اسلاميات

ما هو تاج الذكر؟ وما هي آثاره؟

تاج الذكر

أوضح فقهاء الأمة بأن المسلمين يمتلكون الكثير من الكنوز في دينهم والتي تفرج عليهم الكثير من المشاكل والهموم وتتمثل هذه الكنوز في تيجان الذكر السبعة والتي من أهمها هو تاج الذكر والاستغفار والتسبيح.. وغيرهم، فحينما ينطق المسلم بأحد هذه التيجان ويدعو الله بما يريد لا يرد الله دعاؤه أبدًا ولا يرده خائبًا أبدًا.

ما هو تاج الذكر؟ وما هي آثاره؟

تاج الذكر هو ما قاله أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صل الله عليه وسلم حينما قال: مَن قالَ في يومٍ مائةَ مرَّةٍ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ، كانَ لَهُ عدلُ عشرِ رقابٍ، وَكُتِبَت لَهُ مائةُ حَسنةٍ، ومُحيَ عنهُ مائةُ سيِّئةٍ، وَكُنَّ لَهُ حِرزًا منَ الشَّيطانِ، سائرَ يومِهِ إلى اللَّيلِ، ولم يأتِ أحدٌ بأفضَلَ ممَّا أتى بِهِ، إلَّا من قالَ أَكْثرَ.

أما عن آثار الحفاظ على ترديد تاج الذكر فإنها كثيرة ومتعددة بشهادة الكثيرين، حيث إنه يوجد من يحكي تجربته مع تاج الذكر في سعة الرزق أو في الشفاء من أحد الأمراض أو في قضاء الحوائج وغيرها من الآثار.

اقرأ أيضًا: ما هو دعاء تاج الذكر وما فضله 

فضل تاج الذكر

فضل تاج الذكر

تاج الذكر له الكثير من المزايا والفوائد التي تعود على المسلم المحافظ عليه، فكما جاء في حديث رسول الله من ردده باليوم الواحد مائة مرة كمن عتق عشر رقاب وقد كتب الله له مائة حسنة.

علاوة عن أن العبد يكون في معية الله طوال اليوم يحميه من الشيطان، وقد جاء في كتاب السنن الكبرى للنسائي بأنه من ردد تاج الذكر في الصباح وفي المساء فلن يأتي يوم القيامة أحدًا بعملًا أفضل منه وذلك فيما عدا من عمل نفس عمله وزاد عليه.

إقرأ أيضاً  أشخاص نزلت عليهم ليلة القدر

كما أن العبد المسلم يفوز برضا ربه وقربه منه وحب الله عز وجل له، فضلًا عن الأجر العظيم الذي سيحصل عليه العبد بسبب المواظبة على تلاوة تاج الذكر بما يؤول إلى اطمئنان نفسه وروحه فبذكر الله تطمئن القلوب وتنشرح الصدور وتبيض الوجوه وتقوى الأبدان ويبرأ المؤمن من النفاق ويُحفظ من كل سوء.

بترديد تاج الذكر ينعم المسلم في حياته وينجلي همه وينفرج غمه وتُقضى حاجته ويزداد رزقه وتُفتح أمامه أبواب الرزق والخير كله وينال رحمة ومعية وسكينة من الله عز وجل.

أحاديث عن الذكر

أحاديث عن الذكر

توجد العديد من الأحاديث التي نقلها صحابة رسول الله لنا عن أهمية ذكر الله وفضل الإكثار من ذكره لما يعود علينا من فضائل وأجر عظيم.

يقول معاذ بن جبل رحمه الله بأن رسول الله صل الله عليه وسلم يقول ألا أخبركم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة، ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم، ويضربوا أعناقكم، قالوا بلى يا رسول الله، قال: ذكر الله عز وجل“.

يروي البخاري رضي الله عنه عن رسول الله قائلًا بأنه قد قال “مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت“.

ورد في الصحيحين عن أبو هريرة رحمه الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “يقول الله تبارك وتعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا، وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة“.

إقرأ أيضاً  تجربتي مع تاج الذكر ومعجزاته

يقول أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كان يسير في طريق مكَّة فمرَّ على جبلٍ يقال له جمدان، فقال: سيروا هذا جمدان ‌سبق ‌المفردون، قالوا: وما المفردون؟ يا رسول الله، قال قال الذاكرون الله كثيرًا والذاكرات).

ويحكي أبو ذر الغفاري عن رسول الله بأنه قد قال بأنه (يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة).

يحكى أيضًا بأن رسول الله قد خرج من منزله وذهب لأصحابه للجلوس معهم وقد وجدهم مجتمعين فسألهم: ما أجلسكم؟ فقالوا: جلسنا نذكر الله ونحمده على ما هدانا من الإسلام ومنّ به علينا، فقال: ما أجلسكم إلا ذاك؟ فقالوا: والله ما أجلسنا إلا ذاك، ليرد عليهم بأنه لم يكن يستحلفهم بسبب ظنه أو شكه فيهم أو ليتهممهم وإنما قد أتاه سيدنا جبريل وأخبره بأن الله عز وجل قد باهى بهؤلاء الصحابة الملائكة.

اقرأ أيضًا: +50 فوائد تاج الذكر وما هي صيغة دعاء تاج الذكر؟

أدعية تاج الذكر

أدعية تاج الذكر

يحبذ نطق المسلم لتاج الذكر بنية الغرض المراد الدعاء به ومن ثم البدء في التضرع إلى الله بالدعاء بالحاجة التي له بها عند الله، كالآتي:

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فأغفر لي فإنه لا يغفرالذنوب إلا أنت، أسألك يا تواب أن تغفر لي أي ذنب يحول بيني وبين استجابتك لدعائي فأنت الغفور الرحيم.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدًا فأنت مولانا، اللهم دبر لي كل أمري فإني لا أحسن التدبير، أسألك يا جواد أن تفتح لي كل أبواب الرزق وأن تهبني الخير كله والرزق الطيب الحلال.
  • اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا ونور صدرنا وجلاء همنا وحزننا وقضاءً لحوائجنا وتفريجًا لكربنا فأنت القادر من لا يعجزه شيئًا في الأرض ولا في السماء.
  • أسألك يا كريم باسمك الأعظم الذي إذا نديت به أجبت وإذا دعيت به استجبت أن ترزقني وتهديني وتعافني وأن تغفر لي كل ذنبي، أسألك يا غفار أن تباعد بيني وبين خطايي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من الخطايا والذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من الذنوب بالثلج والماء والبرد.
  • يا الله يا كريم يا غفور ويا رحيم أسألك ربي أن ترزقني الزوجة الصالحة التي تكون صلاحًا لي في دنياي وديني وأن ترزقني منها الذرية الصالحة التي تدعو لي في مماتي يا وهاب.
إقرأ أيضاً  أفضل دعاء عشر ذي الحجة قصير مستجاب

تاج الذكر هو أحد التيجان السبعة ويجب أن يكونوا على لسان كل مسلم بشكل دائم؛ لضمان الأجر العظيم والاستفادة من فوائدهم.

السابق
أسماء بنات مميزة وسهلة
التالي
اكواد ماب blox fruits جديدة وحصرية