اسلاميات

ما هي صيغة تاج الذكر

ما هي صيغة تاج الذكر

يعد تاج الذكر من أفضل الأذكار التي يمكن الدعاء بعدها خصوصًا وأنه يتميز بالكثير من الفوائد، بالإضافة إلى أن الدعاء هو أحد العبادات المحببة لله تعالى ووسيلة للتقرب إليه والتضرع له وهو علامة على أن العبد مؤمن بالله وبوحدانيته فالدعاء علامة على اعتماد العبد بشكل كامل على الله سبحانه وتعالى في كافة أموره.

ما هي صيغة تاج الذكر

بناءً على ما أوردته دار الإفتاء المصرية فإن تاج الذكر يعد من أفضل أنواع الذكر الذي له فضل كبير جدًا وأجر عظيم عند الله عز وجل، وقد أوضح العلماء بأنه توجد سبعة تيجان للذكر وقد تمت تسميتهم بهذا الاسم بسبب فضلهم الكبير وذلك كما لقبت بعض سور القرآن الكريم بأسماء خاصة مثل سورة الرحمن التي لقبت بأنها عروس القرآن وسورة ياسين التي لقبت بقلب القرآن، وجاء عن فقهاء الأمة بأن صيغة تاج الذكر هي “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير“.

اقرأ أيضًا: ما هو دعاء تاج الذكر وما فضله 

تيجان الذكر السبعة 

تيجان الذكر السبعة 

قد أوضحنا بأنه توجد سبعة تيجان للذكر وبالفعل قد أطلعنا على صيغة تاج الذكر وبذلك يتبقى لنا ستة تيجان من أصل سبعة، والجدير بالذكر هو أن لكل تاج من التيجان التالي غرض محدد يستحب قوله لها وذلك على النهج التالي:

  • تاج التسبيح: سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزِنة عرشه، ومداد كلماته، والتسبيح يزيد من البركة والخير للإنسان.
  • تاج راحة البال: لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وعندما يردد المسلم هذا الدعاء يشعر دائمًا بالراحة والاطمئنان من الداخل.
  • تاج التحصين : بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهذا الدعاء يضع الإنسان في حراسة وعناية الله عز وجل، كما يحميه ويحّصنه من كل شر أو سوء قد يلحق به.
  • تاج الاستغفار: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • تاج الدعاء: ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقِنا عذاب النار.
  • تاج تفريج الكرب: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، وهذا هو دعاء سيدنا يونس وهو في بطن الحوت حينما كان بأمس الحاجة لفرج الله ومعيته وللتكفير عن ذنبه وجاء في سورة الصافات الآية رقم 143 ” فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ، لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ“.
  • يقول سعد بن أبي وقاص عن رسول الله صل الله عليه وسلم بأنه قد قال عن ذكر سيدنا يونس عليه السلام “دعوةُ ذي النُّونِ إذ دعا وهو في بطنِ الحوتِ لا إلهَ إلَّا أنتَ سبحانَك إنِّي كنتُ من الظالمينَ فإنَّه لم يدعُ بها رجلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ إلَّا استجاب اللهُ له“.
إقرأ أيضاً  ما هي الأعراض التي تأتي بعد الرقية؟ وما هي دلالات الشفاء بعدها؟

فوائد تاج الذكر

يجب التنويه أن تاج الذكر لا يقتصر وحده على التيجان السبعة وإنما يشتمل على العديد من الجوانب الأخرى وذلك مثل قراءة القرآن ومناجاة العبد لربه والتدبر في خلق الله لاسيما وأن الذكر يعد وسيلة للتقرب لله.

يقول أبو هريرة رضي الله عنه وقد جاء في صحيح البخاري أن رسول الله صل الله عليه وسلم قد قال “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، في يَومٍ مِئَةَ مَرَّةٍ؛ كانَتْ له عَدْلَ عَشْرِ رِقابٍ، وكُتِبَتْ له مِئَةُ حَسَنَةٍ، ومُحِيَتْ عنْه مِئَةُ سَيِّئَةٍ، وكانَتْ له حِرْزًا مِنَ الشَّيْطانِ يَومَهُ ذلكَ حتَّى يُمْسِيَ، ولَمْ يَأْتِ أحَدٌ بأَفْضَلَ ممَّا جاءَ به، إلَّا أحَدٌ عَمِلَ أكْثَرَ مِن ذلكَ“.

بالإضافة إلى أن تاج الذكر يؤدي إلى كسب رضا الله عز وجل ونيل محبته ومباركته ومعيته والتكفيّر عن الذنوب والسيئات التي قد اقترفها المسلم، وذلك لأن الحسنات يذهبن السيئات وبالتالي ينال العبد أجرًا عظيمًا وثوابًا كبيرًا.

قال تعالى في سورة الرعد في الآية رقم 28 “أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ“؛ فمن أهم فوائد تيجان الذكر هو أن نفس المؤمن تطمئن وتسعد وتشعر بحلاوة الإيمان التي قال عنها صحابة رسول الله بأن الملوك لو عرفوا ما نشعر به من حلاوة الإيمان لجالدونا عليها بالسيوف بسبب قربهم من ربه.

المواظبة على ذكر الله تؤول إلى انشراح قلب المسلم وتسليم روحه وجسده وأن يكون بريئًا من النفاق ويتمتع بمعية الله وحفظه من كل سوء، زيادةً عن الرفعة التي سينالها في الدنيا وفي الآخرة وتزاحم النعم عليه وزوال الغم والهم والشعور بسعة كبيرة جدًا في الرزق، وذلك لقول الله تعالى في سورة نوح في الآية رقم 10 “فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا، يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا، وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا“.

إقرأ أيضاً  دعاء لأبي المتوفي

اقرأ أيضًا: +50 فوائد تاج الذكر وما هي صيغة دعاء تاج الذكر؟

أفضل أدعية الذكر

أفضل أدعية الذكر

توجد الكثير من الأدعية التي يمكن مناجاة المولى بها عقب قول تاج الذكر وذلك لدعاء الله سبحانه وتعالى لغرض محدد وذلك مثل:

  • يا حي يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدًا، أسألك يا رحيم بكل اسم هو لك سميت بنه نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء همي وتفريجًا لكربي.
  • اللهم إنك أنت الأحد الفرد الصمد لم تلد ولم تولد ولم يكن لك كفو أحد، أسألك يا الله بعظيم رحمتك وسلطانك أن تكون خير معين لي في الدنيا وأن ترزقني التقى والهدى والعفاف والغنى فأنت القادر ولا يقدر عليك يا من لا تنقص خزائنه ولا تنفذ.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيا حكمك عدل فيا قضاؤك أسألك يا الله باسمك الأعظم أن تجعلني مقيمًا للصلاة وذريتي ربنا وتقبل دعائي.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم أني أعوذ بك من الهم والكسل والعجز والهرم وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، اللهم أخرجني من حولي وقوتي لحولك وقوتك فلا حول لي ولا قوة إلا بك، اللهم أسألك بعظمتك أن تبارك لي في بيتي وأهلي ومالي وذريتي.
  • أناجيك ربي يا رزاق أن ترزقني راحة البال والرضى والسكينة وألا تكسر لي قلبًا ولا هرًا وألا تصعب عليّ الدنيا وألا تحني لي قامة وأن تستر عورتي وأن تؤمّن روعتي وأن تسترني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • اللهم إني عليك توكلت وإليك أنبت وأنت إليك المصير، اللهم إنك مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزعه ممن تشاء بيدك الأمر فأسألك يا الله باسمك الرزاق أن تفتح لي أبواب الخير كله وأن تبارك لي في رزقي وأن ترزقني رزقًا كبيرًا يتعجب له أهل السماء والأرض فأنت القادر فوق عبادك.
  • لا إله إلا أنت الحي القيوم يا من لا تأخذه سنة ولا نوم لك ما في السماوات وما في الأرض، فأنت تعلم يا الله ولا أعلم فأسألك يا رحيم أن تجعل لي من كل طيب نصيب وأن ترزقني حلاوة الإيمان وأن تجعلني لك شكورًا ولك ذاكرًا ولك حامدًا وأنت تجعلني من عبادك الصالحين.
  • يا من لا يعجزه شيئًا في الأرض ولا في السماء أسألك يا غني وأنا الفقير ويا قوي وأنا الضعيف أن ترحم ضعفي وأن تغفر ذنبي وأن تتوب على فأنت التواب وإن لم تغفر لي وترحمني لأكونن من الخاسرين، اللهم اجعلني ممن يفوزون بجنتك ومغفرتك يا كريم يا الله.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.
  • يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.
  • “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ” بفضلها يا رب لا تكلني إلى أحد ولا تحوجنى إلى أحد، وأغننى يا رب عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، عاليا على العلا فوق العلا فرد صمد، منزه فى ملكه ليس له شريك ولا ولد ورزقه ميسر يجرى على طول المدد، يا سيدي خذ بيدي من الضلال إلى الرشد، ونجنى من كل ضيق ونكد يا إله الفضل بحق “اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * َلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَد.
  • اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة وهون على كل صعب ويسر على كل عسير اللهم أقذف في قلبي رجائك وأقطعه عمن سواك حتى لا أرجو أحدا غيرك، اللهم وما ضعفت عنه قوتي وقصر عنه عملي ولم تنتهي إليه رغبتي ولم تبلغه مسألتي ولم يجري على لساني مما أعطيت أحدا من الأولين والآخرين من اليقين فخصني به يا رب العالمين.
إقرأ أيضاً  حكم تجارة العملة في السوق السوداء حرام أم حلال

للدعاء فضل كبير جدًا على العبد خصوصًا وأنه مناجاة بين العبد وربه، ويجب معرفة أن الدعاء هو الشيء الوحيد القادر على تغيير القدر، وعلى المسلم أن يدعو بأي شيء يريده وفيه خير له.

السابق
هل الوزغ في المنام يدل على السحر
التالي
دعاء تاج الذكر للزواج