اشهر الشخصيات

من هي منال اللهيبي؟

منال اللهيبي

تذخر المملكة العربية السعودية بكثير من العلامات والشخصيات البارزة والتي لا تقتصر على العنصر الذكوري، فهناك شخصيات نسائية كان لها حضور طاغي في كثير من المجالات، ومن بين أكثر النساء شهرةً في المملكة في الآونة الأخيرة هي منال اللهيبي، فنظرًا لأعمالها الناجحة باتت محل اهتمام من الكثير من المواطنين، وفي الفقرات التالية نوافيكم بنبذة مفصلة عن منال اللهيبي وأعمالها البارزة عن كثب.

سبب شهرة منال اللهيبي

أصدر نائب وزير التربية والتعليم السعودي قرار بتعيين السيدة منال اللهيبي يقر بتقليدها منصب مدير عام للتعليم في محافظة جدة، وذلك في يوم 24 يوليو 2023م، لتكون بذلك هي أول سيدة تتولى منصب إداري في وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، وقد نال ذلك القرار استحسان كثير من العاملين في الإدارة التعليمية وكافة العاملين بالمملكة بُرمتها.

كما حشد ترحيب واسع من جمهور المملكة، ولم لا وهو يستهدف دعم المرأة السعودية، خاصة إن كانت تمتلك الكثير من الخبرة على المُستوى الإداري والتربوي مثل منال اللهيبي، حيث يُعد حصولها على مثل ذلك المنصب تكريمًا للنساء العاملات في المملكة، وهو ما قابلته منال اللهيبي بالشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ووليّ عهده الأمير محمد بن سلمان على تلك الثقة التي منحوها إيّاها.

حيث كانت بمثابة الحافز لبذل مزيد من الجهد والعطاء في المجال التعليمي بالمملكة، علاوة على تقديمها شكر خاص لوزير التعليم السعودي يوسف البنيان الذي استطاعت بموافقته الحصول على تلك الترقية، كما أضافت أنّ المرأة السعودية يجب أن تكون على ثقة كبيرة بنفسها ودورها في بناء مستقبل المملكة.

إقرأ أيضاً  أهم المعلومات عن سعد اللذيذ وسيرته الذاتية

مناصب منال اللهيبي

منال اللهيبي

أهم منصب وصلت إليه منال اللهيبي كان في الإدارة العامة للتعليم في جدة كما ذكرنا آنفًا، وهو ما آلت إليه الشهرة التي اكتسبتها بين الناس، إلا أنها شغلت عدة مناصب أخرى حتى وصلت إلى ذلك المنصب الحالي، إيمانًا منها بقيمة وأهمية العلم في بناء الدولة الحديثة، وأتت تلك المناصب تباعًا على النحو التالي:

  • مساعد مدير عام التربية والتعليم في جدة لشؤون تعليم الفتيات.
  • منصب مشرفة مواد نظرية في وحدة تطوير المدارس في المملكة.
  • مديرة الإشراف التربوي للفتيات في التعليم بجدة.
  • مديرة مكتب التعليم المتوسط للبنات في جدة.

شاهد أيضًاكلمات شكر للمعلمة

السيرة الذاتية لمنال اللهيبي

تحظى منال اللهيبي بسمعة طيبة في المملكة، فضلًا عن كونها من الشخصيات القيادية المؤثرة، وكما ذكرنا أعلاه أنها تقلدت منصب هام في وزارة التربية والتعليم في السعودية، نُشير فيما يلي إلى بعض المعلومات الشخصية عن منال اللهيبي:

  • الاسم بالكامل: منال مبارك محمد اللهيبي.
  • محل الولادة: مدينة جدة في المملكة العربية السعودية.
  • الجنسية: سعودية الأصل والجنسية.
  • الديانة: مُسلمة.
  • العمر: غير معروف بدقة؛ لكن يُرجح أنها في العقد الرابع.
  • المهنة: مديرة عامة للتعليم في جدة.
  • الدرجة العلمية: البكالوريوس في التربية من جامعة الملك سعود، ثم الماجستير في الإدارة التربوية من الجامعة ذاتها، كما حصلت على بكالوريوس في العلوم الشرعية من كلية التربية في جدة.
  • الإنجازات: حصلت على مواد تعلم وقراءات قيادية وأوراق عمل في عدة مؤتمرات على مُستوى الوزارة، كما حصلت على عدة برامج تدريبية محليًا ودوليًا.

منال اللهيبي من أي قبيلة؟

جرت العادة في المملكة العربية السعودية على التحري في القبائل العربية والأنساب؛ بما يكون مدعاة للفخر بين المواطنين، حيث يعرف كل مواطن إلى أي قبيلة ينتمي، وبالنسبة لمنال اللهيبي فهي تنتمي إلى عائلة اللهيبي التي تعود إلى قبيلة اللهبة من عوف والتي تندرج من قبيلة حرب.

إقرأ أيضاً  سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود زوجة ولي العهد محمد بن سلمان

حيث تُعد قبيلة حرب من بين أهم القبائل السعودية، وقد ظهر من أبنائها عدد من القادة والشخصيات البارزة في مختلف المجالات، فاستطاعوا تحقيق نجاحات عدّة في الاقتصاد والسياسة والعلوم داخل وخارج السعودية، ومنال اللهيبي خير مثال على ذلك.

شاهد أيضًا: من هو نواف الآسيوي

هل منال اللهيبي ابنة طلال اللهيبي؟

منال اللهيبي

نظير تشابه الأسماء بين طلال اللهيبي رجل الأعمال المعروف في المملكة وبين منال اللهيبي زعم البعض على أنّ هناك علاقة وصلة بينهما، إلا أنّه كان من قُبيل الشائعات ليس إلا، حيث لا يوجد قرابة بينهما.

 

بذلك نكون قد وافيناكم بنبذة مُفصلة عن منال اللهيبي، تلك الشخصية القيادية التي استطاعت أن تظهر إلى النور وتنال شهرة واسعة بفضل تقلدها منصب مرموق في وزارة التعليم السعودي؛ بما يعكس دور المرأة في مختلف المجالات بالمملكة.

السابق
كلمات عن الأخ الحنون
التالي
هل تعلم قصيرة وسهلة