منوعات

طريقة ارتداء البشت بالشكل التقليدي وفي المناسبات وأهم المعلومات عنه

طريقة ارتداء البشت

يعتقد البعض أن طريقة ارتداء البشت والذي هو من الملابس العربية التقليدية بسيطة ولا تحتاج إلى قواعد ولا معايير للأناقة مثل الغربية، ولكن في الواقع لا تقل عوامل ومقومات تأنُق الرجل الشرقي عن الغربي، لا سيما عند ارتداء الثوب والبشت، وهي من أهم القطع المنتشرة في الخليج العربي.

طريقة ارتداء البشت

البشت من القطع الملائمة للكثير من الاحتفالات والمناسبات لأنها تعطي لمسة من الهيبة والفخامة لمن يرتديه سواء في المناسبات العامة أو الشخصية، وهناك الطريقة التقليدية للبس البشت إلى جانب لبس البشت للعريس على النحو التالي:

أولًا: طريقة ارتداء البشت بالشكل التقليدي

الشكل التقليدي لارتداء البشت يتمثل وضعه على الكتفين ومن ثم تركه ينسدل نولًا إلى القدمين ودائمًا ما يكون مفتوح الأرجل، ويُترك مفتوحًا من الأمام بحيث يغطى مناطق الظهر والأجناب.

مع مراعاة أن تترك الغترة منسدلة من الجانبين، حتى تكتمل الإطلالة التقليدية التراثية الرائعة، وهذه الطريقة منتشرة في العديد من دول الخليج العربي بلا سيما السعودية وقطر.

بعض الرجال في السعودية يرتدونه بشكل مختلف قليلًا حيث يتم وضع يد واحدة في فتحة الذراع، والإمساك بالجانب الآخر من البشت.

ثانيًا: طريقة ارتداء البشت للعريس

في الاحتفالات لا سيما الزواج يتم ارتداء البشت الخليجي بطريقة مختلفة قليلًا، حيث يتم وضعه على الكتفين دون وضع الأذرع في فتحاتها، كما يترك مفتوحًا لكي يكون مميزًا عن باقي الحاضرين.

تختلف طريقة ارتداء العريس للغترة مع العقال عن الطريقة التقليدية، حيث يكون كلًا من البشت والعقال منسدلين من كل جانب، وفي جميه الحالات يكون البشت إضافة مميزة للعريس أو في المناسبات الرسمية.

إقرأ أيضاً  قصيدة شعر عن الحب والعشق

اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل عبارات تهنئة زواج للعريس بارك الله لكما

قواعد ارتداء البشت السعودي

قواعد ارتداء البشت

بعد التعرف على طريقتي ارتداء البشت السعودي، وجبت الإشارة إلى عدة قواعد تم وذعها منذ القدم على يد الأجداد وأصبحت من معالم التراث الخليجي على النحو التالي:

  • ضرورة تغطية الكتفين.
  • الوصول إلى القدمين.
  • دائمًا ما يكون مفتوح.
  • التطريز من الجانبين لا سيما حول الرقبة.
  • البشت التقليدي لا يحتوي على أزرار.
  • يجب سحب البشت من اليسار إلى الداخل.
  • يتم استخدام اليد اليسرى في مسك طرف البشت.
  • عند المصافحة يتم مد اليد اليمنى مع ضرورة عدم ترك طرف البشت.

اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل عبارات ترحيب قصيرة

أفضل ماركات البشت الرجالي

هناك عدة عوامل يجب مراعاتها عند شراء البشت مثل جودة الخامات ومهارة الصناعة ومراعاة المعايير التراثية إلى جانب السعر المناسب، وهناك أكثر من علامة تجارية تقدم هذه المنتجات الفاخرة كما يلي:

ريجال وفيرمونت وموناركل من العلامات التجارية المتميزة في صناعة البشت العربي التقليدي الذي يتلاءم مع كافة الاحتفالات والمناسبات، حيث تتم الصناعة آليًا ويدويًا بتقنيات فائقة الدقة لإخراج شكل نهائي نموذجي.

كما تعمل هذه العلامات على تصميم وتصنيع البشت الرجالي الصيفي الذي يمتاز بخفة الوزن والراحة والأناقة في ذات الوقت، نظرًا إلى أن هامة الصُنع رقيقة وراقية.

على الرغم من أن اللون الأسود هو الخيار الأول بالنسبة إلى الكثيرين إلا أن هذه العلامات التجارية توفر العديد من الألوان والأنواع لفصل الصيف مثل البشت السويسري والنجفي والدورقي والسوبر ياباني والياباني ديلوكس واللندني.

بالنسبة إلى البشت الشتوي فتختلف نوعية القماش المستخدمة في الصناعة، بحيث يكون أكثر ثقلًا ليتناسب مع الأجواء الباردة، وغالبًا ما تستخدم خامات مثل أصواف الأغنام أو وبر الإبل.

إقرأ أيضاً  نموذج اختبار ستيب تدريبي وأهم المعلومات حول هذا الاختبار

يفضل اختيار الألوان الداكنة عند شراء البشت الشتوي من أمثلة الأسود أو درجات البني، وتكون الأنواع سوبر كشمير ووبر بوشهر ووبر جبرلوكس.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء لشخص تحبه بالسعادة

أهم المعلومات عن البشت

معلومات عن البشت

 

إلى جانب طرق ارتداء البشت هناك عدة معلومات لا يعرفها البعض عن هذه القطعة التراثية الهامة في ثقافة شبه الجزيرة العربية، ونتناول هذه المعلومات فيما يلي:

  • البشت هو عباءة عربية قديمة يتم ارتداؤها فوق الثوب وله قيمة تاريخية وتراثية مميزة بالنسبة إلى المواطن الخليجي عامةً والسعودي خاصةً.
  • يبدأ البشت من الأكتاف نزولًا إلى القدمين، حيث يرتفع عن الحذاء قليلًا ولا يحتوي هذا التصميم على أكمام بل فتحتين للذراعين بدلًا منها.
  • تكون هذه القطعة الفاخرة المميزة مفتوحة بشكل كامل ولا تحتوي على الأزرار، ولكن أكثر ما يميزه الزخارف التراثية الجذابة المطرزة، خاصةً على جانبه من النصف العلوي بجانب العنق.
  • في بعض التصاميم الحديثة تتم إضافة أزرار من الكتف حتى فتحة اليدين، وأحيانًا يتم تطريز الأزرة مثل البخية.

هناك العديد من الطرق لارتداء البشت والتي تختلف حسب قطع الملابس الأخرى ومناسبة الارتداء، مع ضرورة الاهتمام بالعطر والحذاء والإكسسوارات للحصول على إطلالة عربية أصيلة ورائعة.

السابق
أحدث أسماء قطط ذكور بالعربي والانجليزي
التالي
ماذا يفعل تاج الذكر؟ وما هي فضائله وآثاره الطيبة على المسلم؟