اخبار التعليم

شروط التسجيل في الخدمة الذاتية لنظام فارس

لوجو نظام فارس التعليمي السعودية

في عصر التكنولوجيا الرقمية الحديثة، أصبحت الخدمات الإلكترونية ضرورة لتسهيل الإجراءات المتعلقة بالحياة اليومية، حيث تسعى المملكة العربية السعودية دومًا إلى تقديم خدمات متطورة ومبتكرة لمواطنيها، ومن بين هذه الخدمات تم تطوير نظام الخدمة الذاتية “فارس” الذي يوفر وسيلة موحدة وميسرة للوصول إلى الخدمات الحكومية.

كيفية التسجيل في الخدمة الذاتية لنظام فارس

شرح نظام فارس التعليمي

طريقة تسجيل الدخول في نظام “فارس الخدمة الذاتية” تتضمن عدة خطوات يجب اتباعها بدقة لتحقيق التسجيل بنجاح، يمكن الوصول للخدمات المختلفة من خلال الموقع الرسمي وتسجيل الدخول حيث يتيح ذلك استخدام كل الميزات المتاحة، نظام “فارس” يوفر إمكانية الاستعلام عن الراتب، وهو موقع بارز قدمته وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، وتتضمن الخطوات الأساسية للتسجيل:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لنظام فارس من هنا.
  2. اختيار “التسجيل لأول مرة في الخدمة الذاتية (فارس)” بعد الدخول.
  3. إجراء التسجيل لأول مرة في الخدمة الذاتية (فارس).
  4. اختيار “إنشاء مستخدم جديد” أو “New user creation” باللغة الإنكليزية.
  5. إدخال رقم الهوية الوطنية.
  6. إدخال رقم الحساب البنكي الذي يُودع فيه الراتب، ويجب أن تكون الإدخال بالأحرف الإنجليزية الكبيرة.
  7. إدخال عنوان البريد الإلكتروني.
  8. إدخال رقم الهاتف المحمول.
  9. إدخال رمز التحقق المرئي الذي يظهر ضمن المستطيل ذو اللون الأحمر داخل خانة نص الرمز.
  10. التأكد من صحة البيانات المُدخلة.
  11. النقر على زر “تنفيذ” أو “Submit” الظاهر في أسفل حقول الإدخال.
  12. ستتلقى كلمة المرور عبر رسالة على البريد الإلكتروني الذي قمت بإدخاله.
  13. ستتلقى رسالة نصية على رقم الهاتف المحمول الذي قمت بإدخاله، تحتوي على رمز الدخول.
إقرأ أيضاً  اذاعة عن الصلاة

شاهد أيضًا: إستخراج تأشيرة خروج وعودة 120 يوم

شروط التسجيل في الخدمة الذاتية لنظام فارس

من الشروط الأساسية للتسجيل في نظام “فارس الخدمة الذاتية” يجب أن تتوفر في المتقدم الشروط التالية:

  • عمر المتقدم لا يزيد عن 35 عامًا.
  • حصول المتقدم على معدل 3 من 4 أو 90 من 100 في البكالوريوس.
  • عدم حصول المتقدم على ابتعاث خارجي سابقًا.
  • نسبة نجاح 80% في الاختبارات القدرات والمعلمين.
  • الالتزام بالدراسة في التخصص المقدم به.
  • نسبة 90% في المقابلة الشخصية.
  • حسن السيرة والسلوك.
  • تقدير عام ممتاز.
  • الالتزام بالدراسة في الجامعة المرشح لها.

ما هو نظام فارس

تم إطلاق نظام “فارس” من قبل وزارة التعليم التابعة للمملكة العربية السعودية لتسهيل العديد من الخدمات المتعلقة بالموارد البشرية دون الحاجة للحصول على الموافقة الشخصية من قبل المعنيين، يهدف النظام إلى فئات مختلفة مثل المعلمين والعمال والمستخدمين والموظفين العاملين في القطاع التعليمي، حيث يوفر العديد من الخدمات المتنوعة والاستعلامية للمدراء فقط.

الخدمة الذاتية لنظام فارس

يتيح النظام تتبع المعاملات ومعرفة حالتها وما إذا تمت الموافقة عليها أم لا، النظام يشمل “الخدمة الذاتية” كأحد فروعه، الذي يتيح للفئات المستهدفة الحصول على الموافقات الضرورية لمختلف المعاملات بدون الحاجة لاستشارة الجهات الإدارية، مما يسمح للموظفين بجميع المسميات بالحصول على هذه الموافقات، ويمكن من خلال هذا النظام تتبع ومتابعة جميع المعاملات حتى يتم اصدار القرار النهائي بشأنها، ويتم ذلك عبر بوابة “برنامج فارس الخدمة الذاتية”.

خطوات الاستعلام عن الترقيات في نظام نور

بعد شرح كيفية تسجيل الدخول إلى نظام خدمات ذاتية، ينبغي عليك أن تعلم أن نظام “فارس” الخاص بالخدمات الذاتية يوفر مجموعة واسعة من الخدمات المميزة للمعلمين والموظفين في وزارة التربية والتعليم، يُمكنك الاستعلام عن الترقيات وطباعتها أيضًا من خلال النظام وذلك عبر الخطوات التالية:

  1. قم بالولوج إلى نظام “فارس” مباشرة من هنا.
  2. سجّل الدخول باستخدام اسم المستخدم، وكلمة المرور، ورمز التأكيد.
  3. انتقل إلى صفحة صلاحيات الخدمات الذاتية للموظف.
  4. اختر تبويب القرارات.
  5. ثم اختر القرار المطلوب مباشرة.
  6. اضغط على زر “تشغيل”.
  7. اختر خيار “طباعة القرار”.
  8. يُمكنك طباعة القرار كمستند ورقي أو الاحتفاظ بنسخة إلكترونية منه بتنسيق PDF على هاتفك.
إقرأ أيضاً  طريقة تسجيل الدخول في منصة مدرستي الواجبات المدرسية للمرحلة الابتدائية

شاهد أيضًا: كيفية التسجيل في حساب المواطن عن طريق الجوال

طريقة تحديث بيانات الوظيفة للمعلمين والموظفين في نظام نور

لضمان تحديث بيانات الوظيفة لجميع المعلمين والموظفين في نظام “فارس”، يُرجى اتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى نظام “فارس” الإلكتروني من هنا.
  2. أدخل جميع البيانات المطلوبة، مثل الاسم الشخصي وكلمة المرور.
  3. أدخل رمز التحقق.
  4. حدد صلاحية البيانات، ثم انقر على “البيانات الشخصية”.
  5. انقر على أيقونة الإضافة، وأدخل رقم هاتفك المحمول وعنوان بريدك الإلكتروني.
  6. حدد المدينة التابع لها.
  7. انقر على “الانتقال”، ثم اتبع التعليمات للتطبيق وأخيرًا انقر على “التنفيذ”.

كيفية تقديم طلب إخلاء الطرف عن طريق خدمة فارس الذاتية

يمكن للمدرس أو للموظف العامل في المجال التعليمي بالمملكة العربية السعودية تقديم طلب إخلاء الطرف عن طريق خدمة فارس الذاتية وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى نظام فارس الخدمة الذاتية “من هنا“.
  2. إدخال اسم المستخدم.
  3. إدخال كلمة المرور.
  4. إدخال رمز التحقق.
  5. النقر على زر تسجيل الدخول.
  6. اختيار “صلاحية الخدمة الذاتية للموظف”.
  7. اختيار “الطلبات”.
  8. اختيار “ملف الخدمة الذاتية للتكليف”.
  9. اختيار “طلب إخلاء الطرف بعد التكليف”.
  10. النقر على “إضافة” من الخيارات المُتاحة في النافذة الجديدة.
  11. إدخال تاريخ ورقم قرار التكليف الذي يراد إخلاء طرفه.
  12. النقر على “تطبيق”.
  13. النقر على “التالي” في النافذة الجديدة.
  14. اختيار “تنفيذ”.

خطوات الاستعلام عن طلب إخلاء الطرف عن طريق خدمة فارس الذاتية

يمكن للمدرس متابعة حالة طلب إخلاء الطرف الذي تم تقديمه عبر منصة فارس الخدمة الذاتية عن طريق الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى منصة فارس مباشرة “من هنا“.
  2. اختيار “صلاحية الخدمة الذاتية للموظف”.
  3. النقر على “قائمة الاستعلامات”.
  4. اختيار “الطلبات المعلقة”.

شاهد أيضًا: الديوان الملكي السعودي للمساعدات

خدمات الخدمة الذاتية لنظام فارس

من الضروري معرفة الخدمات التي يمكن تنفيذها عبر نظام فارس للخدمة الذاتية، حيث تتنوع هذه الخدمات بين الخدمات المخصصة للمدراء والخدمات المخصصة للمعلمين على النحو التالي:

إقرأ أيضاً  بلاك بورد تبوك

خدمات الخدمة الذاتية لنظام فارس للمعلمين والموظفين

بالنسبة لكادر المعلمين والموظفين، يمكن الاطلاع على مجموعة من الخدمات كالتالي:

  • الاستعلام عن الطلبات المعلقة.
  • استعلامات بيانات الانتدابات.
  • استعلام عن بيان خارج الدوام.
  • استعلام عن بيان السجل التاريخي للموظف.
  • استعلام عن البيانات الأساسية للموظف.
  • استعلام عن كشف الرواتب.
  • تقديم طلب تقاعد.
  • تقديم طلب تعديل بداية إجازة.
  • تقديم طلب إلغاء إجازة.
  • تقديم طلب تعديل مدة إجازة.
  • تقديم طلب تمديد إجازة.
  • تقديم طلب قطع إجازة.
  • تقديم طلب الحصول على بدلات.
  • إبلاغ مباشرة العمل بعد العودة من الإجازة.
  • تقديم طلبات الإجازات.

خدمات الخدمة الذاتية لنظام فارس أون لاين

بالنسبة للمدراء، يمكن الوصول إلى جميع الخدمات المتاحة عبر الموقع الإلكتروني لنظام فارس للخدمة الذاتية وتشمل:

  • استعلامات الخدمات المتاحة للموظف.
  • استعلامات طلبات الموظفين.
  • استعلامات الموظفين.
  • الإبلاغ عن تغيب موظف عن العمل.
  • تقديم طلب الحصول على بدلات للموظف.
  • رفع طلب مباشرة العمل للموظف بسبب الإجازة.

مميزات الخدمة الذاتية لنظام فارس

بفضل نظام فارس للخدمة الذاتية ، يمكن الاستفادة من مزاياه مثل:

  • تأسيس قاعدة بيانات موحدة وآمنة وقابلة للوصول في أي وقت.
  • تحسين جودة العمليات الإدارية الروتينية وجعلها أكثر سهولة وسرعة، مع القضاء على التعقيدات الإدارية.
  • توفير معلومات إدارية شاملة لجميع الموظفين والمديرين التعليميين بمنظومة التعليم، مع المحافظة على سرية وخصوصية البيانات بشكل كبير.
  • تقديم خدمات إلكترونية مهمة لمعلمين ومدراء المدارس لتسهيل الإجراءات الإدارية، وتسخير أحدث التقنيات لرفع كفاءة الإدارة التعليمية في المدارس التابعة لوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية.

تأتي خدمة فارس كتطبيق حديث ومبتكر يهدف إلى تسهيل الوصول إلى الخدمات الحكومية بسهولة ويسر، فمن خلال الالتزام بشروط التسجيل الواردة أعلاه، يمكن للمواطنين الاستفادة الكاملة من جميع الخدمات المتاحة عبر نظام فارس وتحقيق المزيد من الراحة والكفاءة في التعامل مع الجهات الحكومية. 

السابق
 أحكام لم يورد لها نص مثل الإجماع بين المرأة وخالتها وعمتها
التالي
كيف اسجل في منصة مدرستي كادر الطلاب