اسلاميات

أفضل دعاء للميت في العمرة

الدعاء للمتوفي في العمره

أفضل ما يمكن أن يقدمه المعتمر لشخص متوفي يحبه هو الدعاء، حيث إن الدعاء أمام الكعبة من الأمور التي قد تجعله مستجابًا، لذلك يجب علينا التعرف على بعض الأدعية المستجابة التي يمكن الدعاء بها في العمرة للمتوفي، فإن الدعاء يقرب العبد إلى الله، إلى جانب أنه قد يغفر ذنوب المتوفي.

أدعية في العمرة للأم المتوفاة

ادعيه للام المتوفيه
ادعيه للام المتوفيه

عندما تتوفى الأم فإن الابن يكون أكثر المتأثرين بفراقها، لذلك فإنه يبحث عن كل ما يمكن أن يشفع لأمه من خلال الأعمال الصالحة، ومن ضمن هذه الأعمال فإن الابن يحاول الدعاء لأمه بالرحمة والمغفرة في العمرة، لذلك فيما يلي أبرز الأدعية للأم المتوفي في العمرة:

  • اللهم يا رب العالمين يا كريم يا حنان يا منان، ربي الذي لا أسأل أحدًا سواه، أسألك يا الله أن تغفر لأمي وترحمها، وتسكنها فسيح جناتك وأن تضيئ قبرها نورًا، وأشربها شربة ماء لا تظمأ من بعدها أبدًا يا رب العالمين.
  • اللهم يا غني يا غفار يا جبار يا خلاق، إني في أمس الحاجة لأن تغفر لأمي، أسألك يا الله أن تتقبل عمرتي، وأن تقبل دعائي لأمي وأن تستجيب له، أسألك يا الله أن تتجاوز عن ذنوبها وأخطائها إنك أنت الغفار العليم.
  • الله لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين أسألك يا الله أن تسكن أمي الفردوس الأعلى، وأن تحشرها مع الصالحين وترزقها المكانة الأعلى في الجنة.
  • لبيك اللهم عمرة بالنيابة عن أمي الوفية الحنونة، لبيك ربي طواف وعبادة وصلاة ودعاء، أسألك يا الله أن تكتب لأمي الأجر كاملًا في صحيفة أعمالها وأن تزيدها من الأجر والبركة، وأن ترفع درجتها في جنتك يا الله.
  • اللهم يا عفو يا سميع يا عالي يا كريم يا رب العرش العظيم، أسألك أن تكون أمي من سكان جنتك العظيمة، وأن تكون من الصالحين، اللهم هذه نية خالصة أتوجه بها إليك لكي تتقبل مني هذه الأعمال الصالحة ليصل ثوابها إلى أمي المتوفاة، اللهم اكتب أجر عمرتي إلى أمي في صحيفة أعمالها يا رب العالمين، واغفر لها ما تقدم من ذنب وما تأخر.
إقرأ أيضاً  أفضل دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة بالصور

اقرأ أيضًا: دعاء للميت بالرحمة والمغفرة

أفضل دعاء للميت في العمرة

الدعاء للشخص المتوفي نافع له بإذن الله تعالى لما ثبت في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، كما أنه أمر أصحابه بهذا، فإن الدعاء بشكل عام له عظيم الأجر، ولكن الكثير يغفل عن ذلك، فيتناسون ميتهم ولا يدعون له بالمغفرة والرحمة، لذلك فيما يلي أبرز الأدعية المستجابة للميت التي يمكن قولها في العمرة:

  • اللهم أنعم عليهم بنظرة رضا فإنه من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه أبدا.
  • اللهم مد لهم في قبورهم مد بصرهم واجعلهم مستبشرين برحمتك.
  • اللهم اجعل موتانا من أسعد السعداء في قبورهم.
  • اللهم هذه نية صادقة خالصة لوجهك الكريم، بأن تجعل هذه العمل بنية التصدق، ليصل ثوابه إلى أبي المتوفي، والذي قد انقطعت أسبابه في الدنيا، وليس له ولد صالح يدعو له، فاجعل العمرة هذه له، ونفعه بها، واغفر له بها.
  • اللهم اجعل تلك العمرة عمرة مبروكة وسعيها مشكور وذنبها مغفورً وعملها مقبولاً وتجارة لن تبور، واكتبها في حسنات أمي وارحمها واجعلها من الناجين من عذابك.
  • اللهم ارحم أمواتنا وأموات المسلمين، واغفر لأبي، واجعل عمرتنا عنها ميمونة، واجعل ثمرتها لمن ذكرته في نفسي من الناس، ليكون له نصيب من ثوابها وأجرها يا رب رحمن السموات والأرض ورحيمهما.
  • اللهم هذا بيتك الحرام، وهذه زيارتنا وعمرتنا انفعنا بها، وأنفع بها غيرنا من أموات المسلمين، وارحم متوفانا، ووسع له نزله، وأكرم منزلته، ولا تحرمه من أجر ذلك العمل الذي وهبته لها في هذا المقام المبارك.

أدعية للمتوفي من السنة النبوية

خير من نقتدي به في الدعاء هو الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك لأنه أشرف المرسلين والذي نصح بالدعاء للمتوفي سواء في العمرة أو في غيرها، وذلك لأن الدعاء من أحب الأعمال إلى الله، لذلك فيما يلي أبرز الأدعية المأخوذة عن الرسول للمتوفي:

  • اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار.
  • اللهم اغفر لأحيائنا، وأمواتنا، وذكراننا، وإناثنا، وصغيرنا، وكبيرنا، ومن أحييته منا فأحيه على الإيمان، ومن توفيته منا فتوفه على الإسلام .
  • اللهم اغفر لحينا، وميتنا، وشاهدنا، وغائبنا، وصغيرنا، وكبيرنا.
  • اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان .
  • اللهم اغفر لحينا، وميتنا، وشاهدنا، وغائبنا، وصغيرنا، وكبيرنا، وذكرنا، وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تفتنا بعده.
  • اللهم إن فلان ابن فلان في ذمتك، وحبل جوارك، فقه من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم .
  • اللهم اغفر له وصل عليه، وأورده حوض رسولك ﷺ .
  • اللهم اغفر له وارحمه، وارفع درجته، وأعظم أجره، وأتمم نوره، وأفسح له في قبره، وألحقه بنبيه .
  • اللهم أنت ربنا وربه، خلقته ورزقته، أحييته وكفيته، فاغفر لنا وله، ولا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.
  • اللهم أصبح عبدك – إن كان صباحا – وإن كان مساء قال: اللهم أمسى عبدك قد تخلى من الدنيا وتركها لأهلها، وافتقر إليك واستغنيت عنه، وكان يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدا عبدك ورسولك، فاغفر له وتجاوز عنه.
  • اللهم عبدك فلان، أنت خلقته إن تعاقبه فبذنبه، وإن تغفر له فإنك أنت الغفور الرحيم اللهم صعد روحه في السماء، ووسع عن جسده الأرض، اللهم نور له في قبره، وأفسح له في الجنة، واخلفه في أهله، اللهم لا تضلنا بعده، ولا تحرمنا أجره، واغفر لنا ولا.
إقرأ أيضاً  جمعة مباركة.. أجمل العبارات ليوم الجمعة

اقرأ أيضًا: دعاء لأبي المتوفي

الأعمال الصالحة التي تنفع الميت 

نظرًا لأن الأبناء دومًا ما يريدون تقديم الأعمال الصالحة لآبائهم أو أمهاتهم المتوفاة، فإن هناك الكثير من الأعمال التي يمكن القيام بها إلى جانب الدعاء لهم في العمرة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له).

العلم النافع

يعتبر العلم النافع من الأمور التي يمكن أن يؤجر عليها المسلم بعد وفاته، ويضاف إلى ذلك تعليم المؤمنين الأعمال الصالحة، ونشر البر والتقوى، ودعوة الناس إلى الإسلام وتقريبهم إلى ربهم، بالإضافة إلى أن تأليف الكتب النافعة في الدنيا والآخرة من الأعمال الصالحة التي تلحق المسلم بعد موته.

الصدقة الجارية

تعتبر الصدقة الجارية من أبرز الأعمال الصالحة التي يمكن عملها سواء للمسلم أو المتوفي إلى جانب الدعاء له في العمرة، حيث يمكن التبرع بمبلغ من المال إلى أحد المؤسسات الخيرية بنية أن الثواب يذهب للمتوفي، كما أن هناك بعض الأمثلة الأخرى للصدقة الجارية مثل بناء المساجد، أو بناء البيوت للمسافرين والغريب وابن السبيل.

بالإضافة إلى أن حفر الآبار في المناطق النائية من أفضل الأعمال الصالحة التي تندرج تحت بند الصدقة الجارية للمتوفي، أو زراعة الأشجار حتى وإن كانت ليست مثمرة فظلها يعتبر صدقة جارية أيضًا، إلى جانب شراء بعض المصاحف وتوزيعها على أماكن العبادة المختلفة بنية أن كل حرف يُقرأ من القرآن يكون مقابله أجرًا للمتوفي.

قراءة القرآن

تعددت واختلفت آراء العلماء في إمكانية وصول أجر قراءة القرآن الكريم للمتوفي من عدمه، فذهب الحنفية والحنابلة إلى جواز قراءة القرآن للمتوفي، ومن ثم وهب هذا الثواب له، على النقيض يرى المالكية أن أمر قراءة القرآن للمتوفي مكروهًا، وأن الأجر لا يصل إلى الميت في قبره.

إقرأ أيضاً  تعرف على حكم التسويق بالعمولة

اقرأ أيضًا: كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز مؤثرة وقوية 2024

الحج أو العمرة عن المتوفى

إن أحب الأعمال الصالحة إلى الله إلى جانب الدعاء والتقرب منه هو العمرة أو الحج، ولكن هناك تضارب نوعًا ما في جواز أداء مناسك العمرة عن المتوفي، حيث اختلف الفقهاء على جواز وصول ثواب الحج أو العمرة للميت.

حيث اتفق الجمهور على جواز الحج والعمرة عن الميت، وكان ذلك بناءً على أدلة من الأحاديث النبوية، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (جَاءَتِ امْرَأَةٌ مِن خَثْعَمَ عَامَ حَجَّةِ الوَدَاعِ، قالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ إنَّ فَرِيضَةَ اللَّهِ علَى عِبَادِهِ في الحَجِّ أدْرَكَتْ أبِي شيخًا كَبِيرًا لا يَسْتَطِيعُ أنْ يَسْتَوِيَ علَى الرَّاحِلَةِ فَهلْ يَقْضِي عنْه أنْ أحُجَّ عنْه؟ قالَ: نَعَمْ).

لكن يرى المالكية عدم صحة جواز العمرة والحج للمتوفي، والأفضل في هذه الحالة هو التصدق عنه والدعاء له، واستدلوا على هذا الرأي من خلال قول الله تعالى: (من استطاع إليه سبيلًا)، لذلك فهم يرون أن الحج ليس لغير المستطيع الحج أو العمرة، فهذه العبادات لا تجوز بالنيابة عن شخص آخر.

الدعاء أحد أبرز طرق التقرب إلى الله، ويعتبر من العبادات المفضلة إليه، لذلك من الضروري الاطلاع على أفضل الأدعية للميت في العمرة.

السابق
دعاء الصفا والمروة ٧ أشواط
التالي
أفضل وأحدث زخرفة و رموز ببجي 2024