هل تتساءل عن متطلبات التجارة الإلكترونية؟ التجارة الإلكترونية باتت ضلعًا هامًا وأساسيًا للعمل وإدارة رأس المال وتحقيق الربح للأشخاص حول العالم، ونظرًا لما تقدمه من ربح يعود على العاملين فيها يحتاج الكثير من الأشخاص للدخول إلى هذا المجال ولكن أولًا يحتاجون لمعرفة المتطلبات الأساسية لإنشاء المتجر الإلكتروني والتي تضمن نجاحه، وهذا ما سنتطرق من خلال موقعنا إلى توضيحه بشكل مفصل.
متطلبات التجارة الإلكترونية
جدول المحتويات
لكي تنجح التجارة الإلكترونية يجب أن تتوفر متطلبات أساسية لإنجاح المتجر الإلكتروني وهي:
1- المتطلبات التقنية العالية
لإتمام عملية الشراء من المتجر الإلكتروني وجذب عدد كبير من العملاء يجب أن يتوفر إنترنت قوي وسريع وبالطبع جهاز إلكتروني ممتاز لتشغيل المتجر عليه بالإضافة إلى توفر متصفحات مختلفة، وهذه المتطلبات من أهم ما تحتاج إليه التجارة الإلكترونية لجعل عملية الشراء أكثر سهولة وسرعة وإرضاءً للعميل.
2- طرق دفع متعددة وآمنة
تحتاج التجارة الإلكترونية إلى توفير عدد من طرق الدفع الآمنة لكي تتناسب مع ظروف جميع العملاء ويجب أن تكون كافة هذه الطرق سهلة الاستخدام لإتمام المعاملات البنكية، هذا إلى جانب ضرورة الحرص على التعامل مع بوابات الدفع الإلكتروني الآمنة والموثوقة للحفاظ على سرية العملاء.
3- سياسة الاسترداد والإرجاع
عند الشراء من المتاجر الإلكترونية تكون الطريقة الأهم للحكم على المنتج هي الصور والآراء وتعليقات العملاء وذكر تجاربهم السابقة، ولكن لا يكون بإمكان العميل رؤية المنتج بشكل مباشر وفحصه بنفسه وتلك هي الوسيلة الوحيدة لاستكشاف المنتج والتأكد من عدم وجود عيوب فيه وتقرير ما إن كان مناسبًا له أم لا.
هذا يعني ضرورة إتاحة المتجر سياسة معاينة المنتج قبل الاستلام للتأكد من سلامته كليًا وإذا لم يكن كذلك يحق له إرجاعه للمتجر مرة أخرى، وهذا يزيد من ثقة العميل في المتجر ويجعله مقبلًا على التعامل معه والشراء منه.
4- خدمة الشحن السريعة
إن أكثر ما يهتم به أغلب العملاء عند تعاملهم مع المتاجر الإلكترونية هو سرعة الاستلام بالإضافة إلى رسوم الشحن ذات القيمة المناسبة، وتعتبر تلك من أهم وأساسيات متطلبات التجارة الإلكترونية التي من شأنها تحديد مستقبل المتجر وقدرته في الحفاظ على عملائه.
لذلك يجب ذكر توضيح شرح مفصل لخدمة الشحن والتعاقد مع شركة شحن موثوق بها وذات سمعة جيدة ومعروف عنها سرعة التوصيل في أمان تمام، كما يجب تحديد كافة معلومات الشحن مثل المبلغ ووقت التسليم وفي هذا يفضل وجود تواصل مع العملاء لكي يتم استلام المنتج بسلام، وجدير بالذكر أنه كلما كان الشحن سريعًا كان العميل أكثر رغبة في تكرار تجربة الشراء من المتجر الإلكتروني.
5- نظام إدارة المحتوى
نظرًا لكثرة عدد المنافسين وزيادة عدد المتاجر الإلكترونية بات من الأساسي اتباع استراتيجية محتوى أكثر جاذبية ونظامًا لمساعدة العملاء في التعرف إلى العلامة التجارية والارتباط بها والتفاعل معها.
حيث إن وجود نظام لإدارة المحتوى يعد من أساسيات متطلبات التجارة الإلكترونية التي تساعد في إنشاء أفضل أنواع المحتوى الذي يعمل على التعريف بالمنتجات لتقديم محتوى أكثر إفادة حول استخدامها ومشاركة الجمهور قصة إنشاء تلك العلامة التجارية وكافة الأخبار والتحديثات التي تطرأ عليها فهذا يبني علاقة طويلة المدى مع العميل ويقويها.
6- تجربة مستخدم سهلة ومميزة
إن أغلب وقت العميل يقضيه بالخارج وبالتالي يكون من السهل أكثر استخدام الموبايل للبحث عن المنتجات التي يحتاج إليها، مما يعني أنه يجب إنشاء متجر إلكتروني يتناسب مع جميع أنواع الأجهزة الإلكترونية لكي يتمكن العملاء من تصفح الموقع ورؤية المنتجات بشكل واضح، هذا إلى جانب ضرورة مراعاة ترتيب المنتجات في مجموعات واضحة ليكون من السهل تصفحها والتأكد من أحجام الصور حتى يتم تحميلها بسرعة.
7- استخدام وسائل التواصل
بجانب وجود متجر إلكتروني يستخدم العميل وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة لكي يبحث من خلالها عن المنتجات والخدمات المختلفة التي يريدها، ولكي يكون المتجر دائم الظهور أمام العملاء لكسبهم يجب إنشاء صفحات للمتجر الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لإنشاء محتوى بشكل مستمر يعلق في أذهان العملاء.
8- نظام لحكم التجارة الإلكترونية
لضمان حقوق التاجر الإلكتروني والمستهلك يجب أن يتوفر نظام يحكم العلاقة بين الطرفين وينظمها وذلك من أهم متطلبات التجارة الإلكترونية، فنجد مثلًا أنه في المملكة العربية السعودية أصدرت وزارتي التجارة والاستثمار بالتعاون مع مجلس التجارة الإلكترونية قوانين توضح الشروط التي يتوجب على كل الأطراف الالتزام بها منعًا لوقوع أي عملية احتيالية غير متوقعة.
9- إتاحة تقييم العملاء
لكي يثق الجمهور في المنتج أو الخدمة التي يقدمها المتجر يحتاج إلى رؤية التقييمات من العملاء السابقين لهم والاطلاع على تجاربهم مع هذا المتجر، كما أنه سيثق أكثر في المتجر إذا مكنه من التعبير عن رأيه بكل شفافية ووضوح.
لكي تنجح التجارة الإلكترونية ويحقق المتجر الإلكتروني مكاسب كبيرة يجب أن يوفر صاحبه كافة المتطلبات التي يحتاج إليها المتجر بجانب إتاحة إضافات أخرى لزيادة رفاهية العميل.