منوعات

إجابة سؤال اذكر اسم حيوان بحرف ق وأهم المعلومات عنه

كثيرًا ما نجد مثل هذه الأسئلة الثقافية في المسابقات وتعتمد الإجابات دائمًا على سرعة البديهة والذاكرة القوية والثقافة الواسعة، ومن أهم الموضوعات الثقافية العامة ما يتعلق بمملكة الحيوان لاسيما في الحياة البرية، لما فيها من معلومات شيقة للكبار والصغار.

حيوان بحرف ق

قد يكون من الصعب العثور على حيوان بحرف ق إلا أنه ليس مستحيلًا حيث توجد بعض الحيوانات التي تبدأ به، ومن أبرزها:

1- قاطور

الكثير من الناس لا يعرفون هذا الحيوان ويعتقدون بأنه تمساح نظرًا إلى الشبه الكبير بينهما على الرغم وجود العديد من الاختلافات من أمثلة شكل مقدمة الفك حيث تكون أكثر عرضًا في القاطور من التمساح، حيث يكون على شكل نصف دائرة.

دائمًا ما نجد أن الفك العلوي في حيوان القاطور أكثر عرضًا من السفلي، لذا نجد أنه عندما يغلق فكيه تتداخل أسنانه السفلية في جيوب بالفك العلوي، بينما نجد تطابق في الفكين عند التماسيح.

يتميز القاطور باللون الداكن مقارنةً بلون حراشيف التماسيح، وعادةً ما يكون رماديًا مائلًا إلى السواد، أما في التماسيح فيكون اللون مائل إلى الخضرة، كما أن القاطور أقصر وأقل حجمًا، حيث يصل متوسط طول التمساح البالغ 5.8 متر أما القاطور فيكون في المتوسط 3.4 متر.

يتواجد القاطور دائمًا في المسطحات المائية غير المالحة، حيث يتأقلم مع درجات الحرارة العالية نسبيًا، بينما تعيش أنواع التماسيح ما بين المياه العذبة والمالحة، كما تتأقلم في المناطق الاستوائية لأنها من ذوات الدم البارد.

المواطن الأصلية للتماسيح موزعة بين المناطق الاستوائية حول العالم، بينما يعيش القاطور في المناطق الجنوبية في أمريكا الشمالية الولايات المتحدة والصين.

إقرأ أيضاً  الاشهر الميلادية وسبب تسميتها وما هو التقويم الغريغوري؟

اقرأ أيضًا: حيوان بحرف الراء

2- قرد

قرد

القروض من الحيوانات المنتشرة في جميع أنحاء العالم كما أنها متعددة الأنواع والأحجام والصفات الشكلية والسلوكية، حيث اكتشف العلماء ما يتجاوز 260 نوع رئيسي حتى يومنا هذا.

يتم تقسيم القرود في مملكة الحيوان إلى فئتين رئيسيتين، حيث يفرق علماء الأحياء ما بين قردة العالم الجديد والقديم، حيث تعيش قردة العالم الجديد في أمريكا الشمالية والجنوبية، بينما تعيش الفئة الأخرى في آسيا وإفريقيا.

قد يصل عمر القرد حتى 40 سنة في البرية، ويعد قرد البابون الإفريقي من أكثر القرود المعمرة على الكوكب، بينما تصل أعمار قردة المكاك اليابانية إلى عمر 27 عام.

أغلب أنواع القردة تعيش في المناطق الاستوائية المطيرة كثيفة الأشجار، حيث إنها بيئة مناسبة لها من حيث التأقلم والتغذية، وتقع هذه الغابات في آسيا وأمريكا الوسطى والجنوبية أو السافانا في إفريقيا.

تعيش قرود المكاك اليابانية في أجزاء من اليابان حيث تتساقط الثلوج، وتمتلك القرود أقدام مرنة مثل أيديهم، مما يساعدهم على السفر عبر الفروع الصغيرة المرتفعة في مظلة الغابات المطيرة.

لا يقتصر إذا أغلب القردة على النباتات فقط وإنما يمتد إلى العديد من أصناف الطعام من أمثلة اللحوم والأسماك والحشرات والمكسرات والبذور وحتى الزهور، كما تتغذى بعض الأنواع على البيض.

للقردة مفترسات كثيرة في السلسلة الغذائية على اختلاف بيئتها، وتتمثل هذه المفترسات في القردة من السلالات الأخرى والقطط الكبيرة والثعابين، لذا يعتبرها العلماء من العناصر الهامة في التوازن البيئي.

تختلف مدة الحمل بين أنواع القردة حسب الجنس، حيث وجد العلماء أن فترة حمل قرد الريس تبلغ 164 يومًا، بينما في سلالة البابون الإفريقية تصل إلى نحو 187 يومًا، أما سلالة الشمبانزي فتصل إلى 237 يومًا.

إقرأ أيضاً  مشروبات دانكن

اقرأ أيضًا: حيوان بحرف الياء

3- قرش

قرش

تنتمي هذه السمكة المفترسة إلى عائلة الأسماك العظمية، لما لديها من إمكانيات خارقة في الماء من حيث السرعة والقدرة على الافتراس ومهارات التواصل المتطورة فيما بينها.

بفضل الهياكل الغضروفيّة التي تعتمد عليها في الحركة بدلًا من العظام يمكنها السباحة لمسافات طويلة والمناورة والانقضاض بسرعة هائلة على فرائسها، كما تتنفس بواسطة شقوق خيشومية جانبية مما يعطيها قوة تحمل فائقة.

من أكثر السمات الشكلية المميزة أسنان القرش البارزة المرتبة في صفوف متعددة متوالية، مما يجعلها فكها أكثر فاعلية عند الافتراس كما أن الاسنان تتبدل بشكل دوري لكي تظل على نفس المستوى من الكفاءة.

عادةً ما يكون الجزء العلوي من السمكة داكنًا حتى يمتزج مع الماء من الأعلى مما يعطيها قدرًا مناسبًا من التمويه، بينما يخيم اللون الأبيض عادةً على الجزء السفلي.

تعتمد أسماك القرش على حاسة الشم بشكل أساسي في الصيد وتميز رائحة الدم على بعد كيلو مترات عديدة، إلى جانب قدرتها على الشركة والمناورة بشكل انسيابي لصيد الأسماك السريعة.

4- قريدس

يطلق عليه في بعض الدول العربية الروبيان أو الجمبري وينتمي إلى القشريات صغيرة الحجم، وقد اكتشف العلماء ما يزيد عن 2000 نوع من القريدس حتى الآن، وما يميزه طريقته في السباحة غير التقليدية وكذلك في الصيد.

من أكثر الأمور المبهرة في هذا الحيوان أنه عادةً ما يسبح إلى الخلف بسرعة مع طي المنطقة السفلية من الجسم والذيل، ويتغذى الروبيان على النباتات البحرية والكائنات الأصغر حجمًا.

تعتمد عليه الكثير من شعوب العالم في التغذية حيث إنه لذيذ المذاق وله العديد من الفوائد لما يحتوي عليه من عناصر غذائية هامة لصحة الجسم والعديد من الخصائص العلاجية أيضًا.

إقرأ أيضاً  أجمل ما قيل في الأم من قصائد الشعراء

فيمكن من خلال تناول لحم الربيان الحفاظ على صحة العين من الأكسدة وكذلك قوة العظام، حيث تحتوي مكوناته على الفسفور وفيتامين د وهي من أبرز عناصر الغذائية التي تحد من خطورة هشاشة العظام.

ينصح به خبراء التغذية لخفض الوزن الزائد إلى جانب فوائده في تعزيز المناعة لا سيما الحفاظ على صحة الدماغ، حيث يحتوي القريدس على أوميغا 3 وفيتامين بـ 12 الهامة لوظائف المخ.

أكدت بعض الدراسات على أن تناول لحم القريدس يحمي من مخاطر الإصابة بالسرطان لما يحتوي عليه من مواد مثل الاستازانتين وأحماض الأوميغا، كما يقي من أمراض القلب.

اقرأ أيضًا: تعرف على أكثر من اسم جماد بحرف ي ومعلومات عنه

5- قط

قط

لا شك أن القطط من أكثر الحيوانات الأليفة انتشارًا في العالم إن لم تكن أكثرها، وتتميز القطط بالأناقة الجاذبية وخفة الظل، كنا أنها الهدية المثالية للأطفال، لا سيما أنها مستأنسة منذ ما يزيد عن سبعة آلاف عام.

 تنتمي القطط إلى فرع الثدييات وتوجد عشرات بل مئات الأنواع من القطط متباينة الأشكال والألوان والأحجام، اشتهرت القطط منذ القدم كحيوان مقدس في العديد من الحضارات لا سيما الحضارة الفرعونية.

من أبرز فصائل القطط الأليفة قط باست الذي يتمتع بشعر طويل وكثيف وكذلك الفارسي والحبشي وقط المانكس الذي يتميز بطبعه الهادئ، كذلك هناك بعض القطط التي يفضل المشاهير والأثرياء اقتنائها من أمثلة قط الهيملايا.

هناك عدة حيوانات تبدأ أسماؤها بحرف القاف يمكن من خلال التعرف عليها الإجابة عن هذا السؤال إذا جاء في إحدى المسابقات الترفيهية الثقافية، ولكن يفضل التعرف على أهم المعلومات عنها للمزيد من المعرفة.

السابق
أفضل الردود على عبارة البقاء لله مع الدعاء
التالي
أسئلة مضحكة جدًا إلى درجة الموت للتسلية والمرح