اسلاميات

من هو النبي الذي ولد مرتين؟ وكيف ولد مرتين؟

نور فى الظلام

يجب على كل مُسلم أن يعرف أهم المعلومات عن العقيدة والسيرة النبوية العطرة والأنبياء، فمثل تلك المعرفة الدينية تغرس في نفسه الكثير من القيم وتجعله أكثر إيمانًا، وعادةً ما تكون هناك كثير من المعلومات نجهلها عن الأنبياء، من بينها معرفة من هو النبي الذي ولد مرتين؟ وكيف ولد مرتين؟ وفي الفقرات الآتية نوافيكم بإجابة ذلك التساؤل عن كثب.

من هو النبي الذي ولد مرتين؟

إنّ من أركان الإيمان، الإيمان بالأنبياء، وهو ما يتطلب الإلمام بكافة المعلومات عن أنبياء الله تعالى والرسل، حيث نتطرق إلى سيرهم العطرة لنستقي منها العظة والعبر، وحينما نتطرق إلى إجابة سؤال من هو النبي الذي ولد مرتين.. سنغوص في رحاب سيرة نبي الله يونس، فهو النبيّ الذي وُلد مرتين، لا بالمعنى الحرفيّ للولادة إنما بمعنى ضمنيّ يؤخذ من قصته عليه السلام، دعونا نتطرق إلى قصة ذلك وتفسير تلك الإجابة في الفقرات الآتية.

اقرأ أيضًاأسئلة دينية للأطفال

كيف ولد نبي الله يونس مرتين؟

في إطار الإجابة على سؤال من هو النبي الذي ولد مرتين أشرنا إلى أنه نبيّ الله يونس، حيث عُرف بذلك نسبة إلى أنه خرج من بطنين، فقد وُلد في المرة الأولى كولادة أي من أبناء آدم من بطن أمه، وفي المرة الثانية خرج من بطن الحوت فكانت تلك هي ولادته الثانية.

كم مرة ذكر سيدنا يونس في القرآن؟

إنّ سيدنا يونس مُلقب بذي النون، هو واحد من الأنبياء المذكورين في محكم التنزيل، كما سُميت السورة العاشرة من القرآن باسم سيدنا يونس، وقد وُرد اسمه في أربعة مواضع من آيات الله، وهي:

  • الآيات 139 إلى 148 سورة الصافات: “وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ * فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ * فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ * فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ * لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ * وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ * وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ * فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ“.

  • الآية 163 من سورة النساء: “إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُدَ زَبُورًا“.

  • الآية 86 من سورة الأنعام: ” وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ“.

  • الآية 98 من سورة يونس: “فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ“.

  • ذكر سيدنا يونس ضمنيًا في سورة الأنبياء 87/88: “وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ“.

  • ذكر سيدنا يونس ضمنيًا في سورة القلم 48/50: ” فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ * لَوْلَا أَنْ تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ * فَاجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَجَعَلَهُ مِنَ الصَّالِحِينَ“.

اقرأ أيضًاسور جزء عم

إقرأ أيضاً  حكم التجارة الإلكترونية في الفقه والشريعة الإسلامية

قصة سيدنا يونس عليه السلام

نور من ظلام

ها قد علمنا في إجابة سؤال من هو النبي الذي ولد مرتين أنّه نبي الله يونس، والذي أعطاه الله معجزة ربانية ارتبطت به، فكانت لقصته دروس مستفادة وعظة لكل المسلمين، نذكرها على النحو التالي:

  • أرسل الله سيدنا يونس نبيًا إلى قوم نينوى “أرض الموصل في العراق” لهدايتهم ودعوتهم إلى عبادة الله، وكان ذلك في القرن الثامن قبل الميلاد.
  • هو يُونس بن متّى ويعود نسبه إلى سيدنا سليمان عليه السلام، ويتصل نسبه بنسل بنيامين شقيق سيدنا يوسف عليه السلام.
  • عندما دعا يونس قومه، رفضوا دعوته ولم يتركوا عبادة الأصنام، وعكفوا على إيذاء النبي الكريم وتكذيبه.
  • صبر يونس عليه السلام على إيذاء قومه وظلّ يدعوهم، وما لقى منهم إلا الإصرار على الشرك بالله والعناد في الباطل، فوجد قلوبهم غلفًا، وظل يدعوهم إلى عبادة الله 33 عام.
  • لم يؤمن من قوم نينوى إلا رجلين، ولمّا ظلّ قومه على العناد والكفر أصابه اليأس وغضب وقرر أن يخرج من بلدته ويترك قومه دون أن يأمره الله تعالى بذلك.
  • اتجه يونس عليه السلام إلى شاطئ البحر فوجد قومًا على متن سفينة للإبحار فطلب منهم أن يأخذوه معهم في رحلتهم.
  • عندما بدأت السفينة في الإبحار، إذا برياح عاتية هاجت بها الأمواج، فقال من في السفينة إنّ فينا صاحب ذنب، ويجب أن يتم إلقاء شخص منهم في البحر لتتزن السفينة.
  • اتفق من بالسفينة على الاقتراع، وأسهموا، ووقع السهم على نبي الله يونس، فتوسموا فيه خيرًا ورفضوا إلقائه في البحر، وعند إعادة القرعة 3 مرات كان نبي الله يونس هو من يُشير إليه السهم في كل مرة.
  • قرر سيدنا يونس عليه السلام أن يقفز في البحر وهو على يقين أنّ الله سيُنجيه من الهلاك.
إقرأ أيضاً  تجربتي مع تاج الذكر ومعجزاته

ماذا حدث لقوم نينوى بعدما تركهم نبي الله يونس؟

استكمالًا لسرد قصة النبي الذي ولد مرتين، نُشير إلى أنه في أثناء ترك يونس عليه السلام قومه غاضبًا منهم، ظهرت بوادر العذاب التي وعدهم إيّاها عليهم، فتيقنوا أنهم على مشارف الهلاك، وحينما بحثوا عن يونس لم يجدوه، فأتى إليهم شيخًا سألوه عمّا يجب أن يفعلوه، فأرشدهم إلى طريق التوبة.

فما كان بقوم نينوى إلا أنّ عكفوا على التوبة إلى الله تعالى والدعاء حتى يصرف عنهم العذاب والهلاك، فتاب الله عليهم وكفّر عنهم سيئاتهم ورزقهم بالتوبة.. وهو الحال الذي لم يشهده سيدنا يونس في قومه.

اقرأ أيضًاأسئلة عن الأنبياء

قصة نبي الله يونس في بطن الحوت

حينما ألقى نبي الله يونس بنفسه في البحر كان متيقنًا من أنّ الله تعالى لن يتركه إلى الغرق والهلاك، وقد وجد يونس أمامه حوتًا عظيمًا، فالتهمه، وكان ذلك ابتلاء الله لسيدنا يونس على تركه لقومه، فاستقر يونس في بطن الحوت في الظلمات، ولم يُكسر له عظم ولم يُجرح، فقد كان في معيّة الله وحفظه.. وكانت تلك هي معجزة النبي الذي ولد مرتين.

سار الحوت في جوف البحر، وألهم الله نبيه يونس بسماع أصوات تسبيح دواب البحر، فردد يونس تسبيح ودعاء واستغفار لله تعالى، فقد كان دعاء سيدنا يونس في بطن الحوت هو: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

وبعدما ردد نبي الله الدعاء، استجاب الله تعالى له وأمر الحوت بإلقائه على شاطئ البحر، وقد ألقاه في العراء دون أشجار ليحتمي بها من أشعة الشمس، وقد كان مريضًا يحتاج إلى طعام ورعاية إثر بقائه في بطن الحوت ثلاثة أيام أو سبعة أيام وفقًا لما ذُكر، وقيل إنه لولا تسبيحه لله تعالى لظلّ في بطن الحوت حتى قيام الساعة.

إقرأ أيضاً  ما هي التجارة التي لا تبور؟

وأنبت الله تعالى شجرة اليقطين فوق مكان نبي الله ليأكل منها ويستظل بها، حتى تعافى، كما أنه سخرّ إليه سبحانه وتعالى أروية ليستفيد من لبنها؛ حتى تمكن من النجاة مما كان فيه، وعندما تعافى بفضل الله عاد إلى قومه فوجدهم مؤمنين تغير حالهم، وكانوا في انتظاره ليُعلمهم أمور دينهم، وهو فضل الله تعالى الذي أنعم به على نبيّه يونس عليه السلام.

 

كما رأينا أعلاه يحمل سؤال من هو النبي الذي ولد مرتين شيء من الغرابة، فيُثير في النفس دهشةً كيف لامرئ أن يُولد مرتين! وقد تطرقنا إلى الجواب تفصيلًا آملين أن نكون أفدناكم.

 

السابق
التقويم الدراسي الجديد السعودية 1446 بعد اعتماد الإطار الزمني لخمسة أعوام
التالي
تعرف على أكثر من اسم جماد بحرف ي ومعلومات عنه