اخبار السعودية

موقع نيوم الرسمي أهدافه وأبرز القطاعات الاستثمارية

موقع نيوم الرسمي

يتم تمويل مشروع نيوم بشكل رئيسي من قبل “صندوق تنمية الاستثمارات العامة السعودي”، وذلك سعيًا نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة المستقبلية وتوفير المزيد من فرص الاستثمار بالنسبة للمُستثمرين بجميع القطاعات والشركاء التابعين سواء أكان ذلك على المستوى المحلي أو العالمي أو الأقليمي، وفيما يلي سنتعرف على أبرز التفاصيل ذات الصلة بالمشروع.

ما هو موقع نيوم

يُعتبر موقع نيوم الرسمي بمثابة مركزًا عالميًا رائدًا مُنفتحًا بشكل كامل على مختلف الأعمال بها فيها الأعمال التُجارية وغيرها من الأعمال المُساهمة في تعزيز وبناء اقتصاد قوي، حيث تُشير كلمة “نيوم” في مضمونها إلى اختصارات عن الثلاثة حروف الأولى الأغريقية “NEO” حيث تُعني (جديد) والحرف الأخير (ميم M) يُشير إلى كلمتين الأولى: “مُستقبل” والثانية: ترمز للحرف الأول من صاحب السمو (الأمير محمد بن سلمان).

هناك العديد من القطاعات والصناعات الهامة التي تُساهم بدورها في تعزيز الاقتصاد بنيوم بشكل كبير الأمر الذي يُساهم في خلق ما يتجاوز الـ 100.000 فرصة عمل حديثة يوميًا وفقًا لرؤية المملكة 2030م بالعديد من القطاعات ومنها: (التصنيع/ الماء/ الترفيه والثقافة/ التعليم والأبحاث والابتكار/ التصميم والبناء/ العلوم التقنية والرقمية/ الغذاء/ الطاقة/ الرياضة/ السياحة/ الإعلام/ الخدمات المالية/ الصحة والرفاهية الحيوية/ التنقل).

اقرأ أيضًا: جامعة حائل الدخول الموحد

أهداف مشروع نيوم

يسعى موقع نيوم إلى تحقيق رؤية ورسالة الموقع بدرجة أولى لدفع عجلة التقدم سواء التقدم المهني أو الاقتصادي، حيث:

  • يعمل نيوم على وضع استراتيجيات النهج المُتكامل الذي يتمحور بشكل أساسي حول الإنسان للارتقاء بالمستوى المعيشي دون إغفال ضرورة حماية البيئة عبر التنمية الحضرية والتخطيط السليم الذي يضمن الاتصال الفعال فيما بين المناطق.
  • تحقيق أهداف الوصول إلى جودة المعيشة وخاصةً بعد إطلاق مشروع “ذا لاين”.
  • تأسيس وتطوير العديد من المعايير الحديثة التي تفتح المجال لتحقيق الريادة بمجال الأعمال عبر تشجيع تطوير المزيد من الابتكار والمواهب.
  • نمذجة الأعمال المُتبع تحديثها عبر نيوم تحرص بشكل كبير على تحقيق أهداف حماية البيئة مراعاة لعناصر ومبادئ التجديد والحماية بحيث تكون البيئة هي الأولوية.
  • يسعى نيوم لتحقيق الرؤية الجوهرية لها المُتمثلة في غاية الوصول لأرض المستقبل بتطوير كفاءة العقول والارتقاء بالكفاءات الأمر الذي يقود إلى تجسيد الأفكار الرائدة إلى خطط تنموية كُبرى تساهم في تحقيق النجاح والتقدم بكافة المجالات.
  • تتمثل الأهداف المستقبلية لنيوم بابتكار ثقافة حيوية تكون بمثابة الإرث الغني الجاعل إياها تُشكّل أفضل الأماكن وفقًا للقيم الرئيسية المُستندة على قيم التنوع والشغف والرعاية والتطلع والتحفيز والابتكار والتجديد وغيرها من القواعد السلوكية الهامة.
  • كما تطمح نيوم في جذب العديد من المواهب العالمية وتأسيس مجموعة من المعايير الجديدة عبر الأنظمة مع تمكين الربط العالمي ومُحددات الموقع الاستراتيجي وصولًا بذلك إلى امتيازات جديدة بالمجالات الحيوية وخاصةً مجال “طاقة الشمس والرياح” بشكل يؤدي لإنتاج الطاقة النظيفة وتوليدها بنسبة 100%.
  • تقديم العديد من البرامج التدريبية الصالح الاستفادة منها من قبل رواد المجتمع والأفراد على حد سواء وصولًا إلى تحقيق إدارة المسؤولية الاجتماعية.
إقرأ أيضاً  رقم الراجحي 24 ساعة خدمة العملاء

اقرأ أيضًا: بطاقة شحن سوا تمارا المميزات وكيفية الاستخدام

أبرز قطاعات نيوم

علوم تقنية

تسعى نيوم لتدعيم نمو وتطوير الاقتصاد المعرفي المُتعلق بالمجالات والقطاعات الآتية:

1- التصميم والبناء

تسعى نيوم إلى إحداث تغيرات جوهرية بمجال التصميم والبناء، حيث:

  • يتم العمل على الدمج الكامل فيما بين استراتيجيات التصميم الرقمي الشامل مع معايير البناء المستدام لإحداث ثورة صناعية رابعة بشكل يؤدي للارتقاء بنيوم حتى تكون بمثابة النموذج المعياري.
  • كما تم استحداث المزيد من الكفاءات مرتفعة الجودة والتقنيات الأكثر تطورًا سعيًا إلى تعزيز مهارات العاملين ورفاهيتهم بشكل نتج عنه تعزيز إمكانات معيشية جديدة بالإضافة إلى معايير ارتكاز قياسية لأي من المشروعات المركزية الهامة.
  • تحقيق الرؤية المستقبلية لأن تكون نيوم بحلول عام 2030م خالية بشكل كامل من كافة انبعاثات الكربون بالإضافة إلى الارتقاء بمنشآت البناء بدايةً من نسبة 25% وصولًا إلى الحد الأقصى 100%.
  • السعى لتنفيذ معايير واستراتيجيات الاقتصادي الدائري على أرض الواقع بالإضافة إلى الدمج الحادث فيما بين أجود التقنيات المستخدمة في البناء الحديث (MMC) بشكل يؤدي لتكوين مجموعة من الأنظمة والأكواد الحديثة العالمية تُطبق بمعاملات البناء والتصميم.

2- العلوم التقنية والرقمية

أما فيما يتعلق بقطاع العلوم التقنية والرقمية تجدر الإشارة إلى النقاط الآتية:

  • السعى الجاد لتأسيس منظومة من الحلول المستدامة الأكثر فعالية في تغيير وتطوير مستقبل العلوم الرقمية والتقنية.
  • إحداث طفرة كبيرة بتلبية احتياجات الإنسان بشكل عام وبناء مستقبل جديد ينعم بالمزيد من الأدوات والحلول المعتمدة لتحقيق الاستدامة وخلق مجتمعات تتسم بالمرونة.

3- التعليم والأبحاث والابتكار

مستقبل التعليم والأبحاث والابتكار سيكون أكثر تطورًا تحت قيادة نيوم، حيث:

  • يتم العمل على بناء منظومة أكثر تكاملًا لمعايير ومبادئ الابتكار والبحث العلمي والتعليم وفقًا لأحدث التقنيات.
  • إلهام المتعلم والباحث نحو خلق وابداع المزيد من الأفكار البنّاءة ومُتابعة سير تدفقها تباعًا لمختلف المراحل العمرية بدايةً من سن الطفولة وصولًا إلى الخريجين مع استئناف مراحل التطور المهني والوظيفي.
  • تطوير المزيد من وسائل وأساليب التعليم سواء عبر التطوير الشخصي للقدرات الفردية المهنية أو من خلال الأبحاث بشكل يؤدي لتعزيز التكامل الفعّال مع القطاع بدرجة كبيرة وإنشاء منظومة أكثر ترابطًا.
  • يتم العمل وفقًا لتطلعات المشروع مع الإقرار على أن جامعة نيوم ستكون بمثابة أولى الجامعات المتركزة على البحث بالدرجة الأولى بشكل يهدف لتحقيق الصدارة المستقبلية بمجال ريادة الأعمال.
  • سيعتمد التغيير الحادث بالمجالات التعليم كافةً على إنشاء مجموعة جديدة من المجتمعات الحيوية وخلق منظومة يقودها التأثير والقيادة نحو مستقبل مستدام أ:ثر مرونة وتكيّف.
إقرأ أيضاً  حجز موعد مستشفى الحبيب الريان وأهم المراكز الطبية

4- قطاع الطاقة

تتطلع نيوم لإحداث تغيرات جذرية بمستقبل الطاقة لتحقيق أهداف إنتاج الطاقة النظيفة بنسبة تصل إلى 100% على نطاق أوسع يشتمل على جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى:

  • تطوير أساليب جديدة لاعتماد الحلول ذات الصلة بالطاقة المُتجددة سواء أكانت طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية وما إلى ذلك من مصادر الطاقة.
  • كما يتم العمل على إنشاء أكبر مصنع للهيدروجين على مستوى العالم سعيًا بذلك ليس للوصول إلى مستوى صفري بشأن انبعاثات الكربون الصادرة بل تعزيز مستوى الاقتصاد الدائري المؤدي لإحداث طفرة بمجال الطاقة.
  • تسعى نيوم كذلك لاحتلال الصدارة العالمية بمجال الطاقة الشمسية مع العمل على إنشاء مزيجًا من الطاقة بتكلفة أقل مُقارنة بإجمالي متوسط الأسعار العالمية السائدة.
  • تشجيع الاستثمار بالهيدروجين الأخضر مع التطورات المُدخلة حديثًا بمجال الطاقة النظيفة.

5- الخدمات المالية

سيعمل مشروع نيوم على إعادة تعريف مستقبل الخدمات المالية بشكل عام، وسيتم تطبيق ذلك من خلال الآتي:

  • تبنّي وجهات عالمية أكثر تقدمًا بمنح المزيد من الخدمات المالية الأكثر احترافية الخاضعة بدورها لمجموعة من القوانين واللوائح المُختبرة والمُتعارف عليها سابقًا.
  • كما يتم بناء مجموعة من المراكز المالية التي تكون أكثر تركيزًا على أهداف الاستدامة إيمانًا منها بأن بناء القيمة يُعد بمثابة عملة الصرف الحالية الجديدة.
  • جراء ذلك تسعى نيوم باحتلال الصدارة العالمية بمجال القوانين واللوائح التنظيمية المُتقدمة بعد التمكّن من تحقيق الشمول المالي بنسب قياسية جديدة تصل إلى (100%) بتطبيق التقنيات الحديثة الأكثر سهولة.
  • بالإضافة إلى السعى نحو ترسيخ مفهوم المركز المالي المُشجّع على ابتكار المزيد من الأفكار والمُنتجات الفعالة.
  • تتطلع نيوم لأن تكون مركز الصدارة بالنسبة للتمويل المُستدام بالإضافة إلى تمويل الحوكمة المؤسسية والاجتماعية والبيئة بشكل أكثر استدامة.

6- مستقبل الترفيه والثقافة

تطلعات جديدة لنيوم سجلتها مؤخرًا بقطاع الترفيه والثقافة حيث تسعى لأن تؤسس عاصمة عالمية جديدة تحتوي ذلك القطاع لتعزيز جودة الحياة بشكل عام، ويتم ذلك بخلق بيئة مستدامة تضم كافة المبدعين والفنانين مع تأسيس المزيد من الأماكن والوجهات التطورية والسعي لجذب نخبة من العقول الابداعية لزيادة معدل الاقتصاد الترفيهي والثقافي لبيئة تنبض بالحياة.

إقرأ أيضاً  رقم خدمة عملاء تمارا بالسعودية 

استثمر في نيوم

عائد استثمار

تفتح نيوم أبوابها للاستثمار بالتعاون الفعّال مع مجموعة من الشركاء العالميين لابداع المزيد من الفرص الاستثمارية بمختلف أنواع القطاعات ودور المواقع الاستراتيجية للأماكن المختلفة في زيادة حدة الجاذبية الاقتصادية لها مع تقديم العديد من الحلول الابتكارية المتطورة التي تلعب دورًا كبيرًا في التغلب على التحديّات العالمية، بالإضافة إلى:

  • الاستثمار في نيوم يضمن الحصول على موقع استراتيجي مُندرجًا ضمن شبكة اتصال عالمية ممتازة تُعزز حركة التجارة العالمية بشكل كبير.

يتم تطبيق مجموعة من المعايير العالمية الرائدة بمجال التنظيم بشكل خاص يؤدي لتعزيز تطورات البنية التحتية المُنعكسة بدورها على رواج الاقتصاد مع الممارسات العالمية عالية الجودة التي تضمن مستقبل أفضل.

تعدد القطاعات الاقتصادية بنيوم إلى حوالي (14 قطاع) يُعدد الفرص الاستثمارية مع التركيز على صناعة المستقبل وجذب أكبر عدد من الباحثين لتحقيق النتائج الإيجابية المرغوبة والتي تترك بدورها تأثيرات طويلة الآمد.

بناء مجتمع جامعًا لكافة المُبتكرين إذ يشتمل على مجموعة متنوعة من المهارات والكفاءات الممتازة بالمجالات المختلفة (مواهب متنوعة وعالمية) من أكثر من 100 دولة مختلفة.

تتعدد وسائل وخيارات الاستثمار سواء أتم الاستثمار في القطاع الخاص أو الاستثمار في نيوم بشكل مُباشر من خلال صندوق نيوم للاستثمار.

اقرأ أيضًا: رقم بيتزا هت جدة وأسعار الوجبات والمشروبات الجانبية

تواصل الآن مع نيوم

للحصول على المزيد من التفاصيل بشأن موقع نيوم يُمكن مُتابعة التحديثات والتطويرات المُعلن عنها عبر أي من قنوات التواصل الآتية:

للبقاء على اطلاع بكل ما هو جديد يُمكن متابعة الموقع الرسمي لنيوم بشكل يفتح المجال كذلك أمام الحصول على المزيد من الفرص الاستثمارية للمشاركة في تحقيق الأهداف المستقبلية للمشروع بكافة القطاعات.

السابق
البيك قريب من موقعي أشهر فروع البيك بالسعودية وكيفية التواصل
التالي
بطاقة سوا 50 نت ومكالمات المميزات وطريقة التفعيل والشحن