اسلاميات

+50 فوائد تاج الذكر وما هي صيغة دعاء تاج الذكر؟

تاج الذكر

فوائد تاج الذكر عديدة وتحُث العبد على إتيانه، ذلك أن الذكر جلاءٌ للقلوب وماحٍ للذنوب، ومبدل سيئات العبد حسنات، هو عبادة يسيرة أثرها كبير، بابٌ عظيم بين العبد وربه لا يغلقه إلا الغفلة، فالذكر يمحي الحزن والهم ويجلب الرزق ما دام العبد موقنًا بأن الله على كل شيء قدير.

فوائد تاج الذكر

الذكر من أفضل العبادات وأيسرها، ذُكِرت فضائله في القرآن الكريم والسنة النبوية، ولم يرد عن رسول الله أنه خصص ذكرًا معينًا بأنه تاج الذكر، إلا أن تلك التسمية وردت على ألسنة البعض بسبب ما يشمله من أفضال وفوائد، هي:

  • يُقرب العبد من ربه.
  • يُعادل عتق عشر رقاب.
  • تكتب له به مائة حسنة وتُمحى عنه مائة خطيئة.
  • يجلب محبة الله عز وجل؛ لكون الذكر من أحب الأعمال إلى الله عز وجل.
  • مغفرة الذنوب ورفع الدرجات.
  • وقاية من السحر والمس وأمراض القلوب.
  • الاستنان بسنة رسول الله، حيث كان عليه الصلاة والسلام مواظبًا عليها، خاصة بعد المغرب والصبح، وقال: من قال قبل أن ينصرف ويثني رجليه من صلاة المغرب والصبح: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات كتب الله له بكل واحدة عشر حسنات…”

حثّ النبي -صلى الله عليه وسلم- على المواظبة عليه مبينًا أفضاله وفوائده، حيث قال: من قال إذا أصبح: لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، كان له عِدلُ رقبةٍ، من ولد إسماعيلَ، وكُتِبَتْ له بها عشرُ حسناتٍ، وحَطَّ عنه بها عشرَ سيِّئاتٍ، ورَفع له بها عشرَ درجاتٍ، وكان في حِرْزٍ من الشيطانِ حتى يُمسيَ، وإذا قالها إذا أمسى كان له مثلُ ذلك حتى يُصبِحَ.”

ما هو تاج الذكر؟

تاج الذكر مكتوب صورة

تاج الذكر هو الذكر بكلمة التوحيد: ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”، وينبغي على العبد أن يستشعر ما يشمله من معانِ ومقاصد حتى يدعو الله بيقين، فقول:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له: فيه إقرار بوحدانيته، أي لا خالق غيره أعبده.
  • له الملك: أي له ملك السماوات والأرض وكل المخلوقات تحت تصرفه.
  • له الحمد: أي أحمده على كافة النعم، وفيها إثبات بأن الحمد كله مستحق لله.
  • وهو على كل شيء قدير: أي لا يعجزه شيء، إن قال كن فيكون.

وردت كثير من الأحاديث النبوية التي بينت فضله ومنزلته، إلا أنه لم يرد عن رسول الله تسميته بهذا الاسم، وهناك بعض الأحاديث التي بيّنت فضله بشكل عام، وأخرى قد خصصت أفضاله بعدد معين، من ذلك قوله -صلى الله عليه وسلم-:

مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، فِي يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ؛ كَانَتْ لَهُ عَدْلَ عَشْرِ رِقَابٍ، وَكُتِبَ لَهُ مِائَةُ حَسَنَةٍ، وَمُحِيَتْ عَنْهُ مِائَةُ سَيِّئَةٍ، وَكَانَتْ لَهُ حِرْزًا مِنْ الشَّيْطَانِ يَوْمَهُ ذَلِكَ حَتَّى يُمْسِيَ، وَلَمْ يَأْتِ أَحَدٌ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ، إِلَّا رَجُلٌ عَمِلَ أَكْثَرَ مِنْهُ.”

ماذا يفعل تاج الذكر؟

تاج الذكر وفوائدة

تاج الذكر كغيره من الأذكار له تأثير كبير على صاحبه، حيث ينير القلب، ويجعل العبد أكثر قربًا من ربه، كما أنه سبب في تحقيق النصر وثبات القلب وطمأنينته، حيث قال الله عز وجل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ” [الأنفال: 45].

إقرأ أيضاً  سور جزء عم

فضًلا عن كثير من المنافع التي تتحقق للعبد جراء المداومة على الذكر، منها:

  • زوال الهم والحزن وجلب الفرح والسرور إلى القلب.
  • تقوية البدن والقلب وجلب الرزق.
  • يورث المحبة، والتي تتضمن محبة الله عز وجل ومحبة عباده.
  • يحث العبد على مراقبة نفسه حتى يدخل في قلبه الإحسان، فيتقرب من الله عز وجل، ويفعل ما أمر ويجتب ما نهى.
  • سببٌ في ذكر الله عز وجل، فقد قال الله عز وجل: “فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ..” كما ورد في الحديث القدسي: ” فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم”.
  • سببٌ في حياة القلب، فقد ورد عن ابن تيمية رحمه الله أنه قال: ” الذكر للقلب كالماء للسمك فكيف يكون حال السمك إذا فارق الماء.” ويحثه على التوبة والاستغفار.
  • تتنزل على العبد السكينة والرحمة من الله عز وجل بسبب الذكر، فقد قال رسول الله: “وما اجتمع قوم في بيتٍ من بيوت الله، يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده.”

دعاء تاج الذكر للشفاء

لطالما حث رسول الله على أذكار الصباح والمساء ورغّب فيها لتحصين النفس من الشرور والشفاء من الأمراض، وتاج الذكر من الصيغ الواردة في أذكار الصباح والمساء، يحصل للعبد بها كل خير، وتكون سببًا في جلب الرزق والشفاء من الأمراض، وتتعدد صيغ دعاء تاج الذكر بغرض الشفاء، ويمكن الدعاء بغيرها كذلك، ومن تلك الصيغ:

  • اللهم أشهدك أنك أنت الله لا إلا أنت وحدك لا شريك لك، لك الملك ولك الحمد وأنت على كل شيء قدير، أسألك باسمك الشافي شفاءً عاجلًا غير آجل، شفاءً لا يغادر سقمًا.
  • لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.. اللهم اشفني، اللهم عافني في بدني وسمعي وبصري.
  • لا إله إلا الله العزيز الرحيم، لا إله إلا الله رب العرش الكريم، لا إله إلا الله عالم الغيب والشهادة العزيز الحكيم، اللهم إني أدعوك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تصرف عني البأس وترزقني العافية.
  • يا رب أدعوك بأنك أنت الله إلا أنت وحدك لا شريك لك، لك الملك ولك الحمد وأنت على كل شيء قدير.. أسألك من واسع فضلك أن تشفيني وترزقني العافية.

دعاء تاج الذكر لقضاء الحوائج

يمكن الاستعانة بتاج الذكر بنية قضاء الحوائج، ذلك أن من أفضاله أنه يجلب الرزق ويزيل الهم والحزن، ولا توجد صيغة معينة يمكن الدعاء بها، إلا أنه يمكن الاستعانة ببعض صيغ الدعاء، منها:

  • اللهم إني أدعوك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، أسألك أن تقضى حوائجي وتفرج همومي، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل، أنت القادر على كل شيء أسألك أن ترزقني من واسع فضلك.
  • اللهم أنت تعلم ما في قلبي ولا أعلم ما في قلبك وأنت علام الغيب، أشهدك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، لك الملك ولك الحمد وأنت على كل شيء قدير.. اللهم اذهب عني الحزن، واكتب لي الخير، وارزقني راحة القلب، واغمرني بسعادة وفرجًا من عندك.
  • اللهم اقض عني حاجتي، وفرج كربتي، وارحمني برحمتك، إنك أنت الله وحدك لا شريك لك، لك الملك ولك الحمد وأنت على كل شيء قدير.
  • يا رب أشهدك بأنك وحدك لا شريك لك، لك الملك ولك الحمد وأنت على كل شيء قدير، أسألك من واسع فضلك ومن عظيم كرمك، أنت الغني ونحن الفقراء إليك، اقضِ حاجتي واستجب دعائي، وارزقني السكينة والسعادة.
إقرأ أيضاً  دعاء ختم رمضان

اقرأ أيضًا: ما هي الأدعية التي ندعي بها أثناء العمرة

دعاء تاج الذكر للرزق

لم يرد في القرآن الكريم أو السنة النبوية صيغ أدعية تاج الذكر للرزق، إلا أنه لما كان له فضل كباقي الأذكار، جاز الاستعانة به في الدعاء بنية جلب الرزق بصيغ متعددة، منها:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك من واسع فضلك رزقًا حالًا طيبًا، اللهم وسّع رزقي واقضِ ديني، وارزقني مالًا يعنيني عن السؤال.
  • اللهم إني أسألك باسمك الغني أن ترزقني رزقًا حالًا من حيث لا أحتسب، أشهدك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، لك الملك، ولك الحمد، وأنت على كل شيء قدير.
  • أسألك يا من ترزق بغير حساب أن تكتب لي رزقًا طيبًا، اللهم اغنني بحلالك عن حرامك، واغنِني بفضلك عمن سواك، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، لك الملك، ولك الحمد، وأنت على كل شيء قدير.
  • يا رب أشهدك أنك أنت الله، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، لك الملك، ولك الحمد، وأنت على كل شيء قدير.. اسألك رزقًا في المال والعلم، اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي، ارزقي رزقًا حلالًا، واغفر لي ذنبي، واقضِ عني ديني.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.. اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله لي، وإن كان في الأرض فأخرجه لي، اللهم ارزقني رزقًا حلالًا عاجلًا غير آجل.

دعاء تاج الذكر للزواج

يمكن استخدام تاج الذكر في الدعاء بغرض الزواج، ذلك أن الدعاء في ذاته ذكرًا أيضًا ولا يقتصر على صيغة معينة، لكن يمكن الاستعانة ببعضٍ منها:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك بأنك أنت الواحد الاحد الفرد الصمد أن ترزقني زوجًا صالحًا تقر به عيني، اللهم زوجًا يكون سببًا في سعادتي.
  • اللهم إني أسألك بألا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، لك الملك، ولك الحمد، وأنت على كل شيء قدير.. ارزقني زوجًا صالحًا، وارزقني محبته وارزقه محبتي.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرزقني زوجًا صالحًا.
  • اللهم زوّجني إن كان الزواج خيرًا لي، وارضني بما هو مقدرٌ لي، واصرف عني الهم والحزن، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أشهدك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، لك الملك، ولك الحمد، وأنت على كل شيء قدير، يا رب تقبل دعائي، واسمع رجائي، يا ميسّر كل عسير، ويا جابر كل كسير أسألك زوجًا صالحًا تقر به عيني.
  • يا رب أدعوك بأحب الكلام إليك.. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.. اللهم إن كنت تعلم أن زواجي خير لي في ديني ودنياي وعاجل أمري وآجله فيسره لي ويسرني له، وإن كنت تعلم أنه شرًا لي فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به يا كريم.

اقرأ أيضًا: ما هو دعاء تاج الذكر وما فضله 

إقرأ أيضاً  دعاء التراويح

قصص تاج الذكر لتحقيق الأمنيات

نقل كثير من الأشخاص ما لامسوه من فضائل الذكر وأثره العظيم في تحقيق الأمنيات، فقد روت إحدى السيدات قصتها مع تاج الذكر، حيث كانت ترغب بشدة في الذهاب للحج ولم تكن تملك مالًا، فلجأت إلى باب الله القدير وداومت على الذكر لاسيما قول ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”

بعد مدة ليست بعيدة رزقها الله من واسع فضله وحصلت على هدية للحج، وقد استجاب الله دعائها بفضل يقينها، ومواظبتها على الذكر.

كما سرد شابٌ قصته مع تاج الذكر وأثره في تحقيق الأمنيات، حيث كان يطمح إلى الحصول على منحة دراسية للخارج، إلا أن كل الأسباب تشير إلى عدم قبوله، لكن يقينه في الله أدركه في محنته.

كان ملازمًا ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير” وهو يدرك أن الله لو أراد له خيرًا بتلك المنحة لرزقه إيّاها.. وبعد أيام من دوام الذكر تلقى اتصالًا بقبوله في تلك المنحة، وتيسرت له كل الأمور.

تجربتي مع تاج الذكر

بدأت تجربتي مع تاج الذكر عندما كنت أستعد لاختبار هام جدًا في مسيرتي التعليمية، وبسبب عدم مُدارستي ما بين تقصير مني تارة وأمور خارجة عن إرادتي تارة أخرى، كلها أعاقتني عن مذاكرة دروسي جيدًا إلى أن انتبهت لضيق الوقت ولم يبقَ على الاختبار سوى يومين، أصابني اليأس وفقدت الأمل في اجتيازه بنجاح، إلى أن أخبرتني صديقتي عن فضل الذكر وأثره الإيجابي على العبد.

التزمت قول ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير” مائة مرة بعد كل صلاة، واستشعرت كل معانيها وامتلأ قلبي باليقين أن الله جابر قلبي ومستجيب لدعائي ومحققٌ أمنيتي، أخذتُ بالأسباب وظللت أتدارك ما فاتني من دروس قدر استطاعتي.

ردّدت تاج الذكر للمرة الأخيرة قبل دخول الاختبار، وقد جبر الله خاطري بأكثر مما تمنيت، كانت كل رغبتي أن اجتاز هذا الاختبار على أي حال، إلا أن رزق الله كان أوسعُ، فقد اجتزته وقد حصلت على درجة عالية، ومنذ ذلك الحين وأنا أنصح بملازمة الذكر والمداومة عليه.

صيغة تاج الذكر

هناك العديد من صيغ تاج الذكر بعضها صيغ بسيطة وأخرى كاملة، وأيًا ما اختار العبد منها يحصل له الثواب والفضل، فالصيغة الكاملة منها:لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحيي ويميت، وهو الحيّ لا يموت، بيده وهو على كل شيء قدير” وتوجد صيغًا أخرى، هي:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير.
  • لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر.

تلك الصيغ تُقال بنية الذكر والتسبيح والتهليل في ذات الوقت، وتعد من الأذكار المحببة في جميع الأوقات.

الذكر وسيلة لراحة القلوب وتفريج الهموم ومحو الذنوب، عبادة لا تحتاج من البعد إلا قلب خاشع موقن بالله السميع العليم، ومن أحب الذكر ما اشتمل على التوحيد، فإنه به يُجدد عهده مع ربه، ويزيده ارتباطًا وقُربًا.

السابق
عبارات عن القمر والليل وأقوال الشعراء والأدباء
التالي
كيف افتح سالفه مع الحبيب