قبائل

ما هو رمز قبيلة حرب

رمز قبيلة حرب

قبيلة حرب من القبائل التي انتشر اسمها نظرًا إلى انتشارها بكثرة في الدول العربية إلى اليوم وتركز معظم ابنائها في المملكة السعودية، كما تفرعت القبيلة إلى الكثير من الفروع التي تنتشر في شبه الجزيرة العربية، فما هو رمز قبيلة حرب، وما أصلها؟

ما هو رمز قبيلة حرب

لكل قبيلة من قبائل المملكة العربية السعودية رمزًا خاصًا بها ويتكون هذا الرمز من عدة أرقام والغرض من ذلك يتمثل ىفي تنظيم هذه القبائل والعمل على مساعدة أفرادها كي يتمكنوا من التعرف على بعضهم البعض، ورمز قبيلة حرب هو 111

أصل قبيلة حرب

أصل قبيلة حرب

تعد قبيلة حرب من أكبر وأبرز قبائل المملكة السعودية وشبه الجزيرة العربية، وكانت من القبائل المستقرة في المنطقة بين نجد والحجاز وذلك في القرن الثاني الهجري، وكانت بداية قوة قبيلة حرب الفعلية مع مطلع القرن الرابع الهجري.

انتشرت العديد من الأقاويل حول نسب قبيلة حرب فمنهم من قال بأنها قبيلة عدنانية إلا أن هذا القول لا يستند على أي أدلة أو براهين قوية لاسيما وأن من نقله كان ابن حزم وقد نقله بدون تدقيق.

اتفق أغلب النسّابون على أن النسب الحقيقي لقبيلة حرب وفقًا لقول النسّاب اليمني أبو محمد الهمداني هو أن قبيلة حرب قبيلة خولانية قحطانية يعود نسبها إلى حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ.

كانوا يسكنون منطقة صعدة باليمن حتى نشبت بعض الخلافات بينهم وبين أبناء عمهم الربيعة بن سعد سنة 131 هجريًا فانتقلوا إلى الحجاز.

إقرأ أيضاً  أصل قبيلة الشلوي وأبرز شخصياتها

اقرأ أيضًا: 509 رمز اي قبيلة وما هو نسبها وأهم فروعها وديرتها

كيف بدأت قبيلة حرب

كيف بدأت قبيلة حرب

يسرد القاضي نشوان الحميري رحلة نزوح أبناء قبيلة حرب في بعض أبيات الشعر قائلًا:

بصعدة من أولاد خولان سبعة      أحلّهم فيهـا القنا والصفائح

صحار ورشوان وحيّ وهانيء     وأزمع أيضًا ثـم سعـد ورازح

مضوا معَ حجر بن الربيعة قادهم   إلى الحقل من صرواح ليث مكافح

وإخوتهم ما بين صنعا ومأرب     معايشة أوطانهـم والمسـارح

حُبيب وذكران وعمرو وأصهـب   وقيس جميعًا والنبيت الجحاجح

بنو القرم خولان ليوث قضاعـة    بني حمير إن صاح بالجدّ صائح

أنجب حرب بن سعد أربعة أولاد وهم الفاحش، مالك، عامر والفياض وقد جاء من أبناء الفياض بن حرب آل عمرو بن يزيد ويقال أيضًا بأنهم من أولاد الحارث بن سعد من بيت النعمان بن الفياض، في حين أن أبناء الفاحش هم سلمان وسباق ومسلم وضاحك.

جاء من أشجع فرسان قبيلة حرب الفارس المغوار عمرو بن يزيد الحربي والذي قال في وقت الفتنة التي نشبت بين أبناء سعد بن سعد وأولاد عمهم الربيعة:

يقول لي عمرو والخيل مسرعة      تحت الكماة وقد جالت عواديها

مهلا لك الخير لا تفعل فقلت له      أقصر فإن مميت النفس محييها

همزت مهري برجلي ثم قلت له     اذهب إليك فقد سارت بما فيها

أكرهته فمضى في جوف غمرتهم   والرمح يأخذ صيدا ثم يرديها

يقول النسّاب أبو محمد الهمداني بأن هذه الأبيات هي أشجع أبيات الشعر التي لم يقل مثلها لا في حديث العرب ولا قديمهم لا مثيل لها.

دون تاريخ القبائل بأن هذه الفتنة كانت بين قبيلة حرب وبني غالب وبين الربيعة بن سعد والخنافر الحميريين من ناحية أخرى، وكان السبب في إخماد هذه الفتنة وسار بها كان الفارس المغوار عمرو بن يزيد الحربي ولهذا السبب فقد قال الحمداني بأنهم ثلاثة بطون “بنو مسروح وبنو سالم وبنو عبيد الله ومساكنهم الحجاز ومن حرب زبيد الحجاز”

إقرأ أيضاً  الغفيلي وش يرجع وأين سكنوا ؟

يقول بن حزم بأن بأن قبيلة حرب من بني هلال فذكر “ومن بطون بني هلال بنو قرّة وبنو نعجة الذين بين مصر وإفريقية، وبنو حرب الذين بالحجاز، وكذلك ذكر سالم السيابي في إسعاف الأعيان” وقال بن سعيد ومن بني هلال حرب.

اقرأ أيضًا: 511 رمز اي قبيلة؟ وما أصل تلك القبيلة؟

أفخاذ قبيلة حرب

أفخاذ قبيلة حرب

تعد قبيلة حرب من أكبر القبائل العربية الموجودة في المملكة العربية السعودية وقد انقسمت إلى فخذين أساسيين وخرج من كل فخذ عدة بطون، وهي:

فخذ بني سالم

تعد قبيلة بني سالم من الأفخاذ الرئيسية لقبيلة حرب وتنقسم كالتالي:

  • ميمون: يخرج من بطن ميمون العديد من العائلات التي تشكل قبائل تابعة لقبيلة حرب وذلك مثل قبيلة الجريدي والشرماني والصخارنة وعامري والحمودي والذيابة والسواعد، كما يتفرع منهم الحيادرة والروثان والمريودي وصبح والمبارك والسرحة، وكذلك يتفرع منهم مبارك والموارعة والقواد وبنو يحيا وبنو عمر والمحاميد.
  • مروح ومزينة: والتي خرج منهم الكثير من القبائل والعائلات وذلك مثل عائلة الحجلة والحنيطات والبلايجة والظواهرة والحوازم والسرابتة والصبحة والردادة والعريمات والبشارية والقصيرين، وكذلك يتفرع منهم الحبارتة والحناتمة والحصنان والنحايتة والهواملة والمراوين.

فخذ مسروح

يعتبر فخذ مسروح من أكبر بطون قبيلة حرب لاسيما وأنها تنقسم إلى ستة عائلات رئيسية وهم كالتالي:

  • عائلة بني علي: تعد من العائلات الرئيسية لفرع مسروح وهم معروفون باسم علوي وأمير هذه العائلة هو عليّ الفرم الذي دون له الكثير من المواقف مع العائلة الحاكمة آل سعود.
  • يعتبر مسكنها في المدينة المنورة، خرج منها فرعين وهما الجبور ومرير وقد تفرع من الجبور عدة عائلات مثل الدواعرة والكتمة والكلخة والفقوع والشبول أما مرير فخرج منها الطرفاء والجحوش والدهيم.
  • بنو عوف: يعود نسبهم إلىع وف بن مسعود بن عوف وتنقسم هذه العائلة إلى الصواعد والمصبحي والنواصف.
  • بنو مخلف: خرج منهم الصررة والثوابت والشباعن والمعدي والتمامير والعرامين والوصايفة والشلاوين والخزازا.
  • بنو زبيد: تفرع منهم زبيد الشام وزبيد الشيخ وأسلم وزبالة وزبيد والصحاف اليمن والمراعشة والعزرة وبنو يزيد.
  • بنو سفر: وهي العائلة الأكبر من قبائل مسروح ويعود نسبهم إلى سفر بن الخيار بن زياد بن الفاحش بن حرب بن سعد بن سعد بن خولان وقد خرج منهم الوهوب والفردة والكتادرة والمهالية والتومان والطمح والنجمة، وكذلك كل من الشرزة والشواذي والشواذي.
إقرأ أيضاً  509 رمز اي قبيلة وما هو نسبها وأهم فروعها وديرتها

اقرأ أيضًا: السلمي وش يرجع وما هي أشهر شخصيات آل السلمي

الفنون التاريخية لقبيلة حرب

اشتهرت قبيلة حرب على مرّ الزمان بالعديد من الفنون التقليدية والتي تعد جزءً لا يتجزأ من شخصية القبيلة وأفرادها وتاريخها، ومن أبرز هذه الفنون هي التالية:

  • فن الخبيتي: وهو أحد الفنون الشعبية القديمة والتي كانت تقوم على الآلات الموسيقية مثل الدفوف والسمسمية.
  • البدواني: وهو فن يقوم على بعض حركات الرقص الخاصة.
  • العرضة الحربية: عبارة عن فن رقصي للرقصات الحربية.
  • فن الرديح: ويتضمن بعض الإيقاعات الموسيقية.

قبيلة حرب من أهم قبائل المملكة السعودية نظرًا لتاريخها الكبير ودورها المعروف في المملكة، وقد خرج منها الكثير من الشخصيات التاريخية مثل خالد بن الوليد وعكرمة بن أبي جهل وعمرو بن العاص وشرحبيل بن حسنة وغيرهم.

السابق
أفكار مختلفة لأسماء بنات كيوت
التالي
كلمة الصباح قصيرة