قبائل

الغفيلي وش يرجع وأين سكنوا ؟

الغفيلي وش يرجع

من السنن الإلهية أن خلق الله الناس شعوبًا وقبائل، فقد تكوّنت القبائل مُنذ القِدم وتفرعت فكان منها العربية وغير العربية، وتفرعت القبائل العربية منتشرة في أنحاء شبه الجزيرة العربية، ومن أسماء القبائل التي برزت (الغفيلي).. فما هو أصل القبيلة؟ ومن أشهر أبنائها؟

الغفيلي وش يرجع

أصل هذه القبيلة يعود إلى عجمان ومنها إلى شمر، خصوصًا وأن من أبرز المناطق التي سكنتها هذه العائلة بريدة الموجودة في القصيم، بالإضافة إلى منطقة الرأس الموجودة بالقرب من القصيم لكن الكثير منهم فضلوا الانتقال للعيش في منطقة نجد.

وفقًا لأقوال المؤرخون فإن عائلة الغفيلي لم يقتصر سكانها على شبه الجزيرة العربية فقط؛ بل سكنوا العديد من الدول العربية إلا إن كل هذه التنقلات لم تغيير في عادات وتقاليد أهل القبيلة فقد تمسكوا بها تمسكًا تامًا على الرغم من انخراطهم في ثقافات جديدة عليهم.

تميزت العائلة بالعديد من الخصال التي انفردت بها، وأهمها: اللسان البدوي لاسيما وأنه حتى اللحظة الحالية لا يزالون متمسكين بلهجتهم الأم، والكثير من الصفات الحسنة مثل الشرف والكرامة والكرم والشجاعة وحسن الضيافة وغيرها من الصفات التي اشتهرت بها هذه القبيلة.

اقرأ أيضًا: تعرف على اكبر قبيلة في السعودية 1446 

نسب عائلة الغفيلي

 

تعتبر عائلة الغفيلي من أقدم قبائل المملكة السعودية وأعرقها خصوصًا وأن أصولها تمتد لأكثر من 500 سنة، فقد سكنت جذور هذه العائلة في أحد وديان شبه الجزيرة العربية قديمًا، حتى أنه قيل بأنهم سكنوا الحواضر في منطقة القصيم ونجد والحجاز وغيرها من المناطق الأخرى.

تنحدر العائلة من الجد سالم بن سليمان والذي عرف باسم الغفيلي نظرًا لأنه في إحدى المرات كان يتسلق إحدى شجرات النخيل بغرض قطف بعض الثمار في حين أن أبوه قد رآه وقد غضب منه غضبًا شديدًا ليقول له بغضب أغفل يا غفيلي، وقد عرف بهذا الاسم فيما بعد.

إقرأ أيضاً  من هي قبيلة السعدي وش يرجع اصل السعدي؟

ووفقًا لما ورد في كتب التاريخ والأنساب منذ أكثر من 140 سنة فإن سالم بن سليمان وأخوه قاما بتقسيم مياه الوادي بينهم وجاءت أصول هذه القبيلة ممن سكنوا واستقروا في الصحراء قديمًا، ولهذا فإن أصل هذه القبيلة يعود لواحدة من أقدم القبائل العربية وهي قبيلة يام.

كانت قبيلة يام تسكن قديمًا في منطقة نجران إلا أنه بسبب التنقل بحثًا عن المياه والمرعى تفككت وانقسمت وانتقلت من البادية إلى الحضر، وبعد ذلك بدأ أفراد هذه القبيلة بالانتشار في مختلف مناطق المملكة، بالإضافة إلى أن بعض أصول هذه العائلة قد جاء من بعض الدول العربية المجاورة، مثل: قطر والبحرين والكويت والإمارات العربية وعمان.

اقرأ أيضًا: 511 رمز اي قبيلة؟ وما أصل تلك القبيلة؟

عائلة الغفيلي في حائل

جمل في البادية

يوجد الكثير من أفراد عائلة الغفيلي في منطقة حائل بالمملكة السعودية وذلك من عدة سنوات، فقد امتلكوا في المنطقة الكثير من الأراضي، والتي لا زالت تنبض بالآثار التي تركها فيها أهل هذه القبيلة مما يظهر مدى قوتهم وتأثيرهم في المكان الذي يتواجدون فيه.

عمِلت العائلة في التجارة منذ قديم الأزل كما اعتمدوا على مهنة الزراعة والرعي، وحينما هاجروا لمناطق سقوط الأمطار والمياه الجوفية واستقروا في الحضر وحافظوا على مهنة آبائهم حتى أنهم للحظة الحالية لا يزالون يعملون في التجارة التي تقوم على الماشية والإبل وبيع المحاصيل الزراعية الخاصة بهم.

منازل عائلة الغفيلي

تتفرع العائلة في الدول العربية وشبه الجزيرة العربية حتى اللحظة الحالية، وذلك على النحو التالي:

  • الغفيلي في الكويت: أغلب أبناء قبيلة الغفيلي متواجدون في دولة الكويت العربية مكونين قبيلة صغيرة لهم تعرف باسم عجمان المحافظ.
  • في الإمارات: يوجد فرع لهم في دولة الإمارات العربية المتحدة وهو منتمي لأبناء آل محفوظ بن عجمان.
  • في السعودية: يعود أصل عائلة الغفيلي المتواجد في المملكة إلى فرع قبيلة سنار التابع لقبيلة شمر في منطقة الرأس والقصيم.
إقرأ أيضاً  501 رمز اي قبيلة

اقرأ أيضًا: من هي قبيلة السعدي وش يرجع اصل السعدي؟

أبرز شخصيات قبيلة الغفيلي

اشتهرت قبيلة الغفيلي في المملكة السعودية بسبب أنها قد أنجبت للمملكة العديد من الشخصيات الهامة التي كان لها دورًا كبيرًا في رفع شأن المملكة، ومنهم:

  • الدكتور عبد الرحمن الرس الغفيلي: عميد كلية العلوم بجامعة القصيم والذي نجح في تحقيق الكثير من الإنجازات في وساهم بشكلٍ كبير في مساعدة الطلاب.
  • الإعلامي علي الغفيلي: أحد أشهر إعلامييّ السعودية المختص في النشاط الإخباري خاصةً الاقتصاد، وقد نجح في تأسيس قاعدة جماهيرية كبيرة على الرغم من صغر، إلا أنه يعد الإعلامي الأشهر على قناة mbc.

تعتبر قبيلة الغفيلي من أبرز القبائل العربية التي بدأت في المملكة السعودية.. وقد ساهمت القبيلة بشكلٍ كبير في المملكة إذ برز عدد من أبنائها فكانت لهم إنجازات في المجالات المختلفة.

السابق
سلم رواتب المعلمين في السعودية حسب المستوى مع العلاوات والحوافز
التالي
برج القوس المرأة وأهم أسرار عن أنثى القوس 2024