظرًا لسعة انتشار مجال العمل هذا لوحظ أنه أدى إلى خلق منافع كثيرة للأشخاص من البائع إلى المشتري وبالتالي على المجتمع بالكامل، وسوف نتعرف اليوم من خلال موقعنا إلى أهم إيجابيات التجارة الإلكترونية بالنسبة إلى الأفراد والمجتمعات.

أهمية التجارة الإلكترونية للفرد

تتمثل أهمية التجارة الإلكترونية بالنسبة إلى الأفراد في النقاط التالية:

  • توفير فرص عمل جديدة ومتعددة للشباب برأس مال قليل وهذا يعد من بين تحديات التجارة الإلكترونية الهامة.
  • أصبح إنشاء المشروعات الصغيرة أسهل بكثير وأسرع في الإنجاز.
  • المساهمة في التخلص من قيود الحدود الجغرافية الفاصلة بين الدول لأن التجارة الإلكترونية تصل إلى أي مكان في العالم وبأي وقت.
  • مساعدة النساء ربات البيوت في العمل لخلق مصدر إضافي للدخل دون الحاجة للخروج من البيت.
  • تسهيل عملية الشراء من ناحية اختيار المنتج وكذلك في دفع قيمة الفاتورة خلال دقائق.

أهمية التجارة الإلكترونية للمجتمع

إن التجارة الإلكترونية عادت على المجتمع بالنفع من نواحٍ متعددة مثل:

  • المساعدة في تشغيل الشباب والحد من البطالة في المجتمع.
  • المساهمة في رفع مستوى المعيشة وتحسين المستوى الاجتماعي.
  • إتاحة مجالات عمل من البيت للتخفيف من كثافة الأزمات المرورية.
  • مساعدة الأشخاص محدودي الدخل في اختيار المنتجات والسلع المطلوبة بسعر يتناسب مع إمكاناتهم المادية.

فوائد التجارة الإلكترونية

يد تمسك هاتف محمول عليه عربة تسوق

إن للتجارة الإلكترونية فوائد وإيجابيات متعددة نتعرف إليها في العناوين التالية:

إقرأ أيضاً  ما أهمية التجارة الإلكترونية؟ وكيف يمكن البدء فيها؟

1- سهولة الوصول إلى العملاء

من أهم مميزات وفوائد التجارة الإلكترونية أنه لا يوجد عائق مكاني أو زمني يقف أمام العميل للوصول إلى المنتجات والخدمات التي يحتاج إليها، فنجد أن الشركات التي تقدم خدمات البيع عبر الإنترنت متاحة على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع.

كما أنه يكون متاحًا للعملاء فرصة التعرف على الخدمات المتوفرة في الوقت الذي يفضلونه والحصول على فرصة لمعاينة المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة، وإذا لاحظنا سنجد أن الشركات التي توفر فرصة الشراء إلكترونيًا تكون معدلات مبيعاتها مرتفعة.

2- القرب من السوق

تحتاج كل شركة إلى أن تكون على مقربة من السوق وذلك للتأكد من تسليم المنتج أو الخدمة المقدمة للعميل بطريقة صحيحة ومعرفة على العميل راضٍ عنها أم لا، ولأن التجارة الإلكترونية تقرب البعيد فهي بذلك تعمل على حل العديد من المشكلات التي قد يواجهها المستهلك مع التجارة العادية، مما يعني أن من فوائد التجارة الإلكترونية الأهم أن العميل يمكنه التسوق أيًا كان مكانه.

3- انخفاض التكلفة

عادةً ما يحتاج أصحاب الأعمال أي تأجير أو امتلاك عقارات لبدء العمل فيها مثل المحلات والمكاتب والمطاعم لكي يبيعوا بيها المنتجات، وعلى الأرجح تكون هذه العقبة الأكبر أمامهم في تطوير وتنمية العمل نظرًا لارتفاع التكلفة، والمميز هنا أن المتجر الإلكتروني يتيح إمكانية التسوق على مدار الساعة طوال الأسبوع دون الحاجة لدفع إيجار أو فواتير أو رسوم.

4- سرعة التواصل

إن سرعة التواصل مع العملاء على مدار 24 ساعة يعد من أبرز فوائد التجارة الإلكترونية، لأن الفارق الذي أحدثته التجارة الإلكترونية هو أنها تتيح إمكانية التواصل المستمر والفعال بين البائع والمشتري وحل أي مشكلة قد تواجههم.

وبإمكان الشركة التي تمتلك متجرًا إلكترونيًا أن تطور أساليب يمكنها جذب العديد من العملاء إلى فروعها ومتاجرها الحالية مما يزيد من شهرتها، وذلك بما يتوافق مع المعلومات والتحليلات التي يتم الحصول عليها عن طريق الموقع.

5- سهولة الشراء

من أبرز فوائد التجارة الإلكترونية هو أنها تسهل طلب المنتج فوريًا من قوع البيع عبر الإنترنت، وعن طريق الاستفادة بهذه الفرصة يمكن تلبية الاحتياجات دون الحاجة للتوجه إلى المتجر، ومن السهل الوصول إلى آلاف المنتجات في وقت قصير نظرًا لتنوع المنتجات ومقارنة البدائل واتخاذ القرار الأصح فيما يخص السعر والجودة.

إقرأ أيضاً  ما هي التجارة الإلكترونية؟ وما هي أهميتها؟ وما أبرز أنواعها؟

6- تطوير المشروع

من الممكن الوصول بالعلامة التجارية إلى الجمهور المستهدف عن طريق زيادة المبيعات عبر الإنترنت واتباع خطة مُحكمة في ذلك وبالتالي زيادة شهرة العلامة التجارية، وهناك العديد من فرص البيع عبر الإنترنت بشكل يومي وعلى مدار الساعة مما يحقق أرباحًا أعلى وبتكلفة أقل.

وجدير بالذكر أنه يمكن توصيل المنتجات إلى أي مكان خارج أو داخل الدولة والتوجه نحو العالمية، وتوجد حرية مطلقة في عرض وبيع المنتجات غير المحدودة ويمكن بذلك الدخول إلى سوق التجارة الإلكترونية بخطة عمل من الصفر.

7- سهولة الإعلان والترويج

يعد الإعلان من خلال مواقع التواصل الاجتماعي هو الطريقة الأسهل والأسرع للترويج للمنتجات، وتوفر التجارة الإلكترونية فرصة في الوصول إلى جمهور واسع بإنفاق أقل ميزانية ممكنة مقارنة بطرق التسويق العادية.

إن العمل في التجارة الإلكترونية يحقق لصاحبه أرباحًا كثيرة ويحقق للعميل الراحة ويسهل عليه عملية التسوق وشراء المنتجات والخدمات التي يحتاج إليها.

السابق
ما أهم خصائص التسويق الإلكتروني؟ وما هي أبرز عناصره؟
التالي
هل اليوتيوب مربح؟ وما أهم العوامل التي تحدد قيمة الربح منه؟