ادعية

دعاء القنوت مكتوب كاملا مكتوب

رجل يدعي دعاء القنوت

أوصانا رسول الله صل الله عليه وسلم بكثرة الدعاء وخصوصًا في المواقيت المحبذ الدعاء فيها وذلك مثل وقت نزول المطر وبين الأذان والإقامة وعند رؤية الكعبة وأثناء السجود، حيث إن أقرب ما يكون العبد إلى ربه يكون وهو ساجد، ولهذا فيجب علينا ألا نمل من كثرة الدعاء حتى مع تأخر الاستجابة.

دعاء القنوت مكتوب كاملا مكتوب

أوصانا رسول الله صل الله عليه وسلم بدعاء القنوت وخصوصًا أوقات الصلاة وتحديدًا صلاة الصبح لاسيما وأن هذا الدعاء من شأنه أن يساعد المسلم في خشوعه في الصلاة، وهو يتمثل في:

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعَلِّمُنا دُعاءً نَدعو به في القُنوتِ من صلاةِ الصُّبحِ وهو ” اللهمَّ اهدِنا فيمَن هدَيتَ وعافِنا فيمَن عافَيتَ وتوَلَّنا فيمَن توَلَّيتَ وبارِكْ لنا فيما أعطَيتَ وقِنا شَرَّ ما قضَيتَ إنَّك تَقضي ولا يُقضى عليكَ إنَّه لا يَذِلُّ مَن والَيتَ تَبارَكتَ ربَّنا وتَعالَيتَ“.

  • اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت أسألك يا كريم بما سألك النبيين والصالحين أن ترزقني الخشوع والسداد والتوفيق، اللهم ردني إليك ردًا جميلًا يتعجب له أهل السماوات والأرض، اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك ناصيتي بيدك فأكرمني وأنت خير الأكرمين.
  • اللهم إني استعين بك واستغرك وأؤمن بك وأتوكل عليك وأشكرك ولا أكفر بك شيئًا، اللهم إني أترك من يفجرك فاللهم إياك أعبد وإياك أصلي وإياك أسجد وإليك أسعى وأحفظ وأرجو رحمتك وأخشى عقابك إن عقابك بالكافرين لاحق.
  • اللهم إني عبدك بن عبدك بن أمتك ناصيتي بيدك نافذ فيّ حكمك عدل فيّ قضاءك، أسألك يا كريم أن تهديني فيمن هديت وأن تعافني فيمن عافيت وأن تتولني فيمن توليت وأن تبارك لي فيما أعطيت وأن تقني وتصرف عني شر ما قضيت سبحانك فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك.
  • اللهم إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت، أسألك يا مجيب الدعاء بأن تجعلني من عبادك الصالحين ومن ترضى عنهم.
  • يا الله إنك أنت من قلت في كتابك الكريم أدعوني أستجب لكم، وأنت من قلت بأنك أقرب إلينا من حبل الوريد، فأسألك يا مجيب الدعاء أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي ونور صدري وشفاء لحزني وجلاء همي.
  • اللهم إنك الكريم الوهاب، أسألك يا الله باسمك الأعظم أن ترزقني الخشوع والهداية وأنت الرزاق.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج مجرب

ما يقال في دعاء القنوت

يدعي دعاء القنوت

  • اللهم عافني في بدني وعافني في سمعي وعافني في بصري، اللهم لا راد لما أردت فأنت من أمرك بين الكاف والنون بين كن فيكون، فأسألك يا من لا يخيب من رجاه ولا يذل من والاه أن تكرمني في ديني ودنياي وأن تجعل عاقبتي في الآخرة أفضل من دنياي.
  • اللهم يا رب السماوات والأرض أسألك بكل ما دعاك به النبيين أن تكون معيني ورفيقي في حياتي، اللهم كما أخرجت يونس من بطن الحوت وإبراهيم من جوف النار دون ضرر أسألك باسمك الأعظم أن ترزقني النجاة من النار والغنيمة من كل بر وأنت التواب الرحيم.
  • يا رحمن يا رحيم أسألك يا الله أن تكفيني بحلالك عن حرامك وأن تغنيني بفضلك عمن سواك، اللهم أخرجني من حولي وقوتي لحولك وقوتك فلا حول لي ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين، أنت التواب وأنت القوي وأنا الضعيف وأنت الغني وأنا الفقير فأرزق عبدك الفقير من رحمتك وخزائنك التي لا تنفذ ولا تنقص.
  • اللهم كما حرمت جسد الأنبياء على النار أسألك بكل اسم هو لك وبكل صفة من صفاتك الكريمة التي قد انفردت بها أن ترزقني الخير كله وأن تفتح أمامي كل أبواب الخير والرزق فأنت الوهاب وأنت العاطي يا أكرم الأكرمين.
  • أسألك يا رحيم أن تبارك لي فيما أعطيت وأن ترزقني الرحمة والمغفرة وأن ترزقني لذة الإيمان ولذة قربي منك ومن حبك ومن عطاءك فاللهم إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم ارزقنا التقى والهدى والعفاف والغنى، أسألك يا ودود يا ذو العرش العظيم أن ترزقني وتغفر لي وترحمني وأن تعافني فاللهم أنت المعطي وأنت الآخذ وأنت الرحيم ذو البأس الشديد، اللهم أرزقني رحمتك وعافني من عقابك ونارك وأنت أرحم الراحمين.
  • يا كريم أسألك يا من إذا نُديت استجبت وإذا دُعيت أجبت ألا تجعل الدنيا أكبر همي ومصاب فكري وأن ترزقني هداك وتقاك وأن تهبني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وأن تقبلني من عبادك المخلصين يا أرحم الراحمين.
  • أناجيك ربي يا من تسمع دعائي وتراني ولا أراك أن ترزقني فعل الخيرات وأن تجنبني المنكرات وأن ترحمني وتغفر لي وأن تتوب عليّ وأن تحشرني من الصديقين والقوم الصالحين يا رحيم يا ذو العرش المجيد.
  • اللهم إنه لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء وأنت القوي العزيز، اللهم يا من خلقت السماوات والأرض في سبعة أيام أسألك يا كريم أن ترزقني الخير كله وأن ترزقني حبك وحب كل من يحبك، اللهم اختر لي ولا تخيرني فإني لا أحسن الاختيار فأنت تعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب.
  • أسألك يا رحيم أن تعاملني بما أنت أهل له ولا تعاملني بما أنا أهل له، اللهم إني أسألك أن ترحم موتنا وموتى المسلمين وأن تفقر للمؤمنين جميعًا فوق كل أرض تحت كل سماء، أسألك يا رحيم أن تنصر الإسلام والمسلمين وأن تعز الإسلام والمسلمين وأن تعز قومنا بحق قولنا لا إله إلا الله محمد رسول الله.
  • يا رزاق أسألك بفضل الكريم أن تهبني إيمانًا كاملًا ويقينًا صادقًا وقلبًا خاشعًا ولسانًا ذاكرًا لاسمك والتوبة النصوحة التي تدخلني الجنة يا كريم، اللهم إني أسألك أن تباعد بيني وبين خطايّ كما باعدت بين المشرق والمغرب وأن تنقني من الخطايا والذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس واغسلني اللهم برحمتك بالثلج والماء والبرد فأنت الرحيم الوهاب الغفور.
إقرأ أيضاً  دعاء نية العمرة عن الميت

اقرأ أيضًا: دعاء شفاء المريض مكتوب قصير للشفاء العاجل

دعاء القنوت في التراويح

دعاء القنوت في التراويح

  • اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد من لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفو أحد، أسألك يا أرحم الراحمين أن تهبني فقهًا في ديني وبلاغًا في أمري وأن تجعلني سببًا في انتشار دينك بين عبادك يا كريم.
  • اللهم إني أسألك أن تستخدمني وألا تستبدلني، اللهم أنت التواب الرحيم ذو القوة المتين أدعوك خشية من عقابك وعذابك وطمعًا في جودك وكرمك أن تكون أيامي مليئة بحلاوة الإيمان وبحبك الجليل وحب حبيبنا ورسولنا محمد صل الله عليه وسلم.
  • يا رحمن يا رحيم أسألك في شهرك الكريم أن أكون ممن قبلت صيامهم وركوعهم وسجودهم ودعائهم وممن سيخرجون من شهرك المبارك وهم مغفور لهم، اللهم إني أسألك أن تكون قد غفرت كل زلاتي وآثامي وأن تكون قد أمنت روعتي يوم العرض عليك وأن تكون قد حرمت جسدي وبصري على النار وأن ترزقني الفردوس الأعلى وصحبة نبيك الكريم.
  • اللهم إني أسألك بموجبات رحمتك وعزائم مغفرتك أن ترزقني الغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار يا ذو الجلال والإكرام فروحي بيدك وناصيتي بيدك أنا عبدك بن عبدك بن أمتك لا أملك لنفسي شيء وأنت تملك كل شيء.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك ومن معافاتك من عقابك وأعوذ بك من الشيطان الرجيم ومن كل همزات الشياطين وأعوذ ربي أن يحضرون، اللهم أنت الحامي وأنت الشافي وأنت العاطي فأسألك يا رب الخير أن ترزقني كل الخير يا جواد.
  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشامتة الأعداء، وأسألك يا وهاب أن ترزقني حسن الخاتمة والعاقبة في كل الأمور وأن تجزيني في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وأن تقيني عذاب النار، اللهم أرزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وراحة عند الموت والرحمة والمغفرة عند الحساب والجنة ونعيمها مستقرًا لي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أنت العاطي وأنت الوهاب فأسألك يا ربي حفاظًا على نعمك التي لا تعد ولا تحصى من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجأة نقمتك وجميع سخطك، اللهم إني أسألك بعزائم مغفرتك وموجبات رحمتك.
  • يا من تجيب المضطر إذا دعاه أسألك يا رحيم بالعباد أن تكون معيني في الدنيا والآخرة، اللهم إني أحب رحمتك وأخشى عقابك وأسألك بكل اسم هو لك وبصفاتك التي انفردت بها أن ترزقني الرحمة والعفاف والغنى وأن تجعلني من أهل الجنة ومن المختارين الذين سيسرون برؤية وجهك الكريم يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني قد آمنت بما أنزلت وأتبعت رسلك ومن أرسلت فأسألك برحمتك النجاة من النار والفوز بالجنة.
إقرأ أيضاً  هل الدعاء في العمرة مستجاب؟ وما أفضل الأدعية لترديدها؟

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء عشر ذي الحجة قصير مستجاب

دعاء القنوت في الفجر مكتوب

دعاء القنوت في الفجر

  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.
  • اللهم انا نسألـُـك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا، واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفتونين. ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب كل عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العـالمـين.
  • اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين، الذين شهـِـدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك.
  • اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميع العـلم، وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم، وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهم لك أسْلَمْنا، وبك آمَنَّا، وعليك تَوَكَّلنا، وإليك أَنَبْنَا، وبك خَاصَمْنَا، اللهم إنَّا نعوذُ بِعِزَّتِكَ لا إلهَ إلا أنتَ أن تُضِلَّنا، أنْتَ الحيُّ الذي لا يموتُ، والجِنُّ والإِنْسُ يَمُوتُون.
  • اللهم إنا نَسأَلُكَ من الخيرِ كُلِّهِ عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا منه وما لم نَعْلَمْ، ونعوذُ بك من الشر كله عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا من وما لم نَعْلَمْ، ونسألكَ الجَنَّة وما قَرَّبَ إليها مِنْ قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النارِ وما قَرَّب إليها مِنْ قولٍ أو عمل.
  • اللهم إنا نعوذُ بك من زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وتَحُوُّلِ عافيتكَ، وفَجْأَةِ نِقْمَتِك، وجميع سَخَطِك، اللهم إنا نعوذُ بك من العَجْزِ والكسلِ والجُبْنِ والبُخْلِ والهَمِ وعذابِ القبر، اللهم آتِ نفوسَنَا تَقْواها، وزَكِّها أنت خيرُ مَنْ زَكِّاها، أنت وَليُّها ومَوْلاها.
  • اللهم إنا نعوذُ بك من عِلْمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يُسْتَجَابُ لها.
  • أسألك يا رحيم من خيرِ ما سألكَ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، ونعوذُ بك من شر ما استعاذك منه عبدُكَ ونبيكُ. ونسألكَ أن تجعلَ كُلَّ قضاءٍ قَضَيْتَهُ لنا خيرًا.
  • اللهم إنا نسألكَ العَفْوَ والعافيةَ والمُعَافاةَ في الدنيا والآخرةِ، يا ذا الجَلالِ والإِكْرامِ، يا حيُّ يا قيوم.
  • اللهم إنا نعوذُ بك من جَهْدِ البَلاءِ، ودَرَكِ الشَّقَاءِ، وسُوءِ القَضَاءِ، وشَمَاتَةِ الأعْدَاءِ.
  • اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر، ونعوذ بك من والصراط وذلته، ونعوذ بك من يوم القيامة وروعته، اللهم اجعلنا نخشاك كأننا نراك، وأسعدنا بتقواك، ومتعنا برؤياك، واجمعنا مع نبيك ومصطفاك.
  • اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين، وأعلي بفضلك كلمة الحق والدين، اللهم يا فالق الحب والنوى ويا منشئ الأجساد بعد البلاء، اللهم رغبنا فيما يبقى وزهدنا فيما يفنى واغفر لنا الآخرة والأولى.
إقرأ أيضاً  ما هو دعاء تاج الذكر وما فضله 

يعد الدعاء واحدًا من أهم العبادات التي من شأنها تقريب العبد من ربه، فقد يبتلي الله عبده كي يذكره بقدرته فقط وليعود لربه داعيًا إياه أن يصرف عنه بلاؤه فكما يقال إن الله إذا أحب عبدًا ابتلاه.

السابق
قصص تاج الذكر لتحقيق الأمنيات واستجابة الدعاء
التالي
رقم امكان الراجحي المجاني وطرق التواصل مع الشركة