اسلاميات

كيفية صلاة العيد ابن باز

كيفية صلاة العيد صلاة العيد غلاف يصلي رجل يصلي يكبر صلاة مسلمين

فُرض على المُسلمين عيدين، أولاهما عيد الفطر والآخر عيد الأضحى، وتعتبر صلاة العيد من صور إحياء شعائر الله في تلك المناسبة السعيدة، وهو ما يستدعي معرفة كيفية صلاة العيد ابن باز، حيث يجب أن يعلم المُسلم كيف يُصلي العيد قبل التوجه إلى صلاة العيد في المسجد، نظرًا لأنها مختلفة عن صلوات الفرائض، وعلى الرغم من أنّ صلاة العيد من السنن إلا أن كثيرٌ من المسلمين يحرصون على تأديتها في وقتها من قُبيل إقامة شعائر العيد، وفي الفقرات التالية نوافيكم بكيفية صلاة العيد ابن باز بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى ذات الصلة.

كيفية صلاة العيد ابن باز

لصلاة العيد طريقة مختلفة في تأديتها عن الصلوات الخمس، وقبل التوجه إلى أداء صلاة العيد في المساجد يجب التطرق إلى كيفية صلاة العيد ابن باز، والتي تأتي وفقًا للخطوات الآتية:

  1. بدء الركعة الأولى بتكبيرة الإحرام.
  2. 6 تكبيرات.
  3. قراءة سورة الفاتحة.
  4. قراءة سورة ق في الركعة الأولى.
  5. الركوع والسجود مثل الصلوات الأخرى.
  6. البدء بتكبيرة الإحرام في الركعة الثانية.
  7. 5 تكبيرات.
  8. قراءة سورة الفاتحة.
  9. قراءة سورة الغاشية أو سورة القمر.
  10. الركوع والسجود مثل بقية الصلوات.

شاهد أيضًااذاعة عن الصلاة

كيفية صلاة العيد عند المذاهب الأربعة

eid mubarak doaa -min عيد سعيد دعاء العيد

وفقًا لما وُرد في كيفية صلاة العيد ابن باز فإنّ هناك خطوات تختلف في بعض الأمور البسيطة عند أداء صلاة العيد وفقًا للمذهب الحنبلي والشافعي والمالكي، وتأتي على النحو التالي:

1- صلاة العيد عند الحنابلة

اتفق الحنابلة على أنّ صلاة العيد كما رأينا في كيفية صلاة العيد ابن باز، بينما الاختلاف يكمن في بعض الخطوات الأخرى، والتي تأتي على النحو التالي:

  1. البدء بدعاء الاستفتاح.
  2. التكبير 6 مرات.
  3. ترديد “الله أكبر كبيرًا؛ والحمد لله كثيرًا؛ وسبحان الله بكرًة وأصيلًا؛ وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم تسليمًا كثيرًا” بين كل تكبيرة وأخرى.
  4. قراءة سورة الفاتحة في الركعة الأولى.
  5. قراءة سورة الأعلى.
  6. الركوع والسجود في الركعة الأولى.
  7. قراءة سورة الفاتحة في الركعة الثانية.
  8. قراءة سورة الغاشية.
  9. الركوع والسجود في الركعة الثانية.
إقرأ أيضاً  أدعية الطواف pdf كاملة

2- كيفية صلاة العيد عند المالكية

لا تختلف كيفية صلاة العيد ابن باز عمّا ذكره المذهب المالكي في كيفية أداء صلاة العيد، حيث إنها مثل سائر صلوات النوافل، وتأتي خطواتها على النحو التالي:

  1. تكبير 6 تكبيرات قبل تكبيرة الإحرام.
  2. تقديم التكبير على الآيات القرآنية.
  3. في الركعة الأولى تلاوة الفاتحة وتليها سورة الأعلى.
  4. البدء في الركعة الثانية بتكبيرة القيام.
  5. تكبير 5 تكبيرات.
  6. في الركعة الثانية تلاوة الفاتحة وتليها سورة الشمس.

3- كيفية صلاة العيد عند الشافعية

نرى اختلافات بسيطة بين كيفية صلاة العيد ابن باز وبين المذاهب الأربعة، فقد ذهب المذهب الشافعي إلى أداء صلاة العيد وفقًا للكيفية التالية:

  1. البدء بتكبيرة الإحرام.
  2. 7 تكبيرات.. مع رفع اليدين عند كل تكبيرة.
  3. يُمكن الفصل بين تكبيرة وأخرى بالتسبيح والحمد والتهليل.
  4. في الركعة الأولى، تلاوة الفاتحة، وتليها سورة ق أو سورة الكافرون أو سورة الأعلى.
  5. في الركعة الثانية يكون البدء بتكبيرة القيام.
  6. تكبير 5 تكبيرات أخرى.
  7. تلاوة الفاتحة وتليها سورة الإخلاص أو سورة القمر، ثم الركوع والسجود كسائر الصلوات.

شاهد أيضًاالأدعية التي تقال في صلاة التراويح

هل صلاة العيد فرض؟

بعدما علمنا كيفية صلاة العيد ابن باز نُشير إلى أنّ صلاة العيد تُعتبر من فروض الكفاية، وفرض الكفاية هو ذلك الفرض الذي لا يجب على كافة المسلمين، فما إن تمت تأديته من قِبل مجموعة من المُسلمين يكون بذلك أتمّ الفرض، وبالتالي لا تجب صلاة العيد على جميع المُسلمين، وعلى الرغم من ذلك هي من السُنن المُستحبة، لأنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحرص على أدائها، ولنا في رسولنا أسوة حسنة.

ولهذا يُمكننا الاقتداء به في تأدية صلاة العيد، ومن الجدير بالذكر أنَّ بعض العلماء أعربوا عن أنّ ترك صلاة العيد من الأمور غير المُستحبة، لاسيما إن كان بدون عذر شرعي، بل يكون من الأفضلية قضاء صلاة العيد ممن لا يتمكن من أدائها بسبب أي عذر، ومن هنا نؤكد على أنّ صلاة العيد من السُنن المُستحبة في الإسلام.

متى يستمر التكبير في العيدين ابن باز؟

دعاء ايدي تدعي يدعي ادعية صلاة العيد -min

أشار الإمام ابن باز إلى أنّ التكبير في العيدين “الفطر، الأضحى” هو أمر مُستحب بدءًا من غروب الشمس ليلة العيد إلى أن يتم انقضاء خطبة صلاة العيد وذلك في عيد الفطر.

إقرأ أيضاً  دعاء التراويح

أما في عيد الأضحى يكون التكبير من دخول أول شهر ذي الحجة مُستحبًا في الليل والنهار وفي يوم عرفة وفي أيام العيد سائرها بعد كل صلاة وبقية الأوقات حتى اليوم 13 من ذي الحجة من أيام التشريق يكون آخر التكبيرات، مع العلم أنه بدءًا من يوم عرفة يكون التكبير خصوصًا في أدبار الصلوات “أي بعد كل صلاة” ومطلقًا في كل الأوقات الأخرى.

شاهد أيضًاما هو دعاء تاج الذكر وما فضله 

صفة صلاة العيد في السنة النبوية

تم الاستناد في كيفية صلاة العيد ابن باز وفقًا لما ذُكر أعلاه إلى أحاديث النبيّ صلى الله عليه وسلم، حيث ذُكر في غير موضع من السنة كيف تكون صلاة العيد، على النحو التالي:

  • قال عمر رضي الله عنه: “صلاة الفطر ركعتان وصلاة الأضحى ركعتان تمام غيرُ قصر على لسان نبيكم وقد خاب من افترى” رواه النسائي وابن خزيمة وصححه الألباني.
  • عن أبي سعيد قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى فأول شيء يبدأ به الصلاة” رواه البخاري
  • عن عائشة رضي الله عنها: “التكبير في الفطر والأضحى الأولى سبع تكبيرات وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرتي الركوع” رواه أبو داود وصححه الألباني في إراواء الغليل.
  • عن جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: “إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ يَوْمَ الْفِطْرِ فَبَدَأَ بِالصَّلاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ” رواه البخاري ومسلم.
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه قَالَ: “كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْرُجُ يَوْمَ الْفِطْرِ وَالْأَضْحَى إِلَى الْمُصَلَّى فَأَوَّلُ شَيْءٍ يَبْدَأُ بِهِ الصَّلاةُ ثُمَّ يَنْصَرِفُ فَيَقُومُ مُقَابِلَ النَّاسِ وَالنَّاسُ جُلُوسٌ عَلَى صُفُوفِهِمْ فَيَعِظُهُمْ وَيُوصِيهِمْ وَيَأْمُرُهُمْ فَإِنْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يَقْطَعَ بَعْثًا قَطَعَهُ أَوْ يَأْمُرَ بِشَيْءٍ أَمَرَ بِهِ ثُمَّ يَنْصَرِفُ“.
إقرأ أيضاً  أفضل دعاء عشر ذي الحجة قصير مستجاب

ما يشرع لمن أتى مصلى العيد ابن باز

وفقًا للسنة يكون لمن أتى مصلى العيد حتى يؤدي صلاة العيد وجوب الجلوس دون أن يُصلي صلاة تحية المسجد، حيث لم يُرد عن رسول الله أو أصحابه أداء صلاة تحية المسجد إلا في المسجد، بينما صلاة العيد تكون في الخلاء “خارج البنيان” فقد كان في عهد النبيّ كذلك لأن مسجده لم يسع الناس.

ما يُفضل تلاوته من القرآن في صلاة العيد

يشترك العيدين في سورتي الأعلى والغاشية، فمن السنة أن تتم تلاوتهما، ويفترقان في سورتي القمر، ق، وكما رأينا أعلاه في كيفية صلاة العيد ابن باز تكون تلاوة تلك السور القرآنية في ركعتي العيد.

على أن الإمام عليه أن يُحيي تلك السنة النبوية ويتلو تلك السور القرآنية على نحو الخصوص، ثم بعد صلاة العيد عليه أن يخطب خطبة العيد ويخص شيئًا منها للنساء فيأمرهنّ بما أمرهنّ الله، ففي ذلك اقتداءً برسول الله وإحياءً لسُنته الشريفة.

كيفية صلاة العيد ابن باز
كيفية صلاة العيد ابن باز

بهذا نكون قد تطرقنا إلى كيفية صلاة العيد ابن باز، ناهيك عن الاختلافات البسيطة بين المذاهب الأربعة في أداء صلاة العيد، حيث يهلّ علينا العيدين في كل عام بنفحات ربّانية فنُسارع في إقامة شعائر الله في إحياء سُنة نبيّه صلى الله عليه وسلم.

السابق
دعاء التراويح
التالي
نكت محششين