سؤال وجواب

إجابة سؤال اذكر اسم نبات بحرف د وأهم المعلومات عنه

اذكر اسم نبات بحرف د

في الكثير من المسابقات الثقافية نجد مثل هذه الأسئلة التي تجمع ما بين الحصيلة اللغوية والمعلومات العامة لا سيما علم النباتات، ومن خلال سطور التالية يمكن التعرف على العديد من النباتات التي تبدأ بهذا الحرف الشائع منها والنادر.

اسم نبات بحرف د

هناك الكثير من النباتات غير الشائعة التي تبدأ بحرف الدال، والتي قد يكون التعرف عليها أمرًا مناسبًا سواء لتجربتها أو في حالة لعب الألغاز واختيار اسم نبات بحرف د.

أولًا: نبات الدوم

يطلق عليه أيضًا شجرة المُقْل واسمه العلميHyphaene  وينتمي إلى فصيلة الفولية من رتبة الفوليات، يتصف الدوم بصلابته وقد تمت زراعته للمرة الأولى في مصر منذ القدم.

يستخدم هذا النبات في عدة أغراض إلى جانب الأكل، حيث إن أخشاب شجرة المقل من أجود الأخشاب للصناعة كما أن أوراقه تدخل في صناعة الحبال، ينصح لأطباء وخبراء التغذية بتناول الدوم نظرًا إلى فوائده العديدة للجسم بشكلٍ عام.

من أبرز منافع نبات الدوم أنه يساعد على ضبط معدلات ضغط الدم ويحد من أعراض الأمراض الجلدية والتهابات الفم، إلى جانب قدرته على تطهير المعدة من السموم والجراثيم وتنظيم الهضم.

ثانيًا: نبات الدبق

يطلق أيضًا عليه اسم الهَدَال وهو جنس نباتي طفيلي من الفصيلة الصندلية ينبُت على أغصان بعض الأشجار المثمرة من أمثلة الحور، ويعتمد الدبق في التغذية على مد جذوره عبر الشقوق الموجودة في الفروع من ثم يمتص عصارتها.

من أبرز أنواعه الدبق الأبيض والدبق الصليبي وقد تم استخدامه قديمًا في علاج الصرع والحد من أعراض السرطان وتصلب الشرايين نظرًا إلى أن مكوناته تحمل العديد من العناصر المفيدة للجسم.

إقرأ أيضاً  الإذاعة المدرسية أهم فقراتها وما يقدم بها

يمكن التعرف على بعض فوائد الدبق من خلال الأبحاث العلمية الأخيرة التي أثبتت أنه يعزز المناعة ويضبط معدلات السكر في الدم وكذلك الضغط، يحمي من الزهايمر وينشط الذاكرة.

يستخدم في العناية بصحة الشعر والبشرة كما يُحسن صحة الأسنان ويساعد على تبيضها، كما يساعد في تقوية عضلة القلب لذا ينصح به العديد من خبراء التغذية وينتشر في الكثير من الدول لخصائصه الغذائية.

اقرأ أيضًا: اكله بحرف ظ

ثالثًا: دوار الشمس

عباد الشمس دوار الشمس-min

هذه الزهرة المميزة من الزهور الزيتية التي تنتمي إلى الفصيلة النجمية، ومحصول عباد الشمس أو دوار الشمس من أهم المحاصيل الزيتية، والسبب في التسمية أن الزهرة تدور في اتجاه الشمس شرقًا وغربًا.

من أهم مكونات هذه الزهرة المواد المضادة للأكسدة وبعض الفيتامينات الهامة مثل A وD وE مما يساهم في الحماية من أمراض متعددة إلى جانب تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

يساعد زيت دوار الشمس على تقوية عضلة القلب ويضبط معدلات ضغط الدم، كما يمنع تسوس الأسنان ويساعد على الإقلاع عن التدخين ويقي من مرض سرطان الرئة.

رابعًا: فاكهة الدراق

يخلط الكثير من الناس ما بين الدراق والخوخ نظرًا إلى الشبه الكبير في الشكل والطعم، إلى جانب الفوائد المتعددة، حيث تساعد هذه الثمرة في تسكين الآلام وتخفيف أمراض الكلى والتخلص من الحصوات.

ينصح به الأطباء لتخفيض نسب الكوليسترول في الدم كما أن سعراته الحرارية قليلة ويمكن إدخاله ضمن النظام الغذائي الصحي لأصحاب الأوزان المرتفعة، كما يساعد على التخلص من الإمساك.

خامسًا: نبات الدلاح

هناك الكثير من سكان الدول العربية لا يعرفون أن الدلاح من أسماء البطيخ، ولا شك أن البطيخ من أشهر المحاصيل عالميًا نظرًا إلى مذاقه اللذيذ وفوائده المتعددة، حيث يساهم في نضارة البشرة وترطيبها.

إقرأ أيضاً  السماء صافية نوع الجملة جملة مثبتة أم منفية

يمكن عند تناوله بشكل منتظم الحصول على هضم مثالي والتخلص من الإمساك وتقلصات المعدة، كما أن نسب السوائل المتواجدة فيه تعوض السوائل المفقودة في فصل الصيف والتي تخرج معها السموم.

نظرًا إلى الألياف التي يحتوي عليها الدلاح يجعل من يتناوله يشعر بالشبع، كما يساعد على التخلص من الوزن الزائد، ويمد أيضًا الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة الأنشطة اليومية ويساعد على النشاط والتخلص من الخمول.

اقرأ أيضًا: حيوان بحرف الراء

سادسًا: الدارسين

ينتمي إلى سلالة النباتات الغارية واسم هذا النبات الشائع هو القرفة، وتمت زراعته منذ القدم في دولة سيريلانكا، ومن أهم خصائصه العلاجية أنه مهدئ ومخدر لآلام الجهاز الهضمي نظرًا لوجود مادتي السينمالدهيد واليوجينول ضمن مكوناته.

المادة الزيتية المستخرجة من نبات الدارسين يمكن استعمالها كدهان موضعي لتقصير مدة التئام الجروح، ويمكن أن تدخل المواد الفعالة لنبات الدارسين في الكريمات والمستحضرات التي تعالج الأمراض الجلدية.

سابعًا: نبات الدفلة

من أسماء هذا النبات الأوليندر ويحتوي على مواد سمية ولكن لها بعض الفوائد للأمراض الجلدية، ينتمي نبات الدفة إلى الفصيلة الدفلية وبعض الشعوب تسميه بنبات التفلة أو الورد الكاذب.

تم اكتشاف هذا النبات منذ القدم مزروعًا بشكل طبيعي في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، حيث ينمو على شكل شجيرة معمرة لها أوراقها خضراء سميكة في صورة الرماح بالإضافة إلى أزهار كبيرة ألوانها متعددة بعضها أبيض والبعض الآخر أحمر اللون أو أرجواني.

ثامنًا: الدروسيرا

يعيش هذا النبات المفترس في مناطق مثل استراليا وجنوب افريقيا ويعتبره العلماء مفترسًا لأنه لا يعتمد في الغذاء على التمثيل الضوئي فقط وإنما يتغذى على بعض أنواع الحشرات أيضًا.

اكتشف العلماء أكثر من نوع لنبات الدروسيرا من أمثلة الندية ودروسيرا غروب الشمس ومن أهم مكوناته يحتوي مادة صمغية تساعده في اصطياد فرائسه من الحشرات وهضمها بسهولة.

إقرأ أيضاً  أسئلة تعارف جديدة للكشف عن شخصيات الآخرين

لكي ينمو هذا النبات بطريقة سليمة يحتاج إلى تربة رطبة والتي تتواجد عادةً على ضفاف المسطحات المائية والمستنقعات، وعلى الرغم من أنه غير مفيد للإنسان بشكلٍ مباشر إلى أن الكثير من العلماء قد اهتموا بدراسة دوره الهام في البيئة.

اقرأ أيضًا: حيوان بحرف الياء

تاسعًا: نبات الدخن

ينتمي هذا النبات إلى النباتات النجيلية ويطلق عليه كذلك الجاورس أو البشنة أو وتنتشر زراعته في إفريقيا وآسيا، كما أن له ستة أنواع متباينة من حيث الشكل والخصائص ومنها التبن واللؤلؤي ودخن بروسو.

له العديد من الاستخدامات الهامة في التغذية والعلاج، كما يدخل في صناعة الأعلاف وبعض الدول الافريقية تصنع منه الخمور، لذا نجد زراعته منتشرة بشكلٍ كبير، لا سيما أن دقيق الدخن أفضل من القمح من النواحي الصحية.

الكثير من النباتات التي تبدأ بحرف الدال لا يعلم الكثيرين عنها شيءً كما أن بعضها له أسماء أخرى شائعة، وخلال هذه الرحلة من البحث نجد أن لهذه النباتات العديد من الفوائد العلاجية والقيم الغذائية الهامة.

السابق
تعرف على الرمز البريدي جدة وطريقة معرفته في المملكة
التالي
عبارات تهنئة عيد ميلاد شخص تحبه