سؤال وجواب

السماء صافية نوع الجملة جملة مثبتة أم منفية

السماء صافية نوع الجملة جملة مثبتة أم منفية

تعد اللغة العربية من أكثر اللغات غناءً بين لغات العالم والجدير بالذكر هو أن الجمل في اللغة العربية تنقسم إلى ثلاثة أقسام أساسية وهم “الجملة الاسمية، الجملة الفعلية، شبه الجملة” وتختلف كل جملة عن الأخرى من حيث التكوين والعناصر والعلامات والحالة الإعرابية.

السماء صافية نوع الجملة جملة مثبتة أم منفية

تعد جملة السماء صافية من الجمل المثبتة نظرًا لكونها لم تُسبق بأي أداة نفي، والواجب توضيحه هو أنه كما يوجد ثلاثة أنواع من الجمل فإنه يوجد أيضًا ثلاثة أنواع من الجمل الاسمية وهم الجملة الاسمية المثبتة والمنفية والمؤكدة.

تتكون الجملة الاسمية في الأساس من ركنين أساسيين هما المبتدأ والخبر، فالمبتدأ هو الاسم الموجود في بداية الجملة والذي يشترط أن يكون اسمًا حيث إنه لو كان فعلًا لصارت الجملة جملة فعلية ولو كان حرفًا لأصبحت الجملة شبه جملة.

بينما الخبر يكون هو الاسم المتمم لمعنى الجملة فنقول “السماء صافية” فكلمة السماء هنا هي الركن الأول والمعروف بالمبتدأ فهو الاسم الواقع في أول الكلام والمفتّح، في حين أن كلمة صافية هي الخبر فهي التي خبرتني عن الجملة وأوضحت لي معناها.

فماذا لو كانت الجملة عبارة عن كلمة “السماء” فقط؟ في هذه حالة فإن الجملة غير واضحة ولا مفهومة فالسماء ما بها؟  فالجملة غير واضحة وهنا تحتاج الجملة إلى متمم لها كي تكون مفهومة.

اقرأ أيضًا: كلمات قصيميه

أنواع الجملة الاسمية

أنواع الجملة الاسمية

يجب معرفة أنواع الجملة الاسمية نظرًا لأن كل نوع يختلف عن الآخر من حيث التكوين، فنجد بأنه توجد أدوات معينة لتفيد الغرض من الجملة وتوضحه، فيوجد ثلاثة أنواع للجملة الاسمية وهم “الجملة الاسمية المثبتة، الجملة الاسمية المنفية، الجملة الاسمية المؤكدة”.

إقرأ أيضاً  أسئلة عامة سهلة

الجملة الاسمية المثبتة

هي الجملة الاسمية التي تدل على إثبات الحالة حيث إنها لا تشتمل على أي أدوات نفي وتشتمل على المعنى التام والمقصود، ويكون ذلك مثل جملة “السماء صافية، المدرسة جميلة، المعلم ماهر، الأرض مسطحة، الجو مشمس”.

الجملة الاسمية المؤكدة

هي التي تخلو من أي أداة نفي ولكنها تشتمل على إحدى أدوات التوكيد وذلك مثل “نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة، لام القسم، لام الابتداء، أنّ، إنّ، قد، لكن” وذلك مثل إن السماء صافية، إن السباح ماهر، إن الجو رائع.

الجملة الاسمية المنفية

يقصد بها الجملة التي يدخل عليها أحد أدوات النفي والتي تتمثل في “لا، ليس، غير، لم، لمّا، لن، لام الجحود، ما، لات” كما أنه يمكنه يمكن دخول بعض الأفعال الجامدة على الجملة الاسمية لتنفيها وذلك مثل ليس، فيمكن القول ليست السماء صافية.

اقرأ أيضًا: كلمة شكر وتقدير على الجهود المبذولة

أركان الجملة الأسمية

نجد في جملة ” السماء صافية” والتي تعد جملة اسمية مثبتة أنها تتكوّن من جزأين، مبتدأ (السماء)، والخبر (صافية)، وعلى هذا حال جميع الجُمل الأسمية تتكوّن من نفس الرُكنين باختلاف أقسامهما، فغالبًا ما يكون المبتدأ اسم سواء اسم إنسان أو ما يشابه أو اسم إشارة.

أما الخبر فهو أحد أجزاء الجملة الاسمية الذي لا يمكن الاستغناء عنه، وينقسم ركن الخبر من حيث الإفراد والتركيب إلى ثلاثة أنواع وهم “خبر مفرد، خبر جملة، خبر شبه جملة”.

الخبر المفرد

حرف الضاد

  • اسم جامد: وفي هذه الحالة لا يرفع الخبر ضميرًا مستترًا ولا ظاهرًا حتى ولا اسمًا وذلك مثل “زيد أخي”.
  • وصف مشتق: وهنا يرفع الخبر ضميرًا ظاهرًا أو اسمًا وذلك مثل “الشجر فاتن أوراقه” فنجد بأن كلمة فاتن هو الخبر المفرد إلا أنه مشتق وكلمة أوراقه هو الفاعل ويكون مرفوعًا بالضمة الظاهرة وهو معمول الخبر، ولو ذكرنا شاهد على رفع الضمير فيمكننا قول: ما قائم إلا هو.
  • وصف مشتق: يرفع الخبر حينها ضميرًا مستترًا وجوبًا وذلك مثل الشجرة مرتفعة، الطفلة جميلة، والمقصود هنا أي مرتفعة هي، وجميلة هي.
إقرأ أيضاً  أفضل أسئلة دينية سهلة وإجابتها

اقرأ أيضًا: اسئلة مسابقات في مجالات متنوعة وأجوبتها

الخبر الجملة

يتكون من مسند ومسند إليه أي من مبتدأ وخبر يعني من الممكن أن يكون الخبر الجملة عبارة عن جملة اسمية، كما يمكن أن يكون الخبر مكون من فعل وفاعل يعني أن الخبر عبارة عن جملة فعلية وذلك كقول الشاعر ” البَغْيُ يَصْرَعُ أهْلَه .. والظُّلمُ مَرْتَعُه وَخِيمُ.

فنجد بأن جملة ” يصرع أهله ” الجملة المكونة من الفعل والفاعل المتمثل في الضمير المستتر هو والمفعول به أهله في محل رفع خبر المبتدأ “البغي” في حين أن جملة مرتعه وخيم عبارة عن جملة اسمية في محل رفع خبر المبتدأ الظلم.

الخبر شبه الجملة

ينقسم خبر الشبه جملة إلى قسمين فقط وهما عبارة عن الظرف أو الجار والمجرور، فتكون جملة في الظرف بكلا أنواعه سواء كان ظرف زمان أو مكان، ففي قوله تعالى في سورة الأنفال في الآية رقم 42 “والركب أسفل منكم” فنجد بأن الركب هنا مبتدأ في حين أن أسفل منصوب على الظرف متعلق بمحذوف في محل رفع على الخبرية.

الجار والمجرور

يأتي مكونًا من حرف الجر والاسم المجرور، وذلك مثل “الحمد لله” فالمبتدأ هنا هو الحمد لله عبارة عن حرف اللام وهو من حروف الجر لله الاسم المجرور، أو مثل في الدار غريب وهنا المبتدأ هو غريب إلا أنه مبتدأ مؤخر وشبه الجملة المكونة من حرف الجر في والاسم المجرور الدار هو الخبر.

يعد علم النحو أو كما يعرف أيضًا بعلم الإعراب من أهم فروع اللغة العربية، خصوصًا وأنه يعمل على تعريف حال أواخر الكلام، كما أن النحو يحرص على تفتيش أصول تكوين الجملة والقواعد الإعرابية.

السابق
مقدمة حفل تخرج رائعة كاملة
التالي
اقتراحات اسم مشروع مميز للتصميم