ادعية

الأدعية التي تقال في صلاة التراويح

دعاء يدعي يد تدعي يد تحمل سبحة -min

تعتبر صلاة التراويح خاصة بشهر رمضان المبارك وفي ختامها يقول المسلم العديد من الأدعية من السنة النبوية؛ وهذا يتم وفق ما فعل رسول الله ﷺ ولهذا على المسلم أن يحرص على الخشوع في تلك الأدعية ومحاولة جمع فيها خير الدنيا والآخرة وأن يطلب بها كل ما يتمنى لأنه يكون بين يدي الله تعالى وكلما زاد تضرع الإنسان لله كان دعاؤه متقبلًا، ويجب على المسلم أن يعرف عدد ركعات صلاة التراويح وكافة الأحكام الخاصة بها ليؤديها بشكل صحيح. 

معلومات عن صلاة التراويح 

إن صلاة التراويح هي سنة مؤكدة عن رسول الله ﷺ ويبدأ وقتها من بعد صلاة العشاء وتمتد حتى الفجر، يفضل أن يتم أدائها بعد العشاء بفترة وجيزة وذلك ليتمكن المصلين من أداء السنة الخاصة بالعشاء، وتتكون صلاة التراويح من 11 أو 13 ركعة ويتم ختامها بالوتر، ويمكن المسلم أن يزيد عن ذلك حيث أنه لم يتم تحديد عدد ركعات لها. 

جاء عن رسول الله ﷺ أنه كان يصلي التراويح ركعتين ركعتين على أن يكون هناك تسليم بين كل ركعتين، وفي النهاية يقوم الفرد بصلاة ركعة وتر فقط ويتم قراءة بها سورة الفاتحة مع بعض الآيات الأخرى من القرآن الكريم، ومن المشهور أنه يتم ختم القرآن الكريم كاملًا خلال صلاة التراويح على مدار شهر رمضان المبارك. 

شاهد أيضًا: ما هو دعاء تاج الذكر وما فضله 

أهم سنن صلاة التراويح 

هناك عدة أمور يفضل أن يكون الفرد على علم بها، وهي:

  • من السنة قراءة دعاء الاستفتاح في صلاة التراويح. 
  • إن صلاة التراويح ثوابها أعظم عند صلاتها في المسجد. 
  • يفضل أن يتم صلاة التراويح جماعة. 
  • ينبغي قراءة أدعية القنوت في آخر ركعة من صلاة التراويح. 
إقرأ أيضاً  دعاء التراويح

فضل صلاة التراويح 

لصلاة التراويح فضل عظيم حيث أنها تساعد كافة المسلمين في الحصول على المغفرة والعفو من الله تعالى؛ والدليل على ذلك ما جاء في الحديث “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُرَغِّبُ في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ، فيَقولُ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”. 

كما أن من يصلي صلاة التراويح فإن ذلك يكون بمثابة قيام الليل وهذا بالتأكيد فضل عظيم يجب على كل مسلم اغتنامه، حيث أن رسول الله ﷺ قال” إنَّ الرجلَ إذا صلَّى مع الإمامِ حتى ينصرفَ حُسِبَ له قيامُ ليلةٍ”. 

أدعية تقال بصلاة التراويح 

هناك العديد من الأدعية التي قالها رسول الله والصحابة والتابعين خلال صلاة التراويح، ومنها:

  • يا رب اللهم أعنا في رمضان على الصلاة والقيام وتلاوة القرآن الكريم، اللهم اقطع عنا أحزاب الشياطين، ومن علينا بالتوبة والغفران والرضوان، يا رب أدخلنا برحمتك الجنان، بفضلك ورحمتك يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك لا تخزنا يوم العرض عليك اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا حنان، يا منان، يا ذا الجلال و والإكرام.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت سبحانك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت فلك الحمد يا الله على ما قضيت ولك الشكر على ما أنعمت به علينا وأوليت نستغفرك يا ربنا من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله.
  • يا فارج الهمّ ويا كاشف الغم فرج همنا ويسر أمرنا، وارحم ضعفنا وقلة حيلتنا، وارزقنا من حيث لا نحتسب يا رب العالمين، اللهم إنا نسألك أن تجعل خير أعمالنا آخرها، وخير أيامنا يوم نلقاك فيه، إنّك على كل شيءٍ قَدير.
  • اللهم اغفر لنا وارحمنا وأعتق رقابنا من النار اللهم أجعلنا من يقوم ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم اختم لنا شهرك الكريم برضوانك واعتقنا من نيرانك واجعلنا فيه من المقبولين. 
  • اللهم خالق الإنسان فارق الفرقان ومنزل القرآن، اللهم يا عالم الإعلان والسر، يارب بارك لجميع المسلمين ولنا جميعًا بصوم رمضان الكريم.
إقرأ أيضاً  دعاء نية العمرة عن الميت

أفضل دعاء لصلاة التراويح 

تحتوي السنة النبوية على كم هائل من الأدعية التي وردت عن رسولنا الكريم ﷺ، ومنها:

  • اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين، الذين شهـِـدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك، اللهم اغفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعفو عنهم، واكرِم نـُزلَهم، ووسِع مـُدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبـَرَد، ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه تحت الجنادل والتراب وحدنا. 
  • اللهم اغـفـِر لنا، وارحمنا، وأعتق رقابنا من النـــار.
  • اللهم إنا نعوذُ بك من جَهْدِ البَلاءِ، ودَرَكِ الشَّقَاءِ، وسُوءِ القَضَاءِ، وشَمَاتَةِ الأعْدَاءِ، اللهم إنا نعوذُ بك من زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وتَحُوُّلِ عافيتكَ، وفَجْأَةِ نِقْمَتِك، وجميع سَخَطِك، اللهم إنا نعوذُ بك من العَجْزِ والكسلِ والجُبْنِ والبُخْلِ والهَمِ وعذابِ القبر، اللهم آتِ نفوسَنَا تَقْواها، وزَكِّها أنت خيرُ مَنْ زَكِّاها، أنت وَليُّها ومَوْلاها، اللهم إنا نعوذُ بك من عِلْمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يُسْتَجَابُ لها.
  • اللهم إنا نَسأَلُكَ من الخيرِ كُلِّهِ عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا منه وما لم نَعْلَمْ، ونعوذُ بك من الشر كله عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا من وما لم نَعْلَمْ، ونسألكَ الجَنَّة وما قَرَّبَ إليها مِنْ قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النارِ وما قَرَّب إليها مِنْ قولٍ أو عمل، ونسألك من خيرِ ما سألكَ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، ونعوذُ بك من شر ما استعاذك منه عبدُكَ ونبيكُ، ونسألكَ أن تجعلَ كُلَّ قضاءٍ قَضَيْتَهُ لنا خيرًا.
  • اللهم إنا نسألكَ العَفْوَ والعافيةَ والمُعَافاةَ في الدنيا والآخرةِ، يا ذا الجَلالِ والإِكْرامِ، يا حيُّ يا قيوم.
  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.
  • اللهم انا نسألـُـك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا، واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب كل عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العـالمـين.
إقرأ أيضاً  أفضل دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج مجرب

ذكرنا لكم كافة الأحكام المتعلقة بصلاة التراويح وتعرفنا على فضلها العظيم وأنها تكون سبب لمغفرة ذنوب العبد، ووضحنا لكم كيفية صلاتها بشكل سليم وما هي الأدعية التي يمكن الدعاء بها في الركعة الأخيرة من صلاة التراويح. 

السابق
اكله بحرف ظ
التالي
طريقة الاستعلام عن استحقاق الدعم السكني عن طريق رقم الهوية