قبائل

أصل قبيلة الشلوي وأبرز شخصياتها

أصل قبيلة الشلوي

أصل قبيلة الشلوي يرجع إلى واحدة من القبائل العريقة في المملكة السعودية، وقد انقسمت القبيلة بدورها إلى عِدة فروع، ولطالما تميّز أبنائها وبرعوا في كافة المجالات التي كانت سببًا في تطوير المملكة، فقد انتشروا في مناطقها وقدّموا لها إسهاماتٍ عديدة، فإلى من ترجع القبيلة؟ ومن أبرز أبنائها؟

أصل قبيلة الشلوي

الشلوي من القبائل والعائلات الكبير التي برز اسمها في شبه الجزيرة العربية، وقد اختُلِف في أصل القبيلة فمنهم من أرجعها إلى عتيبة وقد نفى النسّابون ذلك، فكان الرأي الراجح أن أصل قبيلة الشلوي يرجع إلى قبيلة (بني حارث) وهي واحدة من أكبر القبائل العربية وأعرقها ويبلغ عدد أفرادها ما يزيد عن نصف مليون فردًا.

اقرأ أيضًا: 707 رمز اي قبيلة وما أصلها

أين تقع منازل قبيلة الشلوي

سكنت القبيلة قديمًا نجد والحجاز وكانو دائمي الترحال بين مناطق شبه الجزيرة العربية، إلا أنهم استقروا نهايةً في المملكة العربية السعودية، وقد قدّمت القبيلة الكثير للمناطق التي سكنتها؛ حيث كانت تضم الفرسان والرِجال الذين اتسموا بالشجاعة والأخلاق.

لم يقتصر وجود أفراد القبيلة في المملكة فقط؛ بل انتشرو في أنحاء شبه الجزيرة، فنجد بعضهم في الكويت، البحرين، والإمارات.

اقرأ أيضًا: من هي قبيلة السعدي وش يرجع اصل السعدي؟

ديانة قبيلة الشلوي

كانت شبه الجزيرة العربية موطنًا لأبناء القبيلة مّنذ نشأتها، ومن المعروف أنها مكان نشأة الإسلام وظهور الرسالة، وهو ما سار عليه ابناء القبيلة معتنقين الدين الإسلامي فأحسنوا اتباع ما جاء به، وساهموا في نشر فضائله.

إقرأ أيضاً  707 رمز اي قبيلة وما أصلها

فقد كان أبناء القبيلة يتسمون بأفضل الصفات التي حثّ عليها الدين فكانوا مثالّا يُحتذى به، كما كانو يتسمون بالفروسية والكرم ومساعدة من يلتجئ إليهم وساهموا بمواقف ذات تأثير في تاريخ المملكة.

فروع قبيلة الشلوي

كما تفرعت قبيلة الشلوي من (بني حارث) انقسمت هي أيضًا إلى عِدة فروع، تمثّلت في ثماني عائلات، وهم:

  • إسرافيل.
  • بركات.
  • حمد.
  • سليمان.
  • علي.
  • آل مطير.
  • آل خواجة.
  • آل بورزيقه.

اقرأ أيضًا: الاكلبي وش يرجع ومن أي قبيلة

شخصيات بارزة من قبيلة الشلوي

شيخ قبيلة

ما ساهم في ظهور اسم القبيلة في المملكة السعودية ليس ما اتصف به ابناء القبيلة من صفاتٍ حسنة فقط؛ بل أيضًا برز بعض أبناء القبيلة وساهموا في العديد من المجالات، فمنهم من تولى المناصب القيادية في المملكة، ومنهم من برع في الكِتابة وقول الشعر.. وغير ذلك، ومن أشهر شخصيات القبيلة:

1- (مقبول بن حمود بن هربس الشلوي)

كان شيخًا للقبيلة وواحد من أبرز الشخصيات التي ساهمت بشكلٍ كبير في المملكة السعودية، وهو يتسّم بالخلق الحسن وأحد رِجال الدين المرموقين، كما كان فارسًا وشاعرًا ألقى الكثير من الأبيات التي تحمل النصائح لشباب القبيلة، كما تغنى به شعراء القبيلة مادحين أياه في قصائدهم؛ لما قام به من إنجازاتٍ عظيمة للقبيلة وللمملكة.

2- عيد بن عواض الشلوي

  • ولِد عيد عام 1950م في الرياض، السعودية.
  • أتمّ سنواته التعليمية الأساسية كما حصل على شهادة عليا في العلوم العسكرية (الدكتوراه).
  • حصل على رُتبة (الفريق الركن) وهو قادئدًا للقيادة العسكرية الموحدة (دول مجلس التعاون الخليجي).
  • كما أنه قائدًا للقوات البرية السعودية مُنذ عام (1434) هـ حتى الآن.

3- فرحان الشلوي

  • ترجع شهرته إلى عمله في المجال الإعلامي في السعودية.
  • أبرز البرامج والأعمال التي شارك فيها: (طارق شو، تحدي المشاهير، عن بعد، رادار طارئ).
إقرأ أيضاً  509 رمز اي قبيلة وما هو نسبها وأهم فروعها وديرتها

4- الشاعر بريك بن علي الشلوي

شاعرٍ ذو أصل سعودي، له الكثير من القصائد المميزة، ولم تقتصر شهرته على ذلك فقط؛ بل كان يقدّم القِصص على البرامج التلفزيونية بإلقائه الخاص والمميز، مثل: قصة الأخ وسوء الظن، ما فيه يد إلا وفوقها يد، انتقام الجن، السحر، والغول والحارثي، وقد حصل بريط على جوائزٍ عدة من المملكة.

5- سعيد الشلوي

أستاذًا بازرًا في علم الرياضيات، وقد أسس أكاديمية خاصة في سميت بـ (أكاديمية سعيد الشلوي) والتي اهتمّ فيها بتقديم دروس المادة بسلاسة وطريقة ممتعة، وقد حظت تِلك الأكاديمية بشهرةٍ واسعة في المملكة لما تضيفه من مهاراتٍ تعليمية للطلاب.

لم يقتصر الأمر على أولئك فقط؛ بل هناك أيضًا: (هشام الشلوي) وهو باحث وكاتب كبير، وأيضًا الأستاذ (متعب بن عبد الرحمن الشلوي).

شبه الجزيرة العربية معروفة بقبائلها فقد حرص النسّابون على حِفظ أصل كُل قبيلة ونسبها لمنع اختلاطها أو نسبتها إلى قبيلة أخرى، كما حدث واختلف البعض في أصل قبيلة الشلوي.

السابق
تعرف على خطوات التسجيل في قوى افراد
التالي
اسماء اولاد فخمة مميزة وحديثة 2024