سؤال وجواب

تعرف على أكثر من اسم جماد بحرف ي ومعلومات عنه

يخت

قد يكون هذا السؤال هو الأصعب في لعبة اذكر كلمات متنوعة بحرف معين قبل المنافسين، حيث نادرًا ما نجد شيئًا شائعًا يبدأ اسمه بحرف الياء، ومن خلال السطور التالي نتناول عدة جمادات بهذا الحرف قد تكون شاردة عن أذهان الكثيرين، مع ذكر أهم المعلومات عنها لكي تعم الفائدة.

أسماء جماد بحرف ي

لا تفكر كثيرًا في اسم جماد يبدأ بحرف الياء سوف نذكر لك أشهرها مما تعرف وما لا تعرف لكي تفوز في المسابقات الثقافية من مثل هذا النوع مع نبذة قصيرة عن كلٍ منها.

أولًا: يخت

تعد اليخوت من أهم المركبات التي ترتبط في أذهان الناس بالاستجمام والاسترخاء، ولا عجب في ذلك حيث يمكن من خلاله الاستمتاع بنسخة بحرية أو نهرية رائعة، كما يمكن لليخوت الأكبر حجمًا أن تأخذك في رحلة ساحرة عبر المحيط.

ترتبط أيضًا اليخوت بأسماء الأثرياء حيث يعمد كلًا منهم على امتلاك الأكثر فخامة ووضع لمساته الخاصة، كما أنها متفاوتة الأحجام والتصاميم، حيث يصل حجم بعضها إلى حجم البواخر السياحية الفاخرة والضخمة.

صاحب الرقم القياسي كصاحب أكبر يخت في على الأرض هو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حيث يبلغ طول هذه المركبة المائي الفارهة إلى 180 متر وقد وصل ثمنه إلى نحو 400 مليون دولار أمريكي.

إلى جانب سياحة اليخوت يمكن استخدام هذه المركبات المتطورة في التنقل بحرًا بسرعة هائلة مع توافر كافة عوامل الأمان والراحة للحصول على تجربة متكاملة، الأمر الذي جعل امتلاك يخت فاخر حلمًا يراود الكثيرين حول العالم لا سيما في المدن الساحلية.

إقرأ أيضاً  أسئلة دينية عامة وإجابتها

اقرأ أيضًا: بلاد بحرف ث وأهم ما تحتاج لمعرفته عنها

ثانيًا: الياقوت

ياقوت

من أبرز أسماء جماد بحرف ي في اللغة العربية وهو أكثر أنواع الأحجار الكريمة جمالًا وروعة ويدخل في صناعة الحلي وبعض الصناعات الأخرى من أمثلة إنتاج شعاع الليزر الياقوتي.

يعد الياقوت من أشهر وأغلى الأحجار الكريمة على مستوى العالم ويلقى إقبالًا كبيرًا نظرًا إلى ندرته والطاقة الروحية التي يزعم البعض وجودها في بريقه الأخاذ، لا سيما أنه موجود في الطبيعة بألوان متنوعة ولكن جميعها تعكس الجمال الشديد بداخله.

يحتاج هذا الحجر النفيس إلى أيدي ماهرة لكي تصقله بالصورة القياسية، حيث إن له العديد من الخصائص الفريدة التي تميزه عن غيره من الأحجار، ومن أبرز صفاته لمعانه الساحر خاصةً الياقوت الأحمر الذي ينفرد باقتنائه الملوك والمشاهير.

ثالثًا: يورو

تعد عملة اليورو من أهم العملات عالميًا، حيث إنها العملة الرسمية للاتحاد وقد صنفها الخبراء في المركز الثاني بعد الدولار من حيث القوة الاقتصادية والموثوقية، بدأ استخدام عملة اليورو رسميًا منذ عام 2002، وتوجد 19 دولة تتداول هذه العملة.

رابعًا: ياقة

الياقة أو القَبُّ أو القَّبَّة هي جزء هام في الملابس الرجالية وبعض الملابس النسائية، حيث إنها تقع في الجزء الأعلى من الملابس كالقميص أو الثوب أو المعطف، لكي تحيط بالرقبة وتعطي المهر النهائي رونقًا وفخامة لا مثيل لها.

قد تكون الياقة متصلة بقطعة الملابس العلوية أو منفصلة وقد تم استخدامها في العصور الوسطى كما أنها لها استخدام بالغ الأهمية في الأزياء العسكرية، لا سيما مع ظهور رابطات العنق، بالإضافة إلى أنها كانت أداة للتمييز بين الطبقات الاجتماعية في الماضي.

اقرأ أيضًا: اكله بحرف ظ

خامسًا: ينبوع

قد لا تأتي كلمة ينبوع في ذهنك عندما يتم طرح سؤال اذكر اسم جماد بحرف الياء لأنه يفيض بالحياة ولا تشعر أنه جماد للوهلة الأولى، والمقصود بكلمة ينبوع بفتح الياء نقطة تدفق المياه من باطن الأرض في منظر طبيعي ساحر.

إقرأ أيضاً  أفضل أسئلة دينية سهلة وإجابتها

يقابل سطح الطبقة الجوفية سطح الأرض معتمدًا على عين ماء غالبًا ما تكون ناتجة عن تغلغل مياه الأمطار أو الجليد المذاب تحت طبقة الأرض الخارجية، في بعض الحالات تكون مياه الينبوع متقطعة أو متواصلة.

هناك ما يسمى بالينبوع الارتوازي وقد يرتفع الماء الخارج منه إلى ما هو أعلى من قمة الطبقة الجوفية التي صدر منها في الأساس، في هذه النقطة يخرج الماء العذب الذي يدخل في العديد من الاستخدامات إلى جانب الشرب.

قد تكون مياه الينبوع بركة أو تل في الجداول السطحية، ومن أهم مميزات ماء الينبوع أن المعادن المذابة في الماء تحتوي على العديد من الخصائص العلاجية الطبيعية، لذا تتم تعبئة هذه المياه وبيعها في الكثير من الأحيان كمياه معدنية.

تتباين أنواع الينابيع في الطبيعة حسب المواد الموجودة في مياهها فإلى جانب الينابيع المعدنية توجد ينابيع الصودا، ومن أشهر ينابيع العالم، ينبوع تشامبين بول وينبوع بلو لاغون وينبوع تيرما دي ساتورنيا وينبوع خير غانغا وغيرهم.

اقرأ أيضًا: حيوان بحرف الياء

سادسًا: يويو

من الألعاب الشهيرة في العديد من المجتمعات حول العالم لا سيما المجتمعات الآسيوية والأوروبية، نظرًا إلى أنها محببة كثيرًا بالنسبة إلى الأطفال، وتتكون من حبل دقيق متصل بقطعة بلاستيكية دائرية يمكن من خلالها عمل حركات بهلوانية جذابة وممتعة.

يعتمد اليويو على الحركة الدائرية عند الارتفاع بشكل رأسي وتحتاج إلى بعض التدريب لإتقان مهارتها وانتشرت في الآونة الأخيرة بين الأطفال والمراهقين، لا سيما بعد إطلاق العديد من المسابقات في الدول الآسيوية للمنافسة التي جذبت الكثير من المشاهدين.

سابعًا: يخنة

يخنة أو يخني نوع من أنواع الأطعمة التقليدية الشهية في العديد من المجتمعات العربية، ومن أهم مكوناتها اللحم والخضراوات ويتم طبخها في المرق مع بعض التوابل والمنكهات، وإلى جانب مذاقها الشهي تحتوى على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وهي مفضلة لدى جميع أفراد الأسرة.

إقرأ أيضاً  إليك مجموعة كبيرة من الألغاز وحلها

بعض الجمادات التي تبدأ أسماؤها بحرف الياء قد تغيب عن الأذهان على الرغم من أنها شائعة الاستخدام في بعض بقاع العالم، كما أن البعض الآخر له أسماء غير شائعة على ألسنة العرب في الوقت الراهن.

السابق
من هو النبي الذي ولد مرتين؟ وكيف ولد مرتين؟
التالي
ما هو الرمز البريدي للمدينة المنورة