منوعات

أسماء نبات بحرف غ وأبرز المعلومات لزيادة الثقافة العامة

نبات بحرف غ

في بعض الألعاب الثقافية يتم طرح سؤال على المتسابقين تتطلب إجابته ذكر نبات أو أكثر يبدأ بحرف الغار، وقد يكون هذا السؤال صعبًا بالنسبة إلى البعض، حيث إن النباتات التي تبدأ بهذا الحرف نادرة إلى حدٍ ما، لذا يمكن التعرف عليها جميعًا وأهم المعلومات عنها من خلال هذا المقال لزيادة الثقافة والمعرفة.

نبات بحرف غ

هناك الكثير من النباتات والفواكه التي تبدأ بحرف الغين، ومن أبرزها:

1- غار

غار

قد يعرف الكثير من الناس نبات الغار كنوع من أنواع التوابل التي تدخل في العديد من الوصفات في المطابخ الشرقية والغربية، كما يطلق عليه اسم الرند أو نبات الغار أو ورق الغار.

يمكن مشاهدة نبات الغار في شكل أشجار كبيرة معمرة تم استخدامها منذ القدم من قبل اليونانيون والرومانيون كمادة طبية علاجية إلى جانب استخدامها في الطهي وبعض الصناعات الأخرى.

تحتوي أوراق الغار على زيت طيار بنسبة 3% تقريبًا وموطن هذه الأشجار الأصلي يقع في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وعرف عند العرب بأنه نبات عطري من فصيلة اللورية، لذا يطلق عليه البعض ورق اللوري.

2- غرقد

ينمو شجر الغرقد في البقاع الجافة حول العالم، ولهذه الشجرة قدرة عالية على تحمل نقص المياه أو ملوحتها، ومن أهم صفاته المميزة أنه لا ساق له مثل باقي الأشجار وفي بعض المجتمعات يطلق عليه شجر اليهود.

يمكن التعرف على شجيرة الغرقد بسهولة لأنها قريبة جدًا من الأرض ومتشابكة العروق والأطراف، كما أن لها أشواك سامة إلى جانب رائحتها الكريهة وثمارها غير صالحة للاستخدام الآدمي.

على الرغم من عدم وجود ساق إلا أن ارتفاعها في يصل إلى خمسة أمتار كحد أقصى ومن متر إلى مترين في المتوسط، أوراق الغرقد تشبه الملعقة الضيقة والأزهار قمعية بيضاء مزرقة كما أنها خضراء اللون مائلة إلى الاصفرار.

إقرأ أيضاً  حيوان بحرف الياء

اقرأ أيضًا: إجابة سؤال اذكر اسم نبات بحرف د وأهم المعلومات عنه

3- غاب

يعتبر نبات الغاب من أهم النباتات المائية في المنظومة البيئية، وينتشر بكثرة في بعض الدول العربية لا سيما مصر، دائمًا ما نجد هذا النبات على ضفاف المستنقعات والبحيرات والقنوات.

يتشارك نبات الغاب مع ورد النيل من حيث التكاثر والقدرة على الانتشار، ناهيك عن القدرة على التكيف مع البيئة المحيطة، والقدرة على الانتشار السريع والقدرة الفائقة على الانتشار.

يتكون هذا النبات من عناصر غذائية وخصائص علاجية متعددة، الأمر الذي جعل العلماء يستخدمونها في تغذية الثروة الحيوانية لتعويض نقص الأعلاف الخضراء في بعض الدول.

ينمو نبات الغاب في المناطق التي تتجمع فيها مياه الأمطار أو مناطق ذات منسوب مياه مرتفع، تنبت زهور الغاب في صورة أشواك وتنتج العديد من البذور، حيث تتم عملية تتكاثر بواسطة البذور أو الجذور.

يتم الاعتماد في عملية التكاثر على حركة الرياح، حيث تنتقل البذور من مكان إلى مكان محمولة بواسطة الرياح، من ثَم تنبُت فور سقوطها في بيئة ذات معدلات رطوبة مرتفعة.

4- غرنوقي

غرنوقي

الغرنوق الدموي أو ما يطلق عليه إبرة الراعي الدموية أو الجحليق هو من النباتات غير الشائعة بين الناس على الرغم من وجود أكثر من أربعمائة نوع منه، تنتشر الكثير منها في شبه الجزيرة العربية.

هو نبات معمر يندرج تحت قائمة النبات الحولية وثنائية الحول، ينمو هذا النبات في جميع القارات ذات المناخ المعتدل وكذلك على الجبال الاستوائية، كذلك في الجانب الشرقي لحوض البحر المتوسط.

يمكن وصف أوراق هذا النبات أوراق بالطويلة الدائرية على اتساع، وتتميز الزهرة بوجود خمس بتلات أو ما يطلق عليه العلماء أوراقٍ تويجية، وهذه الزهار متعددة الألوان ما بين الأبيض والوردي والقرمزي والأزرق.

إقرأ أيضاً  حيوان بحرف القاف

5- غبيرة

يطلق عليها أيضًا الغبيراء وتندرج تحت قائمة النباتات الشجرية من الفصيلة الوردية، يمكن وصفها بأنها شجرة عالية حيث إن متوسط الطول 14 متر، كما أن مظهرها جميل ولها أوراق مخملية ناعمة.

اكتشف العلماء أن هذه النباتات لها أوراق مركبة مسننة الحواف، كما أنها ثلاثية أو رباعية البتلات وتعتمد في التغذية على تربة التجميع، ومن المعروف عن هذه النباتات أن لها رائحة كريهة بعض الشيء وثمارها أرجوانية كروية يبلغ قطرها 10 ملم.

هناك العديد من الأنواع للغبيرة من أبرزها الأوروبية وتتواجد في بلاد الشام وتركيا والقوقاز وأوروبا والغبيرة الخيمية، وتنبت في تركيا والقوقاز وشرق أوروبا، وكذلك هناك نوع يسمى كوزنتزوف.

اقرأ أيضًا: اكله بحرف ظ

أسماء فواكه بحرف غ

فواكه بحرف غ

إلى جانب النباتات البرية التي تبدأ بحرف غ هناك العديد من الفواكه التي تبدأ بهذا الحرف ويمكن التعرف على أهم المعلومات عنها فيما يلي:

1- فاكهة الغوج

يطلق على هذه الفاكهة في بعض الدول العربية مثل مصر البرقُوق بينما في سوريا ولبنان والأردن يطلق عليه الخَوْخ، وهي فاكهة لها نواة من الفصيلة الوردية، وتنبت الأشجار في المناطق المعتدلة.

تتميز أشجار البرقوق بالأزهار البيضاء الوردية، والثمار متباينة الألوان، كما أنه بتشابه مع العديد من الفواكه الأخرى في الصفات الوراثية مثل الدراق والكرز وكرز الطيور وغيرها.

تنمو على أطراف النبات براعم منفردة وتنمو الأزهار في صورة مجموعات يصل عدد كل مجموعة إلى خمس زهرات من ذوات السيقان القصيرة، وتحتوي ثمرة الفاكهة على تجويف سفلي جانبي.

يتميز الغوج بالشكل المميز والمذاق الشهي ويعد من الفواكه المحببة للكثير من سكان العالم، إلى جانب القيم الغذائية المتعددة التي تدخل في مكونات الثمار، لذا تلقى هذه الفاكهة رواجًا كبيرًا عربيًا وعالميًا.

إقرأ أيضاً  خطوات تفعيل باقات سوا وأبرز مميزات الباقة

2- فاكهة الغونابانا

تحتوي مكونات هذه الفاكهة على العديد من العناصر الغذائية والمواد الكيميائية النباتية، كما أن بعض الدراسات الحديثة قد أثبتت أن لها خصائص علاجية فعالة، لذا تدخل في بعض العلاجات التقليدية لأمراض متعددة.

الموطن الأصلي لفاكهة الغونابانا منطقة البحر الكاريبي وبعض الدول في أمريكا الوسطى مثل نيكاراجوا وجواتيمالا والهندوراس، وتستخدمها شعوب هذه الدول في العديد من الأغراض الغذائية والعلاجية إلى جانب تصديرها إلى الخارج.

من أهم القيم الغذائية التي تحتوي عليها المعادن والأحماض الأمينية المفيدة للجسم، كما تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم والحديد والزنك.

اقرأ أيضًا: اسم جماد بحرف ن من خمس حروف

3- فاكهة غورانا

فاكهة غورانا

تطلق بعض الشعوب عليها اسم فاكهة البولينيا الكأسية، وتتم زراعتها في منطقة الأمازون البرازيلية، وصلت هذه الفاكهة إلى قارة أوروبا على يد المستكشفين في القرن الثامن عشر.

من أهم خصائصها أن البذور غنية مادة الكافيين مما أعطى لها شهرة عالمية، كما تدخل في العديد من الأدوية المنبهة، كما يمكن استخدام البذور مجففة أو مسحوقة أو مذابة في ماء أو عصير فاكهة.

تدخل فاكهة غوارانا في طب الأعشاب والطب الشعبي كمحفز لقدرات المخ بسبب ارتفاع معدلات الكافيين بها، كما ينتشر استخدامها في البرازيل كمشروب صودا يحمل اسم النبات معد من مستخلصاته.

من أهم استخدامات هذه الفاكهة أنها تدخل في الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى خسارة الوزن نظرًا إلى وجود العديد من العناصر الفعالة في حرق الدهون وإعطاء الحالة الشعور بالشبع.

على الرغم من تطور التكنولوجيا في مجال الألعاب الإلكترونية إلا أن المسابقات الثقافية هي الأكثر إمتاعًا حتى يومنا هذا، كما تمد المتسابقين بالعديد من المعلومات العامة الشيقة.

السابق
707 رمز اي قبيلة وما أصلها
التالي
الرمز البريدي للخبر وجميع أحيائه