تجارة

شروط التجارة الإلكترونية في السعودية وأهم خطوات البدء فيها

شروط التجارة الإلكترونية في السعودية

ما شروط التجارة الإلكترونية في السعودية؟ مع التطور التكنولوجي وتزايد استخدام الإنترنت والتكنولوجيا أصبحت التجارة الإلكترونية من الطرق السريعة للتوسع في الأعمال التجارية حول العالم خاصة في السعودية، حيث تزداد شعبية هذا النوع من التجارة يوما بعد يوم ويزداد اهتمام العملاء والجماهير بالتسوق من خلال الإنترنت إلا أنه يعتبر من أكثر الأساليب راحة وسهولة. 

شروط التجارة الإلكترونية في السعودية

قد صدر في السعودية قانون التجارة الإلكترونية عام 2019 والذي يتحكم في كافة المعاملات التجارة الإلكترونية في المملكة ويحدد حقوق والتزامات كلا من العملاء والتجار وفيما يلي سوف نتعرف على شروط التجارة الإلكترونية في المملكة. 

  • لابد من دفع الضرائب التي تم فرضها على الأرباح التي تحققها من تلك التجارة كذلك لابد من الالتزام بالتقارير الضريبية بشكل دوري، بالإضافة إلى تقديمها في الوقت المحدد. 
  • عدم استخدام البيانات الشخصية الخاصة بالعميل لأغراض غير قانونية أو غير مسموح بها. 
  • لابد من الالتزام بحماية المعلومات الشخصية للمستهلك وحمايتها من السرقة أو الاختراق. 
  •  في حال كنت تقوم ببيع منتجات تقوم أنت بتصنيعها يجب أن تكون العلامة التجارية الموجودة على المنتج ملكا لك بشكل فعلي وليس علامة مضللة. 
  • لابد من تزويد المستخدم ببيان يحتوي على أحكام وشروط العقد الذي سوف يتم إبرامه بجانب خصائص الخدمات والمنتجات التي تقدمها. 
  • لابد أن يحتوي المنتج الخاص بك على اسم واضح أو علامة تجارية. 
  • لابد من الالتزام بمعايير السلامة والصحة والجودة. 
  • يجب الإفصاح في المتجر الإلكتروني الخاص بك عن معلومات الاتصال ورقم سجلك التجاري وعنوانك أو اسمك أو أي صفة مميزة لك 
  • كذلك لابد من التسجيل في وزارة التجارة والاستثمار. 
  • لابد من توفير طرق دفع آمنة وموثوقة للمستخدمين كذلك يجب أن تتضمن خيارات مختلفة. 
  • وضع أحكام واضحة ومفصلة وشروط للعملاء تتضمن التوصيل والشحن والضرائب والأسعار وسياسه الاسترداد والارجاع. 
إقرأ أيضاً  التجارة الإلكترونية وأهم مميزاتها للبائع وللمستهلكين

خطوات البدء في التجارة الإلكترونية في السعودية

أجهزة إلكترونية وصناديق تجارة

هناك مجموعة من الخطوات التي لابد من اتباعها حتى تتمكن من البدء في مشروع التجارة الإلكترونية في السعودية ومن ما يلي:

  • يجب عمل دراسة جدوى ومعرفة نوع وطبيعة الخدمة أو المنتج الذي تقدمه، وذلك وفقًا لاحتياجات السوق السعودي. 
  • يجب أن تتعرف على القانون الذي يعمل على تنظيم التجارة الإلكترونية في المملكة حتى يتوافق عملك مع القوانين واللوائح السائدة. 
  • لابد من الحصول على سجل تجاري إلكتروني لحماية حقوقك القانونية التجارية. 
  • يجب التسجيل على منصة معروفة الإلكترونية من أجل زيادة الثقة بينك وبين العملاء وزيادة المصداقية. 
  • تصميم وإنشاء المتجر الإلكتروني الخاص بك يساعدك هذا في منح العملاء تجربة أفضل كما أنه يعمل على زيادة الإيرادات والمبيعات. 
  • التسويق لمتجرك الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي. 
  • يجب توفير طرق دفع إلكترونية سهلة ومتاحة في السعودية، حيث قامت الحكومة بتوفير العديد من الخدمات المالية الإلكترونية مثل شركات مدى وسريع وسداد. 
  • يجب إدارة خدمات الشحن وتسليم الطلبات للعملاء لأن هذا يعطي انطباع ايجابي للعميل. 

في الآونة الأخيرة قد زادت شعبية التجارة الإلكترونية في السعودية بشكل ملحوظ حيث استحوذت السعودية على نسبة كبيرة من التجارة الإلكترونية في الوطن العربي تزيد عن 50% وذلك حسب تقارير الخدمات الإلكترونية في المملكة وهذا جعل المملكة سوقا كبيرا للبيع والشراء من خلال الإنترنت.

السابق
أفكار تطبيقات مربحة والخطوات الأساسية لإنشاء تطبيق جوال ناجح
التالي
مشروع خياطة مربح وأهم المتطلبات وخطوات البدء في هذا المشروع