منوعات

مدن وبلاد بحرف ظ وأهم المعلومات عنها

بلاد بحرف ظ

على الرغم من عدم وجود بلاد تبدأ أسمائها بحرف الظاء إلا أن هناك العديد من المدن التي تبدأ بهذا الحرف، حيث يعتبر من أكثر الحروف ندرة بين لغات العالم، لذا أكد علماء اللغات أن هذا الحرف من العلامات المميزة للغة العربية وتوجد مفردات متعددة تحتوي عليه.

بلاد بحرف ظ

حرف الظاء

من الصعب الوصول إلى اسم بلدٍ يبدأ بحرف الظاء، ويُمكن استبدال لغز بلاد بحرف ظ بأسماء المُدن، والتي منها:

أولًا: الظاهرية

في الجنوب الغربي من مدينة الخليل الفلسطينية تقع مدينة الظاهرية على مسافة إثنين وعشرين كيلو متر، وتتميز هذه المدينة العريقة بارتفاعها بمقدار 655 مترًا عن سطح البحر.

مدينة الظاهرية مساحتها 120854 كيلو متر مربع، كما أنها تحتل المرتبة الثانية من حيث المساحة بين مدن القضاء، ومعدل سكانها حسب آخر تعداد للسكان يبلغ حواليّ 35,927 نسمة.

اقرأ أيضًا: بلاد بحرف ذ

ثانيًا: قرية ظبية

تعد هذه المنطقة السكنية من أشهر قرى جازان التابعة لمحافظة صبيا الواقعة في الجنوب الغربي للسعودية، تبعد المسافة بينها وبين مدينة صبيا سبعة كيلو مترات في الاتجاه الجنوب الشرقي.

المسافة بين قرية ظبية وقرية المعترض حوليّ خمسة كيلو مترات باتجاه الغرب ويوجد طريق ممهد بين القريتين، كما تبعد نحو خمسة وثلاثين كيلو مترًا اتجاه الشمالي الشرقي من مدينة جازان.

إحداثيات قرية ظبية هي 42 درجة خط طول و17 درجة خط عرض، وقد شهدت القرية تطورًا ملحوظًا خلال السنوات الأخيرة، حيث وتتوافر بها كافة الخدمات والمرافق الأساسية.

يتجاوز عدد سكانها 10.000 نسمة وفق تعداد سنة 1431 هـ ويتباين توزيع الخريطة السكانية ما بين المواطنين والمقيمين، ومن أهم مميزات الإقامة بها وجود رقعة زراعية واسعة.

إقرأ أيضاً  دلالات رؤية الثعبان في المنام للرجل لابن سيرين

ثالثًا: مدينة ظفار يريم

مدينة عمانية مساحتها كبيرة وتعتبر من أهم المدن في السلطنة، إلى جانب قيمتها التاريخية المرموقة، حيث كانت في الماضي تمثل نصف عمان، إلى جانب اعتدال مناخها وكثرة المميزات بها، لا سيما أنها تتشابه مع مدن المملكة بشكلٍ كبير.

اشتُهرت هذه المدينة بصناعة الأواني الفخارية والبخور إلى جانب المعالم الأثرية التي ترجع إلى الدولة الحميرية، مما يجذب إليها الكثير من السياح من العرب والأجانب.

من أهم المقومات السياحية في المدينة وجود العديد من المناظر الطبيعية الخلابة، حيث تطل على بحر العرب مباشرةً من ناحية الجنوب، ومن الناحية الشمالية تطل على صحراء الربع الخالي.

اقرأ أيضًا: أسماء بلاد بحرف و وأبرز المعلومات عنها

رابعًا: مدينة الظهران

توجد ظهران على ارتفاع شاهق من مستوى البحر ما بين 2,100 إلى 2,750 متر بمنطقة عسير في الجنوب الغربي للسعودية، وهي مدينة ومركز إداري تابع لمدينة الدمام.

اشتهرت بآبار البترول وبها تجمع سكاني كبير ما يصل إلى 4.140.000 نسمة حسب آخر تعداد للسكان، ما يميز طبيعتها أنها مطلة على ساحل الخليج العربي، والسبب في هذه التسمية وجود جبل جيري ظاهر بشكل واضح في مركزها.

تعتبر المدينة من الأماكن القريبة إلى الحدود الفاصلة ما بين المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية، ويخيم عليها مناخ حار صيفًا مطير شتاءً، وتستقبل العديد من العاملين في مجال النفط كل عام.

خامسًا: ظهر العبد

قرية فلسطينية تابعة إلى جنين وتقع في غرب المحافظة وتخضع إلى حكم الكيان الصهيوني منذ عام 1967، بينما تُدار بواسطة مجلس قروي ظهر العبد، الجدير بالذكر أن قرية ظهر العبد قد خضعت قديمًا إلى الحكم الأردني في بداية خمسينيات.

بدأت القرية تخضع إلى السلطة الفلسطينية بعد نشأتها عام 1994 على إثر اتفاق السلام بين منظمة التحرير والكيان الصهيوني، وقد تسلمت المنظمة قرية ظهر العبد وجعلتها تحت السيطرة إداريًا وأمنيًا.

إقرأ أيضاً  اذاعة عن اليوم الوطني

وصل تعداد السكان في قرية ظهر العبد حسب آخر تقرير رسمي من قبل الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني عام 2017 إلى نحو 467 نسمة، الجدير بالذكر أن القرية قد شهدت الكثير من التعديات غير الإنسانية يد جيش الاحتلال.

اقرأ أيضًا: بلاد بحرف ث وأهم ما تحتاج لمعرفته عنها

سادسًا: مدينة ظلم

موقع المدينة في الشمال الشرقي لمدينة الطائف، حيث تبعد عنها نحو 230 كيلو متر تقريبًا، كما تبعد عن مدينة الرياض نحو 550 كيلو متر، كما الشريان المروري الرئيسي في هذه المدينة هو طريق الرياض – الطائف السريع إلى جانب طريق الحجاز القديم.

يعد هذا الموقع الاستراتيجي هو السبب الرئيسي في جعلها محطة مرور هامة بالنسبة إلى من يرغبون في السفر مناطق مثل الدوادمي وعفيف والقصيم وصولًا إلى العاصمة السعودية الرياض.

الاتجاه جنوبًا في المملكة العربية السعودية يستوجب بالضرورة المرور عبر طريق ظلم الخرمة الجديد، كما أن كبرى النصائف من أفضل الطرق المختصرة ذهابًا إلى المدينة المنورة.

من الناحية الإدارية تخضع قرية ظلم إلى إدارة مكة المكرمة التابعة لمحافظة المويه منذ عام 1434، حيث كانت تتبع في السابق محافظة الطائف، وهي من القرى التي تحمل قيمة تاريخية عظيمة.

من الناحية الجنوبية يحد القرية رمل عبد الله بن كلاب المعروف بالجاهلية والذي يسمى اليوم عرق سبيع، وتعد في يومنا هذا محمية طبيعية مثل محمية سجا وأم الرمث وتتضمن مقرًا حكوميًا للإدارة.

تم ذكر هذه القرية وضواحيها في أشعار أوس بن حجر وامرئ القيس وحميد بن ثور الهلالي والقتال الكلابي، كما اتهرت بكثرة الآبار من أمثلة بئر العوجا واللميسة وشرمة والدفينة وغيرها من الآبار القديمة.

تم ذكر هذه القرية في العديد من مواضع قصائد الجاهلية، على سبيل المثال معلقة امرئ القيس، حيث ذكر منطقة سفا وهي تسمى اليوم سفوة وكذلك عردة وتسمى اليوم عردان وحومل وتسمى اليوم الحوميات وذكرت والأكاميم تسمى اليوم الأكموم.

إقرأ أيضاً  طريقة تسجيل الدخول إلى إعدادات الراوتر 192.168.1.1

السبب في تسمية هذه القرية باسم ظلم وجود جبل شهير منذ العصور الجاهلية يحمل نفس الاسم، حيث إن لونه مظلم وحوله أرض بيضاء منبسطة، كما اشتهر الجبل قبل تأسيس قرية ظلم بقرون.

من خلال التعرف على أشهر المدن التي تبدأ بحرف الظاء يمكن أن تزيد ثقافتك الجغرافية كثيرًا، كما يمكن التعرف على بعض المعلومات حول هذا الحرف للفوز في المسابقات الثقافية المتعلقة بالحروف.

السابق
اسئلة اطفال متنوعة لتنمية ثقافة الطفل وتعزيز مهاراته العقلية
التالي
تردد قمر نايل سات كامل وكيفية ضبط الترددات