ادعية

دعاء تاج الذكر لقضاء الحوائج وراحة البال

دعاء تاج الذكر

تعد الأدعية من أهم الجوانب التي يحافظ عليها المسلم في حياته اليومية وذلك بسبب تأثيرها الإيجابي الكبير على حياته في المجمل، وكما أوضح رسولنا الكريم صلوات ربي وسلامه عليه أن الدعاء هو العامل الوحيد القادر على رد القدر وتغيير واقع الإنسان، خصوصًا وأن الله ورسوله قد أوضحوا لنا طرق تغيير حياتنا للأفضل فعلي سبيل المثال يجب على من يريد الحصول على زيادة في الرزق والبركة فيه فعليه أن يلزم الاستغفار ذلك كما ورد في سورة نوح.

دعاء تاج الذكر لقضاء الحوائج وراحة البال

دعاء تاج الذكر يعد من الأدعية ذات التأثير الكبير في حياتنا في حالة المداومة عليه والحفاظ على ترديده، وهو “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير“.

روى أبو هريرة عن رسول الله صل الله عليه وسلم بأنه قد قال بأن من قال: مَن قالَ: (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، في يَومٍ مِئَةَ مَرَّةٍ؛ كانَتْ له عَدْلَ عَشْرِ رِقابٍ، وكُتِبَتْ له مِئَةُ حَسَنَةٍ، ومُحِيَتْ عنْه مِئَةُ سَيِّئَةٍ، وكانَتْ له حِرْزًا مِنَ الشَّيْطانِ يَومَهُ ذلكَ حتَّى يُمْسِيَ، ولَمْ يَأْتِ أحَدٌ بأَفْضَلَ ممَّا جاءَ به، إلَّا أحَدٌ عَمِلَ أكْثَرَ مِن ذلكَ).

فهنا يحدثنا رسول الله عن فضل ذكر المولى بكلمة التوحيد فالله سبحانه وتعالى هو المسؤول والمختص بالسلطان التام فلا يشاركه فيه أحد ولا ينازعه فيه أحد وهو الوحيد المستحق للذكر في السراء والضراء وهو القادر على كل شيء فلا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، فمن حافظ على ذكره مائة مرة في اليوم فقد نال أجر من أعتق عشر رقاب من العبيد وكتبت له مائة حسنة، بالإضافة إلى أن الذكر يعد تحصينًا للعبد من الشيطان طوال اليوم فلا يوجد عمل أفضل من قائل الذكر طوال اليوم.

اقرأ أيضًا: +50 فوائد تاج الذكر وما هي صيغة دعاء تاج الذكر؟

أفضل أدعية تاج الذكر لقضاء الحوائج

أفضل أدعية تاج الذكر لقضاء الحوائج

يمكن افتتاح الدعاء بوصية رسول الله صل الله عليه وسلم بقول دعاء تاج الذكر ومن ثم الدعاء بأحد الأدعية التالية أو بما يرِد على لسان المؤمن.

  • أسألك يا حنان يا منان يا ذو الفضل والإكرام أن تفرج كربتي وأن تقضي حاجتي فأنت القادر على كل شيء ولا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء فأنت القوي وأنا الضعيف وأنت الغني وأنا الفقير.
  • أناجيك ربي وأنت أقرب إلى من حبل الوريد أدعوك بقولك في كتابك العزيز أدعوني أستجب لكم بأن تفرج همي وتفرح قلبي وتسدد رميي وأن تكون معيني ورفيقي في حياتي يا رحيم، لا كاشف الغم إلا أنت ولا مفرج للهم إلا أنت فأسألك ربي يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء وأنت العزيز الحكيم.
  • أدعوك يا الله باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا نُديت به استجبت أن تجعل القرآن الكريم نور قلبي وشفاء صدري وجلاء لهمي وحزني وقضاء لحاجتي يا رحيم.
  • يا حي يا قيوم أصلح لي شأني كله ولا تكلني لنفسي طرفة عين أبدًا، أدعوك يا الله وأنا أعلم بأنك القادر على كل شيء فلا منجى ولا ملتجأ منك إلا إليك أسندت ظهري إليك ووجهت وجهي إليك يا من خلقت كل شيء وبيدك كل شيء وأنت علام الغيوب.
  • اللهم إنك تعلم ولا أعلم وأنت تقدر ولا أقدر فلا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء، أسألك يا الله أن تخرجني من حولي وقوتي لحولك وقوتك فلا حول لي ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين، وأسألك يا الله أن تجعل لي من لدنك سطلنًا نصيرًا ومبينًا.
  • اللهم إني أستحلفك بقوتك وعظمة عرشك ورحمتك ورحمة نبيك نبي الرحمة ألا تجعل في حياتي ما هو صعب فلا صعب إلا ما جعلته صعبًا وأنت تجعل الصعب إن شئت سهلًا، فاللهم اكفني شر الحاجة فأنت الكافي المعافي والغالب فوق عباده.
  • اللهم إني أعوذ بك من أن أضل أو أُضل أو أن أظلم أو أُظلم أو أن أجهل أو أن يُجهل علي، فأسألك يا الله أن ترزقني الهداية والصواب والرشاد وسهل لي طريقي وأن تفرج كربتي وأن تقضي حاجتي.
  • أسألك يا رحمن يا رحيم أن توفقني لما تحب وترضى وأن ترزقني الصلاح والفلاح في كل أموري وأن تصلح لي شأني كله فإني توكلت عليك وأسلمت كل أمري إليك فلا منجى ولا ملجأ منك إلا إليك أنت الرزاق والوهاب فأدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق وأن تجمعني بالنبيين والصالحين.
  • أستغفرك يا الله عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك بأن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء لهمي وسدادًا لحاجتي يا أرحم الراحمين.
  • يا من تؤتي الخير كله ومن ترزق الصبر كله أسألك يا الله كما أخرجت نبيك إبراهيم من قلب النار دون حرق ويونس من بطن الحوت بدون ضر أن تكشف عني همي وحزني وأن تقضي حاجتي وأن ترزقني الهداية والسعادة وراحة البال.
  • أسألك يا الله بموجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم وألا تدع لي ذنبًا إلا غفرته ولا دينًا إلا قضيته ولا همًا إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها لي ويسترها يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أنت العاطي الوهاب فأناجيك ربي لأن ترزقني الراحة والاطمئنان والأمان والسعادة فيا فاطر السماوات والأرض وخالق البشر من طين والملائكة من نور أسألك يا الله أن تشرح صدري وأن تغفر ذنبي وأن تفرج كربي وتقضي حاجتي فأنت مالك الملك تؤتي الملك لمن تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وأنت السميع العليم.
  • أسألك يا الله يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد أسألك بعزك الذي لا يرام وملكك الذي لا يضام أن تفرج كربي وأن تقضي حاجتي وأن ترزقني راحة البال والرزق الواسع يا كريم.
  • يا فاطر السماوات والأرض يا من لا شريك له في الملك يا من تعطيه لمن تشاء وتنزعه ممن تشاء أسألك يا الله السعادة في الدارين وراحة البال في الدنيا وأن تقضي حاجتي وأن تكون معيني ومسكني وأماني يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء.
  • اللهم إني أسألك الجنة وكل ما يقربني إليها وأعوذ بك من النار ومن كل ما يقربني إليها، أسألك يا رحيم أن تقضي حاجتي وألا تجعل عنقي برحمة أحدِا من عبادك وألا تجعل لحاقد أو عدو سلطان علي وأن ترزقني السعادة وراحة البال يا كريم.
  • يا بديع السماوات والأرض ويا من لا يعجزه شيئًا في الأرض ولا في السماء وأنت القادر ولا يقدر عليك أسألك أن ترزقني الخير وأن تجعلني من عبادك الصالحين وأن تؤتيني من فضلك وألا تلكني إلى نفسي طرفة عين أبدًا وأن تعطيني حاجتي يا رحمن.
إقرأ أيضاً  الأدعية التي تقال في صلاة التراويح

اقرأ أيضًا: ما هو دعاء تاج الذكر وما فضله 

دعاء قضاء الحاجة بسرعة

دعاء قضاء الحاجة

  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي.
  • سبحان المنفس عن كل مديون، سبحان المفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون، يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج، فرج عني همي وغمي فرجا عاجلا غير آجل برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.
  • اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت واصرف عني شر ما قضيت تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.
  • اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.
  • اسألك اللهم ان تجود على بقضاء حاجتي إنك قادر على كل شيء يا رب العالمين يا عظيم يرجى لكل عظيم يا عليما انت بحالنا عليم اللهم أصلح لنا شأننا بما اصلحت به شأن عبادك الصالحين.
  • لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمَّدٍ نبيِّ الرَّحمةِ، إنِّي توجَّهتُ بِكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذِهِ لتقضى ليَ، اللَّهمَّ فشفِّعهُ فيَّ.
  • اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ، فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا* وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا.
  • أسألك يا الله بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تقضي حاجتي يا من كان أمره بين الكاف والنون.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وغلبة الرجال وقهرهم وأعوذ بك من التردي والهدم والغرق والحرق، فأسألك يا الله باسمك اللطيف أن تلطف بي وبحالي وأن تفرج كربي وأن ترزقني راحة البال والسعادة في الدارين.
  • يا الهي أناجيك سرًا لأشكو إليك ضعفي وقلة حيلتي فأنت رب المستضعفين وأنت أرحم الراحمين فاغمرني برعايتك وحفظك، اللهم إني أحفظك كي تحفظني وأرعى حدودك كي ترعاني فاللهم لا تحزن قلبي برد سؤال وحاجتي عندك وأنت من لا تنقص خزائنه يا وهاب.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فيا كريم إني عبدك الضعيف أسألك بأن تقضي لي حاجتي وأن تفرج لي كربتي فأنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
إقرأ أيضاً  أفضل دعاء للمسافر بالرعاية والحماية وسلامة الوصول

اقرأ أيضًا: دعاء السعي بين الصفا والمروة pdf للحاج والمعتمر

فوائد تاج الذكر

فوائد تاج الذكر

توجد الكثير من الفوائد التي يمكن للعبد الحصول عليها بمجرد ذكر الله أو المداومة على تاج الذكر، ويجب التنويه أن هذه الفوائد لا تقتصر على تاج الذكر فقط وإنما يمكن كسبها من خلال قراءة القرآن والتهليل والتسبيح والحمد وخلافه.

فمن أبرز فوائد ذكر الله بتاج الذكر هو كسب رضا الله ومن يرضى عنه المولى فقد كسب دنياه وكل من حوله بالإضافة إلى نيل المحبة الإلهية ومحبة عباده والملائكة أجمعين فإن الله إذا أحب عبدًا نادى في أهل السماء إني أحب فلان فأحبوه وبالتالي تنادي الملائكة في أهل الأرض إن الله وملائكته يحبون فلان فأحبوه.

بالإضافة إلى أن تاج الذكر والدعاء بشكل عام يؤول إلى كسب الحسنات ومحق السيئات وبالتالي يشعر المؤمن بالسعادة والأمان والطمأنينة فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم “وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى” فبذكر الله تطمئن القلوب وتحيا وينشرح الصدر وينير الوجه ويقوى الجسد ويبرأ المؤمن حينها من النفاق.

كما أن رحمة المولى تتنزل حينها على عبده وتملء السكينة قلبه وروحه، زيادة عن أن الله سيرزقه من حيث لا يحتسب وستنفتح أمامه كل أبواب الرزق خصوصًا وأن الله يقول: “فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارًا يرسل السماء عليكم مدرارًا ويمددكم بأموالٍ وبنين ويجعل لكم جناتٍ ويجعل لكم أنهارًا“.

من فوائد المحافظة على تاج الذكر هو أن المؤمن سترتفع مكانته في الدنيا والآخرة، ففي الدنيا سنجد بأن الله يجعل له من كل هم فرج ومن كل ضيق مخرجًا وسيرزقه من حيث لا يحتسب وفي الآخرة سيكون في أعلى الجنان مع الصديقين والرسل والأنبياء والصالحين من عباد الله.

إقرأ أيضاً  أجمل دعاء لشخص مريض تحبه

تاج الذكر من طرق دخول الجنة، ولا يعني ذلك بأنه يجب ترك كافة العبادات والحفاظ على هذا الذكر فقط دون القرآن والصلاة وإخراج الزكاة وخلافه؛ بل يجب المداومة عليه فمن داوم على ذِكر الله صلحت أعماله.

السابق
أفضل دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة بالصور
التالي
أفضل أسئلة دينية سهلة وإجابتها