التسويق الإلكتروني هو مصطلح رائج يشير إلى الترويج لخدمة ما أو منتج معين بالاعتماد على الإنترنت في المقام الأول بما يتضمنه من وسائل، ولكن ما لا يعرفه البعض أن للتسويق الإلكتروني خصائص معينة تميزه ويجب أن تتوفر فيه، وسوف نتعرف إلى هذه الخصائص بالتفصيل من خلال موقعنا.
خصائص التسويق الإلكتروني
لكي يكون التسويق الإلكتروني صحيحًا وناجحًا يجب أن يتضمن هذه الخصائص:
1- التفاعل مع العملاء
إن التسويق الإلكتروني يساعد في توفير اتصالًا ثنائيًا فيما بين الشركة من جهة والجمهور المستهدف من الجهة الأخرى، وهذا من شأنه أن يعمل على تعزيز طرق التفاعل والمشاركة، كما أنه يسمح بالتفاعل المباشر مع العميل عن طريق الاعتماد على أساليب التسويق المختلفة مثل وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني.
2- تحسين تجربة المستخدم
خصائص التسوق الإلكتروني في الترويج للمنتجات والإعلان عنها وعن الخدمات المقدمة على المستويين المحلي والعالمي مما يتيح فرصة لزيادة وتعدد فرص التسويق، ويهدف التسويق الإلكتروني في المقام الأول إلى توفير أفضل تجربة للمستخدم عن طريق تقديم المنتجات والخدمات التي يحتاج إليها بسعر مناسب والحصول على تقييمه في النهاية.
3- قابلية القياس والتحليل
التسويق الإلكتروني يساهم في وصول المنتجات وكافة الخدمات المقدمة للفئات المستهدفة، مما يؤدي إلى المساهمة في زيادة عدد العملاء الدائمين بالإضافة إلى زيادة حجم المبيعات، ويعتمد التسويق الإلكتروني على أدوات رقمية تستخدم بغرض قياس وتحليل النتائج وذلك لتطوير استراتيجية التسويق وتحديد الأهداف المرجوة.
4- الاستهداف الصحيح
من أهم خصائص التسويق الإلكتروني هو أنه قادر على تحديد الجمهور المستهدف لكل نشاط تجاري وجمع البيانات المطلوبة وكافة المعلومات عنهم بدقة متناهية.
5- بناء قاعدة عملاء
إن التسويق الإلكتروني يساعد في زيادة عدد العملاء وذلك يتم عن طريق جمع المعلومات حول الفئات المستهدفة من الجمهور والتعرف إلى متطلباتهم للعمل على تحويلهم إلى عملاء دائمين.
6- قابلية الوصول
من أهم خصائص التسويق الإلكتروني هو أنه يساعد كثيرًا في وصول العملاء إلى المعلومات الكاملة عن المنتجات والخدمات عبر الإنترنت مما يساهم كثيرًا جعل عملية الشراء أكثر سهولة.
7- النمو المستمر
التسويق الإلكتروني يساعد في تنمية الأعمال التجارية بمعدل سريع نظرًا لوصول المنتجات والخدمات للفئة المستهدفة بشكل مباشر.
8- تعدد الوسائط
التسويق الإلكتروني يعتمد على أنواع متعددة من الوسائط مثل المقالات والصور والفيديوهات وجميعها تعمل على جذب أكبر قدر ممكن من العملاء.
عناصر التسويق الإلكتروني
إن التسويق الإلكتروني يتألف من عدد من العناصر وهي:
- المحتوى سواءً كان نصيًا أو مقالًا مكتوبًا أو مقاطع فيديو.
- موقع الويب لكونه الواجهة الخاصة بالنشاط التجاري، أي أنه يلزم اختيار موقع إلكتروني مميز وسهل الاستخدام.
- منصات التواصل الاجتماعي التي تعمل على زيادة تفاعل ومشاركة الجمهور المستهدف.
- البريد الإلكتروني يعد من أهم العناصر اللازمة لتقوية العلاقة مع العميل.
- الإعلان يحتوي على مجموعة واسعة ومختلفة من الإعلانات مثل المدفوعة والمجانية والتي تهدف إلى الوصول للفئات المطلوبة.
- التحليل والذي يعتمد على الأدوات الرقمية التي تستخدم بغرض قياس وتحليل النتائج.
- التفاعل مع العملاء يعتبر من أهم العناصر الخاصة بالتسويق الإلكتروني لذلك يجب البحث عن طرق متنوعة للتفاعل مع الجمهور المستهدف.
استراتيجيات التسويق الإلكتروني
التسويق الإلكتروني له استراتيجيات متعددة ومتنوعة نتعرف إليها فيما يلي:
1- التسويق عبر محركات البحث
هي مجموعة من التقنيات والأساليب التي تستخدم بغرض رفع نتائج ترتيب المواقع الإلكترونية في أول نتائج البحث لكسب ثقة الزوار وزيادة عدد الزيارات.
2- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تعد من الاستراتيجيات التسويقية الأكثر فاعلية، لأنها تساعد في التواصل بشكل مباشر مع الجمهور المباشر عن طريق الترويج لها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والتويتر والانستجرام.
3- التسويق بالمحتوى
التسويق بالمحتوى يعتبر من أهم الوسائل التي تعبر عن أهداف النشاط التجاري، كما أن المحتوى يساهم في تشجيع عملية الشراء أو طلب الخدمة لذلك يجب أن تتم كتابة محتوى مفيد بأسلوب مميز.
4- التسويق عبر البريد الإلكتروني
التسويق بالبريد الإلكتروني يعتبر من الاستراتيجيات الهامة لتقوية العلاقة مع العميل، ويكون ذلك من خلال إرسال رسائل بريدية تتضمن أخر أخبار النشاط التجاري حول المنتجات الجديدة أو العروض والتخفيضات.
5- التسويق من خلال المؤثرين
أصبح التسويق من خلال المؤثرين شائعًا ويحقق نتائج جيدة خلال وقت قياسي، ويكون ذلك عن طريق الاستعانة بأحد المشاهير لكي يعلنوا عن منتج أو خدمة.
6- التسويق بالفيديو
التسويق عبر مقاطع الفيديو من الاستراتيجيات الناجحة في الترويج للمنتجات والخدمات بشكل أكثر احترافية، فالفيديوهات تساعد في جذب أكبر عدد ممكن من العملاء وكسب ثقتهم وبالتالي زيادة حجم المبيعات.
7- التسويق عبر الأجهزة المحمولة
التسويق عبر الأجهزة المحمولة هو استراتيجية تهدف إلى جذب انتباه الفئات التي تستخدم الهواتف المحمولة والتي تتزايد بشكل مستمر، لذلك يعتبر ضروريًا كسب ثقة هذه الفئة لزيادة عدد العملاء ورفع معدل المبيعات.
عند البدء في العمل بالتجارة الإلكتروني والتسويق الإلكتروني يجب الاعتماد على شخص ذو خبر في هذا المجال لكي يطلق حملة تسويقية ناجحة.