يعتبر السوق الصيني واحدًا من أهم وأقوى الأسواق العالمية في مجال التجارة الإلكترونية، حيث يأتي نشاط هذا السوق من القوة الاقتصادية في الصين، إذ إن الاقتصاد الصيني هو ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ويضاف إلى ذلك تكون ثقافة مستحدثة لدى المستهلك الصيني في الفترة الأخيرة، بحيث أصبح اتجاهه نحو البيع والشراء من خلال شبكة الإنترنت أكبر بكثير من البيع والشراء على الأرض.
بداية ظهور التجارة الإلكترونية في الصين
بالرغم من الانتشار المتأخر لمفهوم التجارة الإلكترونية في العالم إلا أنه يطبق بشكل فعلي من فترة السبعينيات، وذلك عن طريق التحويلات الإلكترونية للأموال بين الكيانات الاقتصادية العملاقة للدول، لكن بعد الثورة في عالم الإنترنت بدأ ذلك المفهوم في الانتشار بشكل سريع أثناء فترة التسعينيات من القرن العشرين حتى رأى العالم في منتصف التسعينيات الكثير والكثير من التطبيقات الفعلية على مفهوم التجارة الإلكترونية.
حجم التجارة الإلكترونية في الصين
حجم المعاملات في سوق التجارة الإلكترونية في الصين بلغ 13.8 تريليون يوان في عام 2022، ومن المتوقع أن يتجاوز 14.4 تريليون يوان في عام 2023. شملت البيانات فترة من عام 2012 إلى 2022 مع تقديرات لعام 2023.
هذه الإحصائيات تسلط الضوء على النمو المستمر في سوق التجارة الإلكترونية في الصين والتوقعات الإيجابية لمستقبل هذا السوق.
وصل حجم التجارة الإلكترونية في الصين لـ 40% من حجم التجارة الإلكترونية في العالم، إذ بلغ مجموع عدد موظفي شركة “علي بابا” في الصين وحدها حوالي 22.000 موظف في أكثر من 70 مدينة ومنطقة، ويضاف إلى ذلك استحواذ الشركة على 60% من الطرود المسلمة في الصين.
ما هي أشكال التجارة الإلكترونية في الصين
تتعدد أشكال ووسائل التجارة الإلكترونية في الصين، ومنها الآتي:
- التجارة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول: بعد انتشار شعبية استخدام الهاتف المحمول، أصبحت التجارة الإلكترونية من خلال الهاتف المحمول هي المصدر الأساسي للتسوق عبر الإنترنت، ويعتبر استخدام الدفع من خلال الإنترنت كذلك أحد أسباب اتجاه الناس إلى التسوق عبر الهاتف.
- التجارة الإلكترونية عبر الحدود: تم تقدير عمل التجارة الإلكترونية على الحدود في الصين ما يقرب من 100.18 مليار دولار من مبيعات التجزئة، ومنذ عام 2017 ازداد ذلك الرقم إلى 164.29 مليار دولار ولا يزال يرتفع بصورة مستمرة.
- العملة المشفرة: يلقى القائمون بتعدين العملات المشفرة ومستخدميها تنظيمًا حادًا في المملكة الوسطى، كما هو الحال مع منصات الشبكات الاجتماعية، ومحركات البحث الصينية المخصصة مثل (بايدو)، والكثير من الأدوات واللوائح التي تخص الصين، وتسعى الصين إلى الحصول على حلول جديدة لبلدها وسوقها فيما يتعلق بالعملات المشفرة.
وفي النهاية نكون قد قدمنا لك كيف بدأت التجارة الإلكترونية في الصين بشكل مفصل، مع توضيح مثال يوضح حجم التجارة الإلكترونية في نفس البلد، وبينا كذلك أشكال التجارة الإلكترونية في الصين.
أهم المنصات الإلكترونية الصينية
- تاوباو (Taobao)
- فيب شوب (Vipshop)
- إيهاوديان (Yihaodian)
- شانغبين (Shangpin)
- مجموعة علي بابا (Alibaba Group)
- سونينغ (Suning)
- دانغدانغ (Dangdang)
- جومي (GOME)
- جي دي (JD)
- بي دي دي هولدينجز (PDD Holdings)
- لازادا (Lazada)
- دويوين (Duoyin – TikTok)
- موجوجي (Mogujie)
- 1688
- كاولا (Kaola)
- سم زد ام (SMZDM)
- ديانبينغ (Dianping)
- أمازون الصين (Amazon China)
- علي إكسبريس (AliExpress)
- تي مول (Tmall)
- شياوهونغشو (Xiaohongshu – Little Red Book)