اسلاميات

حكم أخذ عمولة مقابل جلب الزبائن للشركات

اخذ عمولة اتفاق شراكة اتمام صفقة

يطلق البعض على لفظة أخذ العمولة مصطلح “السمسرة”، وتُعد حلقة الوصل بين البائع والمشتري أو البائع والشخص الذي يجلب الزبائن لضمان استمرارية عملية البيع، ولكن يُشترط ألا يكون ذلك في فعل محرم، أو ما يحرم القرب منه مثل المتاجرة في البشر أو غيره، ولا يجب أن تتجاوز نسبة الربح الحد المتوسط.

حكم أخذ عمولة مقابل جلب الزبائن

صرحت “دار الإفتاء الأردنية” على صفحتها الإلكترونية على الفيسبوك بما يلي من افتاءات بخصوص العمولات: 

  • أن العمولة أو الجعالة بلغة الفقه جائزة بشرط أن يكون الوسيط أميناً في عمله، وألا يحتاج إلى زيادة على المبلغ المحدد بخصوص العمولة.
  • وقد سأل أحد الأشخاص عن جواز أخذ نسبة ربحية مقابل عمل أحد الأصدقاء في نفس الشركة التي يعمل بها الشخص،  وجاء الرد بجواز أخذ العمولة بشرط عدم زيادة النسبة.
  • ويجب أن يتفق الطرفان على النسبة المعطاة، وفي هذه الحالة لا يوجد حرج في أخذ العمولة ولا يشترط أن تخبر أحداً عنها، ولكن يجب أن تكون حريصاً على تحقيق رغبات الزبائن.

ما حكم أخذ العمولة مقابل التسويق الالكتروني؟ 

يتعامل العديد مع شركة “كليك بانك” سواء لتسويق المنتجات المعروضة أو كتب أو دورات تدريبية في مقابل الحصول على نسبة تصل إلى 75%، والعمولة تكون بحسب السعر والنسبة المئوية، ويتمثل الحكم في أخذ هذه العمولات من خلال ما يلي:

  • يرى البعض أن من الحلال أخذ العمولة بحسب الفتوى السابقة.
  • ويمكن أن يقوم الشخص بأخذ عمولة كلما اشترى الزبون منتج آخر قد سوق له، وكذلك الاشتراكات الشهرية يمكن أخذ العمولة من هذه الاشتراكات.
  • ولا يجوز أن يهتم المسئول بالجوانب المادية فقط والمتاجرة، وإنما لابد أن يضع في حسبانه الجوانب الخلقية، وأن يراعي الجميع في الشراء والمعاملات.
إقرأ أيضاً  أشخاص نزلت عليهم ليلة القدر

جواز أخذ المرشد السياحي عمولة من الجهة المتاجرة بجلب السياح

يجوز أخذ العمولة من السياح في الحالات التالية: 

  • إذا قام المتاجر بنصيحة هذه المجموعة السياحية بالذهاب إلى أفضل المطاعم للحصول على السلع والخدمات الفريدة.
  • ألا يقوم المتاجر بزيادة الأسعار على السياح لتكون عبئاً عليهم وغير مقبولة، فلا يجوز أن يظلم المرشد هؤلاء السياح أو يغشهم.
  • وأن يعمل المرشد بإذن من الشركة ووفقاً لقواعد تحددها الشركة، ويعمل لصالحها ولصالح نفسه ولكن في حدود المعقول بالنسبة للربح.
  • وفي حالة جلب المرشد السياحي للسياح لزيارة متجر معين كي يشتروا من هذا المتجر، ولكن يرفع مالك المتجر من السعر ليعطي المرشد نسبته، فهذا لا يجوز، ويُعاقب عليه صاحب المتجر.

حكم العمل كمندوبة مبيعات لشركة تسويق

في حالة تقاضي مندوبة المبيعات العمولة الثابتة مقابل طلب العملاء والاشتراكات في باقات الشركة، ويمكن معرفة التفاصيل عبر ما يلي: 

  • تختلف باقات التسويق وفقاً لحجم المنشورات والمزايا التي تضيفها إلى العميل.
  • فكلما ازدادت قيمة الباقة تزداد الفائدة وبالتالي تحصل المندوبة على العمولة الخاصة بها.

يرى البعض جواز أخذ عمولة من المصنع أو الشركة مقابل جلب الزبائن، ويُطلق عليها “السمسرة” أي التوسيط بين التاجر والزبون، ولكن هناك اختلاف في حالة زيادة سعر المنتج على الزبون.

فريق فنون نيوز هو مجموعة من الكتاب المتخصصين في مجالات متنوعة، يتميزون بالاحترافية والإبداع في عملهم. يضم الفريق نخبة من الخبراء الذين يمتلكون خبرات واسعة ومعرفة عميقة في مختلف المجالات الفنية والثقافية، بما في ذلك الأدب، السينما، الموسيقى، الفنون التشكيلية، المسرح، والتصميم، الرياضة، الفللك، علوم النفس، الفلسفة،الاقتصاد والعديد من المجالات الاخري. يهدف فريق فنون نيوز إلى تقديم محتوى متميز ومعلومات دقيقة تلبي احتياجات القراء واهتماماتهم المتنوعة.

السابق
إستخراج تأشيرة خروج وعودة 120 يوم.. وكيفية تسديد الرسوم وقيمتها
التالي
حكم تجارة العملة في السوق السوداء حرام أم حلال