رخصة مسوق عقاري للأفراد هي ترخيص يصدر عن الهيئة العامة للعقار للأفراد الراغبين في ممارسة نشاط التسويق العقاري، وهي شرط أساسي يُطلب من المسوقين العقاريين الحصول عليها قبل البدء في ممارسة أي نشاط تجاري خاص بالعقارات، مثل شراء وبيع وتسويق العقارات، وهو ما نتعرف على تفاصيله كافةً من خلال سطور المقال الآتي.
شروط استخراج رخصة مسوق عقاري للأفراد
نتعرف فيما يلي على شروط استخراج رخصة مسوق عقاري بالمملكة السعودية:
- أن يكون المتقدم سعودي الجنسية أو مقيمًا داخل حدود المملكة العربية السعودية.
- أن يكون حاصلًا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
- ألا يقل سن المتقدم عن 18 عام.
- أن يكون حاصلًا على شهادة اجتياز دورات التسويق العقاري التي تحددها الهيئة العامة للعقار.
- سداد رسوم استخراج رخصة مسوق عقاري.
- أن يكون للمتقدم سجل تجاري مع توضيح كافة التفاصيل.
- ارفاق جميع بيانات التأمينات الاجتماعية.
أقرأ أيضًا: معرفه رقم زين بالخطوات وأهم الأكواد المختصرة لمعرفة الرقم
خطوات استخراج رخصة مسوق عقاري للأفراد
تتحدد أهمية استخراج رخصة التسويق العقاري في عدم السماح لأي فرد سعودي بمزاولة أية مهنة متعلقة بالعقارات دون الحصول على الرخصة الخاصة بالمهنة، أي أنها شرط أساسي لمزاولة الوساطة والتسويق العقاري في المملكة السعودية، ولكي تتمكن من الحصول على رخصة مسوق عقاري عليك إتباع الخطوات الآتية :
- تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي للهيئة العامة للعقار من هنا.
- اختيار الخدمات الإلكترونية والوساطة العقارية.
- تسجيل الدخول إلى منصة النفاذ الوطني، ومن ثم الضغط على خدمات التراخيص.
- توجه إلى رخصة العمل الحر للأفراد.
- قم بالنقر على الوساطة العقارية.
- قم بتعبئة البيانات المطلوبة.
- حدد الدورة التدريبية التي تريد الحصول عليها من الدورات المقدمة من قبل الهيئة العامة للعقار.
- قم بسداد الرسوم المطلوبة.
رخصة مسوق عقاري إلكتروني
يتداول العديد من الأشخاص بالمملكة العربية السعودية أسئلة حول كيفية العمل كمسوق عقاري إلكتروني، وهو ما أوضحته الجهات المسئولة بالتفصيل، على النحو التالي:
- تسجيل الدخول إلى منصة إتمام الإلكترونية من هنا.
- الضغط على أيقونة خدمة تأهيل مسوق عقاري لمشاريع البيع على الخارطة.
- تعبئة البيانات المطلوبة، ورفع الاثباتات.
- الإقرار بالتعهدات المطلوبة والالتزامات.
- سداد قيمة الرسوم المطلوبة.
- تتم دراسة الطلب المقدم من الجهات المختصة.
- يتم إصدار الشهادة.
إصدار رخصة تسويق عقاري داخلية
حددت الهيئة العامة للعقار بالمملكة السعودية خطوات إصدار رخصة تسويق عقاري داخلية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
- تسجيل الدخول إلى منصة وافي الالكترونية من هنا.
- الضغط على “رخص تسويق العقارات”.
- قم بالنقر على “طلب ترخيص تسويق جديد”.
- اضغط على “الترخيص الداخلي”.
- قم بتعبئة بيانات المشروع المطلوبة.
- ادخل بيانات صك الأرض، ومن ثم بيانات المسوق العقاري.
- يطلب منك كتابة مجموعة من البيانات المطلوبة ورفع الإثباتات.
- يطلب منك الإقرار بالتعهدات والالتزامات، ومن ثم دفع الرسوم المطلوبة.
- تتم عملية دراسة الطلب داخليًا.
- يتم إصدار الترخيص.
أقرأ أيضًا: كيفية احجز موعد رخصة عن طريق أبشر والشروط اللازمة لاستخراجها
ختامًا وبنهاية موضوع مقالنا نكون قد تعرفنا على كيفية استخراج رخصة المسوق العقاري بأكثر من طريقة، والشروط المطلوبة وقيمة الرسوم الخاصة بإتمام الإجراء .