تغذية

مدة سلق البيض

بيض

البيض المسلوق يُعتبر من العناصر الصحية الموصى بها في وجبات الدايت وأنظمة الحمية الغذائية، فهو قليل السعرات مقارنة بالمقلي، ويمتاز بالمذاق الشهيّ، ناهيك عن تعدد طرق تحضيره، ولكن تختلف مدة سلق البيض باختلاف درجة الاستواء المطلوبة وهو ما لا يعرفه البعض، حيث نتطرق في موضوعنا التالي إلى كل التفاصيل ذات الصلة بسلق البيض وكيفية إعداده على النحو الصحيح.

مدة سلق البيض

مدة سلق البيض

حتى يتم تحقيق استواء كامل للبيض وتحضير أطباق شهيّة فإنه يتم غليه في الماء لفترة من 9 إلى 12 دقيقة، ويُنصح بعدم تركه بعد مرور 12 دقيقة، وتختلف درجات استواء البيض وفقًا للمذاق المرغوب، على أن يتم وضعه في الماء البارد وتقشيره بعد السلق.

اقرأ أيضًاأسئلة ذكاء متنوعة مع أجوبتها

درجات سلق البيض

إنّ مدة سلق البيض المُشار إليها أعلاه والتي تصل إلى 12 دقيقة تُساعد في الحصول على بيض ناضج مع صفار متماسك جيدًا، بينما يُمكن سلق البيض لمدة تتراوح من 5 إلى 7 دقائق فقط ليكون نصف مسلوق، أو نصف استواء، حيث يكون البياض ناضجًا لكن الصفار ناضج بصورة جزئية وغير متماسك.

على جانب آخر يكون البيض الطري أو ذا القوام السائل هو البيض المسلوق لمدة 3 دقائق فقط، وعلى الرغم من أنه لا يكون مطهوًا أو ناضجًا بصورة كافية إلا أنّ هناك من يُفضله على هذا النحو.

طرق معرفة مدى استواء البيض

إن كانت مدة سلق البيض التي تُرك فيها بالماء المغلي كافية، سيكون قد نضج بالفعل وأصبح جاهزًا للتناول، ويُمكن معرفة مدى استواء البيض بأي من الطرق الآتية:

  • استخدام مؤقت لوقت الغليان لعدم الغفوة.
  • وضع البيض في كوب به ماء، ما إن طفا على السطح يكون قد استوى، وما إن سقط في الماء يكون لا زال نيئًا.
  • إن لم تمتص قشرة البيض الماء الزائد بعد إخراجها فهو يعني أنها لا زالت نيئة، وإن امتصت بخار الماء تكون مسلوقة.
  • عند الضغط على البيضة برفق، إن شعرت أن القشرة متماسكة دون تشقق فهي تكون مطهية بصورة كافية.
  • وضع البيضة على سطح مستو، ومن ثم تدويرها بلطف، إن دارت بسهولة تكون مطهية بشكل مناسب، وإن أحدثت ارتدادات غير عادية فيُمكن أن تكون لا زالت نيئة.

كيفية إعداد البيض مسلوق جيدًا

يسلق بيض
يسلق بيض

جنبًا إلى جنب مع الالتزام بمدة سلق البيض هناك خطوات مضمونة إن قمت باتباعها يُمكنك الحصول على بيض مسلوق جيدًا، تأتي على النحو التالي:

  1. وضع إناء كبير من الماء على النار ليغلي.
  2. يُمكنك إضافة ملعقة خل صغيرة إلى الماء أو تمليحه حتى لا يتكسر البيض، ولكنه اختياري.
  3. يجب أن يتم وضع كمية كافية من الماء لتغطية البيض تمامًا.
  4. عندما يصل الماء إلى الغليان يتم وضع البيض.
  5. ترك البيض يغلي مع الماء لمدة 12 دقيقة، مع العلم أنه يُمكن أن يكون جاهزًا في أقل من 4 دقائق حسب درجة السواء.
  6. نقل البيض من الماء المغلي إلى الماء المثلج أو البارد، حتى يكون أسهل في التقشير.

اقرأ أيضًااكله بحرف ظ

هل ترتبط مدة سلق البيض بحجم البيضة؟

يُشار إلى أنّ حجم الإناء المُستخدم في سلق البيض وحجم البيضة نفسها يُؤثر على مدة سلق البيض، فبينما تحتاج البيضة كبيرة الحجم إلى 4 دقائق لتكون جاهزة للتناول، تحتاج البيضة متوسطة الحجم إلى 3 دقائق، والبيضة صغيرة الحجم تحتاج إلى دقيقتين فقط.

مخاطر زيادة مدة سلق البيض عن 12 دقيقة

أشار بعض الخبراء إلى أنّ مدة سلق البيض لا يجب أن تتجاوز بأي حال 12 دقيقة، حيث إنّ الفترة الصحية للسلق تتراوح من 7 إلى 10 دقائق فقط، وتجاوز تلك المدة يجعل هناك ملاحظة بتغير لون الصفار فيميل إلى الأخضر، وهو مادة كبريتيد الحديد التي تعمل على بعض الأعراض من بينها:

  • زيادة ألم القولون.
  • انتفاخ المعدة.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • الشعور بمغص شديد.

مع العلم أنّه كلما زادت مدة سلق البيض يزيد معها احتمال فقدان بعض الفيتامينات والمعادن فعاليتهم، كما يحدث تغيير في النكهة الأصلية، ويكون من الصعب تقشير البيض، وعلى النقيض، لا يُفضل تناول البيض نيئًا أو نصف استواء، حيث يزيد ذلك من الإصابة بالسالمونيلا، ولذلك نُشير إلى أنّ مدة سلق البيض استواء كامل هي التي تجعله آمنًا للاستهلاك.

فوائد البيض المسلوق

يُعتبر البيض المسلوق من العناصر الموصى بها في أي نظام غذائي صحي، وهو ما يرجع إلى أنه يحمل الكثير من الفوائد الصحية والعناصر الغذائية الهامة، من بينها:

  • يحتوي على نسبة بروتين عالية تُساهم في بناء الأنسجة والعضلات.
  • يحتوي على فيتامينات متعددة مثل فيتامين د وأ بما يُدعم صحة العظام والبشرة والعيون.
  • يحتوي على عدد من المعادن من بينها الحديد والفوسفور والسيلينيوم.
  • كما أنّ صفار البيض يحتوي على أحماض دهنية صحية تعزز من صحة الأوعية الدموية والقلب.
  • يُقلل تناول البيض من مخاطر السكتة الدماغية والأمراض القلبية.
  • البيض ضروري جدًا للكالسيوم وبناء العظام عند الأطفال.
  • يرفع البيض من معدل الكوليسترول الجيد في الجسم.
  • يحتوي البيض المسلوق على مادة السيلينيوم وهي التي تُعزز من المناعة، حيث تُوفر البيضة المسلوقة الواحدة 20% من حاجة الجسم من تلك المادة.
  • يُساعد البيض المسلوق على تنظيم هرمونات الغدة الدرقية.

اقرأ أيضًا: تنقسم الفطريات من حيث طريقة حصولها على الغذاء إلى:

مدة حفظ البيض المسلوق في الثلاجة

يُنصح استهلاك البيض المسلوق في فترة أسبوع فقط بعد سلقه حتى لا يفسد، كما يُمكن تخزينه بالقشر في الثلاجة إن كان لا زال نيئًا لفترة تصل إلى 5 أسابيع، حيث عادة ما تكون تاريخ صلاحية البيض موجود على العلبة، بينما يُترك خارج الثلاجة لمدة ساعتين فقط.

فوائد ماء سلق البيض

بعد انتهاء مدة سلق البيض الموصى بها وإخراج البيض وتقشيره يُمكن استغلال ماء السلق؛ حيث أشارت الدراسات إلى أنه يحمل عددًا من الفوائد:

  • ماء سلق البيض غني بالكالسيوم والفيتامينات والبروتينات، حيث يُمكن وضع القدمين أو اليدين فيه لمدة نصف ساعة لامتصاص ما به من كالسيوم؛ وهو ما يعود على صحة العظام بالنفع، حيث يحمي من الهشاشة ويُخفف من آلام العظام.
  • ماء سلق البيض أيضًا يُمكن استخدامه في غسل الشعر الجاف لإمداده بالبروتين وجعل مظهره أكثر حيوية.
  • إن تمت إضافة الخل إلى ماء سلق البيض يكون فعالًا في تنظيف الأسطح والأواني لإضفاء مظهر لامع عليها.

 

بذلك علمنا أنّ مدة سلق البيض يتم اختيارها وفقًا لتفضيلاتك في تناوله، بين الاستواء الكامل أو متوسط الاستواء، وفي العموم البيض المسلوق هو إضافة أكثر من رائعة لوجبة الفطور طالما تم تحضيره بشكل مثالي.

السابق
دعاء رمضان
التالي
دعاء وتهنئة بشهر رمضان المبارك